نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط سياسية الخصوصية.
 
 
 
google play

 
newpress24.ma
 
آخر الأخبار
مصالح
تابعونا على فيسبوك

أرشيف الأخبار
+ Année 2020
 -  Année 2020
 Février 2020
 Janvier 2020
+ Année 2019
 -  Année 2019
 Décembre 2019
 Novembre 2019
 Octobre 2019
 Septembre 2019
 Août 2019
 Juillet 2019
 Mars 2019
 Février 2019
 Janvier 2019
+ Année 2018
 -  Année 2018
 Décembre 2018
 Novembre 2018
 Octobre 2018
 ↑  
للإتصال بنا
rss Cet article est disponible en format standard RSS pour publication sur votre site web :
http://www.newpress24.ma/html/data/fr-articles.xml

 الباحث الأمازيغي أكنوز يتعرض لاعتداء

elmaki-agresse.jpg


يوسف شلابي
تعرض المكي أكنوز، الباحث في الفن والتراث الأمازيغيين، عضو مكتب مركز روافد للأبحاث والفنون والإعلام بخنيفرة الجمعة الماضي، لاعتداء جسدي بمدينة مريرت، من طرف عصابة مكونة من أربعة أشخاص ملثمين.
وأكد أكنوز في تصريح لجريدة "نيوبريس24" أنه تعرض لاعتداء جسدي خطير من طرف أربعة ملثمين مدججين بأسلحة بيضاء بحي البساتين بمريرت حوالي الساعة الثامنة والنصف ليلا، بعد فترة قصيرة من عودته من خنيفرة حيث حضر اجتماعا لمركز روافد في إطار التحضير لنشاط ثقافي فني حول شخصية وسيرة الفنان محمد رويشة، اضطر مركز روافد، جراء الحادث الإجرامي إلى تأجيله إلى وقت لاحق سيعلن عنه.
 وأضاف الضحية أن الملثمين وجهوا له طعنات بواسطة أسلحة بيضاء على مستوى رأسه وعنقه ووجهه، ما أسفر عن إصابته بجروح خطيرة وإغمائه، قبل أن يتم نقله إلى مستشفى مريرت لتلقي العلاجات الضرورية.
 وتابع الضحية أن هذا الاعتداء يأتي مباشرة بعد تعرضه لحملة شرسة على مستوى حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".
من جهته عبر مركز روافد للأبحاث والفنون والإعلام بخنيفرة، عن إدانته القوية وشجبه الشديد للفعل الإجرامي داعيا في بلاغ لها توصلت جريدة "نيوبريس24" بنسخة منه، السلطات الأمنية إلى تحمل مسؤوليتها في حماية الباحث المكي أكنوز، والإسراع بتحديد ملابسات الاعتداء الاجرامي، والكشف عن هوية الجناة، وملاحقتهم دون تساهل وتقديمهم للعدالة، كما طالب وزارة الثقافة بتحصين الإرث الثقافي التراثي النادر الذي انشغل الباحث على جمعه وترتيبه في متحف معرض لكل أشكال العبث في أية لحظة.


اعتقال قاصرين حاولا سرقة سلاح وظيفي

vol-arme-safi.jpg


"نيوبريس24"
                                                     
تسببت محاولة قاصرين إثنين سرقة سلاح وظيفي لشرطي  بالمحطة الطرقية بآسفي، في استنفار أمني  حيث تمكنت تمكنت المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بالمدينة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 25 فبراير 2019، من إيقاف  قاصرين  يبلغان من العمر 17 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في محاولة السرقة باستخدام العنف والتي كان ضحيتها شرطي.
وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن موظف الشرطة الضحية، كان قد وصل إلى المحطة الطرقية بزيه المدني، في أعقاب انتهائه من مهمة رسمية، حيث حاول المشتبه فيهما بمعية أشخاص آخرين تعريضه لسرقة حقيبته اليدوية، التي كانت تضم لوازم وظيفته بما فيها سلاحه الوظيفي، وهو ما اضطره لإشهار هذا السلاح دون استعماله، وذلك لردع المتورطين في محاولة السرقة.
وأضاف المصدر ذاته أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير المراقبة على خلفية البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل الكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتوقيف كل المساهمين والمشاركين في محاولة ارتكاب هذا الفعل الإجرامي.


معاناة الطلبة مع النقل الحضري
bus.jpg

 
م. مصطفى


تعرض أحد طلبة كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية م.محمد أمين للإهانة من طرف بعض مراقبي حافلات المدينة -بيس  حوالي الواحدة ظهرا من يوم الإثنين 7يناير . وحسب تصريح «  لنيوبريس24 »
أنه ،مباشرة بعد الإنتهاء من امتحانات هذا اليوم استقل  وعدد من زملائه حافلة النقل 01 التابعة للنقل الحضري مدينة بيس . ونظرا للإ كتظاظ الذي عرفته عملية الصعود إلى الحافلة، فقد طالب سائق الحافلة بأن يلتحق الطلبة بمقاعدهم دون الخضوع لعملية "التأكيد validation " .وبعد حوالي 15دقيقة و بحي الراشيدية طالب مراقبون من بينهم امرأة  ،صعدوا الحافلة ، الطلبة،  بتقديم بطائقهم الخاصة باستعمال النقل عبر هذه الحافلة ال 01 .وبعد أن قاموا بعملية التأكيد validation،" اتهمني أحدهم  ،يقول المشتكي، باستغلال الحافلة دون أداء مستحقاتها ،وطلب مني عدم مغادرة الحافلة(في شبه احتجاز) إلى حين الوصول إلى  الموقف النهائي  الكائن بالمرسى .رغم أني  أطلعته ورفيقته  على توصيل يؤكد أدائي مبلغ 200درهما مقابل استعمالي الخط 01 لمدة شهرين مسجل  بتاريخ 04-12-2018ويحمل رقم بطاقة النقل .."

وفي تحر  خاص أجرته نيوبريس،  مع بعض الطلبة، اكتشفنا ان ملحق إدارة شركة النقل الكائن مقرها بشارع سوس ألزمت الطلبة بدفع مقابل شهرين متتاليين  بالنسبة للنقل دا خل المحمدية  رغم احتجاج  الطلبة باعتبار أن شهر يناير هو شهر امتحانات وأن الأيام  الأخيرة لشهر دجنبر هي للمراجعة ...
ومن معاناة الطلبة أيضا ، أنه في حالة إذا مرت بعض الأيام المعدودة ، واكتشف الطالب أن بطاقته لم  تؤكدها الآلة ،وإن كان قد أدى واجبه الشهري أو شهرين  وأن الإدارة هي سبب الخطأ فإن الطالب يؤدي دعيرة قدرها 50درهما(!!)
ويتساءل الطلبة عن  من يتخذ هذه الإجراءات التعسفية  الجائرة فضلا عن المعاناة اليومية من اكتظاظ وسوء المعاملة من طرف بعض السائقين والمراقبين ؟


فيس بوك يحظر حساب نجل نتانياهو

ffeacbo.jpg 
  حجب موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بصورة مؤقتة صفحة، يائير نجل، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بعدما نشر تعليقات معادية للفلسطينيين.
وكان يائير (27 عاماً) نشر مؤحرا، بعد هجوم استهدف جنوداً إسرائيليين الأسبوع الماضي، دعوات تطالب "بالانتقام لموتهم"، وفقاً لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".
وكتب: "لن يكون هناك أبداً سلام مع هؤلاء الوحوش الذين يظهرون في صورة بشر، ويطلقون على أنفسهم اسم فلسطينيين".
وفي منشور آخر، كتب: "لن يكون هناك سلام هنا حتى، يغادر كل اليهود أرض إسرائيل، أو يغادر كل المسلمين أرض إسرائيل. وأنا أفضل الخيار الثاني".
وقام "فيس بوك" بحجب منشورات، يائير، ما دفعه للشكوى في منشور آخر من أن الموقع "يحاول إسكات أفواهنا في المكان الوحيد الذي نمتلك فيه حق التعبير عن آرائنا".
  وأضاف "حماس وحزب الله والنظام الإيراني، لهم صفحات رسمية على فيس بوك. وهناك أيضاً عدد لا نهاية له من الصفحات التي تدعو إلى تدمير إسرائيل وقتل اليهود".
 تجدر الإشارة إلى أن يائير سبق أن تصدر عناوين الصحف لسفره برفقة حراس شخصيين وسائقين يتم الدفع لهم من أموال دافعي الضرائب.
 المصدر بتصرف: (24د ب أ)


مطعم يطرد المتحدثة باسم البيت الأبيض بسبب عملها مع ترامب

sarausaa.png

أثار مطعم في ولاية فيرجينيا الأمريكية الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب رفض صاحبته استضافة المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز لعملها مع ترامب. قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز في يونيو الماضي إنها كانت ترغب في تناول العشاء في مطعم بولاية فيرجينيا الأمريكية، إلا أن صاحبة المطعم قد طلبت منها المغادرة بسبب عملها مع الرئيس دونالد ترامب.
حدث ذلك في مطعم "ذي ريد هين" في ليكسنغتون المحاذية للعاصمة واشنطن. وكتبت ساندرز في تغريدة "بعد الحادث: "طلبت مني صاحبة مطعم ريد هين بليكسنغتون في فيرجينيا المغادرة لأنني أعمل لحساب رئيس الولايات المتحدة. وغادرت بأدب". وأضافت المكلفة بالرد على أسئلة الصحفيين يومياً في البيت الأبيض، أن تصرف صاحبة المطعم "يدل على سلوكها أكثر منه عني" موضحة: "أنا أبذل دائماً أقصى جهودي لمعاملة الناس، حتى الذين لا أتفق معهم، باحترام وسأواصل القيام بذلك".
 وكشف الواقعة عبر موقع "فيسبوك" رجل قال إنه نادل في المطعم. وروى على حسابه في "فيسبوك" أنه اهتم بخدمة ساندرز "خلال مدة بلغت دقيقتين".  وتعرض المطعم اليوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى العديد من الانتقادات تفاوتت بين الإيجابية والسلبية بسبب موقفه الرافض لاستقبال ساندرز.
 وتضامنت مع ساندرز زميلتها في الخارجية هيثر نويرت، التي كتبت على تويتر: "أنا آسفة لمعاملتك بهذه الطريقة".
وكان متظاهرون قد تهجموا من جهة أخرى في نفس الشهر على وزيرة الأمن الداخلي كرستين نيلسن عندما كانت تتناول العشاء في مطعم مكسيكي بواشنطن. وكان المحتجون يعبرون عن غضبهم لدفاعها عن سياسة الهجرة المثيرة للجدل التي يعتمدها ترامب وأدت الى فصل أكثر من ألفي قاصر عن أسرهم.

ر.ض/ ي.أ (أ ف ب)


الفرق بين السيمفونية والسوناتا والكونسرتو

musiccol.jpg

هناك لبس كبير في المصطلحات الموسيقية، حيث يقوم البعض باستخدامها بشكل استعراضي دون فهم معانيها الحقيقية. فنسمع كثيراً على التلفزيون مديحاً لأغنية ما، فيقولون أنها أشبه “بالكونسرتو”، أو نجد من يُثني على مطرب معين، فيقول أنه “مايسترو”,، أو نرى مُوسيقي يقدم لنا مقطوعة من 3 دقائق ويقول أنها سيمفونية. في جميع الأمثلة السابقة هناك حالة من الخلط اللغوي واللعب بالمفردات الموسيقية ذات المعاني الواضحة موسيقياً، واستغلال لحالة من الجهل السائدة في المجتمع في سبيل الشهرة أو الترويج.
ما هو الفرق بين السيمفونية والسوناتا والكونسرتو
جميعها أشكال للمقطوعات الموسيقية حسب التعريفات التالية، ولكن ينبغي التأكيد على أن هذه التعريفات لها استثناءات:
السيمفونية
 السيمفونية هي مؤلَف موسيقى يتكون من حركة واحدة على الأقل، ويكتب عادة من أجل الأوركسترا. وقد نشأ هذا النوع من التأليف الموسيقى في القرن الثامن عشر، ثم تطور علي أيدي بعض أعلام الموسيقى الكلاسيكية في القرن الثامن عشر والتاسع عشر، وأواسط القرن العشرين حتى استقرت على الشكل الحالي. فالسيمفونية عمل موسيقي كبير للأوركسترا الكاملة، وتُقسم عادة إلى 4 حلقات أو أجزاء يمتد طولها الزمني بين 30-45 دقيقة، وهي تدور حول طبيعة مقامية واحدة تميز كل عمل عن الآخر فيقال مثلاً السيمفونية مقام ري مينور لشومان.
ويختلف كل جزء من أجزاء السيمفونية عن الآخر في سرعته وقالبه وطابعه العام حتى يكون هذا التنويع إثراء للتعبير الموسيقي وجذباً للمستمع واستعراضاً لإمكانيات المؤلف.
أمثلة:  بيتهوفن: السيمفونية التاسعة وموزارت: السيمفونية رقم 40 وبرليوز: السيمفونية الفانتازية وكورساكوف: سيمفونية شهرزاد

السوناتا
سوناتا؛  كلمة مشتقة من اللاتينية وأصلها سونار أي يسمع أو يعزف ويتغنى، وقد التصقت التسمية بالمقطوعات التي تعزف بالآلات الموسيقية على عكس النوعية الثانية التي كانت تُغنى بالصوت البشري وتُسمى كانتاتا. فالسوناتا هي معزوفة موسيقية تعزفها إما آلة واحدة أو آلتان كالبيانو أو البيانو مع الكمان، من بين الموسيقين الذين برعوا في السوناتا هايدن وبيتهوفن. وتحتوي السوناتا على أربعة حركات موسيقية, الأولى معتدلة السرعة "allegro " الثانية بطيئة وهادئة "ndante " الثالثة خفيفة ومرحة والرابعة تعزف بسرعة فائقة "Rondo".
بدأت السوناتا كقالب موسيقي منوّع وكبير، أساسه الاستعراض المهاري بالإضافة إلى التفاعل الشخصي للمؤدي العازف مع اللحن. مما أعطاها صبغة معينة تشبه الحوار البشري الموسيقي، أكسبها أبعاداً درامية ورومانسية كانت صعبة التحقيق قبلها. وهذا جعلها مع الوقت تحلّ في كل أنواع البُنى الموسيقية الأخرى, كالسمفونية والكونشرتو. حيث أصبحت السوناتا الحركة الأولى في كل منهما، وأصبحت تدعى هذه الحركات بقوالب السوناتا.
لذلك؛ من الضروري التمييز بين السوناتا كمقطوعة فردية تؤدى على الآلات ذات المفاتيح وبين قوالب السوناتا التي تُستخدم في السمفونيات والكونشرتات.
ومن الممكن القول بأن قالب السوناتا هو أشبه بالسوناتا المكتوبة لأوركسترا كاملة, بينما السوناتا المقطوعة هي موسيقى مكتوبة لآلة واحدة فقط.
أمثلة: بتهوفن: سوناتا ضوء القمر.
الكونسرتو: الكونشرتو (Concerto) تأليف موسيقي غربي كلاسيكي، وهو صنف من التأليف الموسيقي وضع لآلة واحدة أو لعدة آلات مرافقة الفرقة الموسيقية، أي تقوم آلة أو آلتان أو ثلاث بأداء الدور الرئيسي، أما الفرقة فتكون مرافقة فقط.جاءت كلمة كونسرتو من الكلمة اللاتينية (كونسرتار) وتعني بذل الجهد أو من كلمة (كونستوس) وتعني اشتراك عدة أصوات معاً. برز هذا الصنف في عصر الباروك (الفترة "الموسيقية" الممتدة من أواخر القرن السادس عشر وحتى أوائل القرن الثامن عشر في تاريخ أوروبا) ومهد لما ستكون عليه الموسيقى لاحقاً والتي تحل محل الصوت البشري.
الكونسيرتو كما نعرفه من أعمال عباقرة التأليف الموسيقي الكلاسيكيين عبارة عن عمل كبير لآلة منفردة مع الأوركسترا الكامل، وتقوم هذه الآلة بالدور الرئيسي في حوارها مع الأوركسترا الكامل لأن الكونسيرتو يُكتب أساساً لإلقاء الضوء على الآلة المنفردة فيقال كونسيرتو للبيانو أو للكمان أو غيرها مع الأوركسترا ففيه تستعرض الآلة إمكانياتها بأقصى طاقتها على يد عازف بارع متمكن من أداء كل مايكتب للآلة مهما كانت صعوبته. والكونسيرتو هو أيضاً تمجيد للعازف المنفرد الذي يفني حياته في التدريب الشاق والدراسة الطويلة الجادة من أجل الوصول إلى مستوى الأداء المطلوب ويسمى مثل هذا العازف فيرتيوزو أي العازف البارع جداً و يسمى أحياناً سوليست و أحياناً اخرى كونسرتست.
أمثلة: فيفالدي في كونشيرتو رقم 6 وتشايكوفسكي في كونشيرتو الكمان وبتهوفن في كونسيرتو البيانو رقم 4.
المصدر: مجلة العلوم والتكنولوجيا - نسخة الأدمن


مقتل صحفية بلغارية حققت في اختلاس أموال الاتحاد الأوروبي


فتحت السلطات البلغارية تحقيقا في مقتل الصحفية التلفزيونية فيكتوريا مارينوفا بطريقة وحشية والتي أجرت تحقيقا في فضيحة فساد تتعلق باختلاس أموال الاتحاد الأوروبي في البلاد.
وقال المدعي العام بمدينة روسه البلغارية إن جثة مارينوفا البالغة 30 عاما وجدت أمس السبتالسبت الماضي في إحدى الحدائق العامة، مضيفا أن الوفاة نجمت عن ضربات على الرأس وخنق في العنق. فيما ذكرت بعض المواقع الإخبارية أن الصحفية تعرضت للاغتصاب.
وأكد المدعي العام فقدان الهاتف المحمول للضحية ومفاتيح سيارتها ونظاراتها وجزء من ملابسها، مشيرا إلى أن التحقيق يأخذ بالاعتبار كل الفرضيات سواء الشخصية أو تلك المتعلقة بمهنتها.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر في الشرطة البلغارية قوله إن الجريمة لا تبدو مرتبطة بنشاط المرأة المهني.

  وأدان ممثل حرية الصحافة في منظمة الأمن والتعاون الأوروبية، هارلم ديزير، مقتل مارينوفا عبر "تويتر"، إذ كتب في تغريدة  بالمناسبة "أنا مصدوم من مقتل الصحفية المحققة فيكتوريا مارينوفا في بلغاريا. أدعو إلى إجراء تحقيق عاجل وكامل ومعمق. يجب محاسبة المسؤولين عن الجريمة".
وأفادت وسائل إعلام بلغارية بأن مارينوفا عملت كمديرة إدارية لقناة TVN التلفزيونية في مدينة روسه وبدأت مؤخرا بتقديم برنامج حواري خاص تحت عنوان "الكاشف".ڜ
وكان آخر المواضيع التي عملت عليها الصحفية فضيحة الفساد المتعلقة باختلاس الأموال التي خصصتها صناديق الاتحاد الأوروبي لتنفيذ مشاريع البناء في بلغاريا.
وكشفت التحقيقات الصحفية عن تورط محتمل لممثلين عن القيادة العليا للبلاد في تلك المخالفات المالية.
وبحسب نتائج التحقيقات الصحفية، فإن 30-40% من إجمالي أموال الاتحاد الأوروبي المخصصة تم سرقتها أو إنفاقها على الرشاوى في بلغاريا.
ومقتل مارينوفا هو الجريمة الثالثة من نوعها بحق الصحفيين في أراضي الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الأخيرة، حيث قتلت الصحفية دافنيه غاليزيا بتفجير سيارتها في مالطا في أكتوبر 2017، وقتل الصحفي السلوفاكي يان كوسياك وخطيبته رميا بالرصاص أمام منزله في فبراير الماضي.
المصدر: وكالات


الصحفي السعودي خاشقجي دخل قنصلية بلده في اسطنبول ثم تبخر

"رويترز" و"أ ف ب" تقولان أن الشرطة التركية تعتقدان أنه تعرض للاغتيال
 
 عائشة مفضال
  هيمن خبر اختفاء الكاتب الصحفي السعودي جمال الخاشقجي منذ دخوله القنصية السعودية يوم 2 أكتوبر في اسطنبول على وسائل الإعلام الدولية، فقد دخل هذا الصحفي المعارض لسياسة بلده مبنى القنصلية السعودية لاستكمال بعد وثائق إدارية ثم تبخرت أنباؤه.
وقد ظلت خطيبته تنتظره خارج مقر القنصلية دون جدوى.
   فبينما قالت وكالة الأنباء البريطانية  "رويترز" والفرنسية "أ ف ب" أن نقلا عن الشرطة التركية اعتقادها أن الخاشقجي قد تعرض للاغتيال  في نهاية الأسبوع المنصرم داخل قنصلية بلده في المدينة التركية أعلن مصدر رسمي سعودي أن سلطات الرياض مستعدة للسماح للسلطات التركية بتفتيش قنصليتها في اسطنبول للبحث عن الصحفي المفقود، وهو ما تمت الاستجابة له في نفس اليوم، دون العثور له على أثر.
  ومن شأن استمرار لغز اختفائه أن يشكل - حسب المتتبعين - غيمة داكنة في العلاقات بين الرياض وأنقرة.  
  وقال رئيس الدولة التركي طيب أردوغان، الذي جرت هذه الأحداث فوق تراب بلده، في لقاء حزبي إنه يتابع القضية و"أجهز الأمن تدرس الحادث بالتفصيل وتدرس أجهزة الأمن والاستخبارات التحركات من المطار"، مشيرا إلى أنه سيعلن عن نتيجة التحقيقات للعالم بعد انتهائها.
  وبحسب مصدر أمني تركي، فإن مجموعة مؤلفة من 15 سعوديا بينهم بعض المسؤولين وصلت إلى اسطنبول في طائرتين ودخلت القنصلية في نفس يوم وجود خاشقجي هناك، ثم غادرت فيما بعد.
 وعرف عن الكاتب الصحفي خاشقجي الذي ازداد سنة 1958 بالمدينة المنورة – حسب نفس المصادر- انتقاله من مساندته للسياسة الرسمية لبلده قبل أن يتبنى مواقف معارضة لها، خاصة بعد أن أصبح محمد بن سلمان وليا للعهد ووعد بإدخال إصلاحات جديدة إلى البلاد.
   وعمل الخاشجقي في بداية مسيرته الصحافية مراسلا لصحيفة سعودي غازيت، ثم أصبح مراسلا لعدد من الصحف العربية اليومية والأسبوعية في الفترة الممتدة من 1987 إلى 1990. قام أيضا بتغطية الأحداث في أفغانستان والجزائر والكويت والسودان والشرق الأوسط من العام 1991 حتى العام 1999. عُيّن في منصب نائب رئيس تحرير صحيفة عرب نيوز من 1999 إلى 2003. تولى منصب رئيس تحرير صحيفة الوطن اليومية عام 2004 وشغل هذا المنصب لمدة 52 يومًا فقط وتمت إقالته بعدها.
  كما عمل منذ عام 2004 مستشاراً إعلاميّاً للأمير تركي الفيصل (السفير السعودي في لندن ومن ثم في واشنطن).
   وسبق له أن التقى وأجرى مقابلات خاصة مع أسامة بن لادن في العديد من المناسبات قبل وقوع هجمات 11 سبتمبر. إلى جانب عمله كمعلّق سياسي للقناة السعودية المحلية ومحطة أم بي سي وبي بي سي وقناة الجزيرة.


تاريخ الإنشاء 2018/10/03 - 17:36

أحوال الطقس
عدد الزوار

 52802 زائر

 1 زائر حاليا