نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط سياسية الخصوصية.
 
 
 
google play

 
newpress24.ma
 
آخر الأخبار
مصالح
تابعونا على فيسبوك

أرشيف الأخبار
+ Année 2020
 -  Année 2020
 Avril 2020
 Mars 2020
 Février 2020
 Janvier 2020
+ Année 2019
 -  Année 2019
 Décembre 2019
 Novembre 2019
 Octobre 2019
 Septembre 2019
 Août 2019
 Juillet 2019
 Mars 2019
 Février 2019
 Janvier 2019
+ Année 2018
 -  Année 2018
 Décembre 2018
 Novembre 2018
 Octobre 2018
 ↑  
للإتصال بنا
rss Cet article est disponible en format standard RSS pour publication sur votre site web :
http://www.newpress24.ma/html/data/fr-articles.xml

قرعة أمم إفريقيا يوم 12 أبريل القادم

afriq-cup-egypt.jpg

2019/02/28
أعلنت لجنة الطوارئ بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن موعد إجراء قرعة نهائيات كأس أمم إفريقيا التي ستنظم بمصر في الفترة ما بين 21 يونيو و 19 يوليوز بعدما كان مقررا لها أن تنطلق في 14 يونيو.
و حازت مصر شرف استضافة النهائيات بعد أن تم سحب التنظيم من الكاميرون لعدم استجابتها ل"جفتر التحملات" الذي وضعته الكاف.
وستجري القرعة لأول مرة في تاريخ الكاف لتوزيع 24 منتخبا على ست مجموعات يتأهل منها المحتلان للرتبة الأولى و الثانية عن كل مجموعة إضافة إلى أفضل 4 منتخبات احتلت الرتبة الثالثة...


كلاسيكو الغضب...يشعل فتيل الشغب

vendalisme-foot-rca-far.jpg


إعداد: عبد الرحيم ناصف

2019/02/28
يتعلق الأمر ب"الكلاسيكو المغربي" الذي دارت أطواره الأربعاء 27 فبراير 2019 بمركب مولاي عبدالله بالرباط بين المستضيف الجيش الملكي و الغريم الرجاء البيضاوي.
مثلما تعودنا في "الكلاسيكو" ،حضرت كل مقوماته بما فيها القتالية، الجماهير...و الشغب.
النكهة الجديدة لهذه النسخة من الكلاسيكو هي إسناد إدارته إلى.. طاقم تحكيم مصري.!!
كان على الجيش الانتصار للتأكد من خروجه من دوامة المشاكل التي كادت تعصف به في عهد "الجنرال فاخر"...بينما كان على الرجاء الانتصار أيضا لتجاوز مرحلة عدم الثقة التي يعبرها خصوصا بعد الإقصاء من كأس العرب، و الهزيمة المذلة أمام بركان في منافسات كأس الكنفدرالية التي يعتبر الرجاء حامل لقبها الأخير..
على الرغم من تقدم الرجاء البيضاوي في النتيجة منذ الدقيقة 17 على يد المهاجم محسن ياجور، فإن العساكر استوعبوا الضربة الأولى و صمدوا إلى غاية حصولهم على ضربة جزاء أولى حولها المحترف الكونغولي لوفمبو إلى هدف التعادل.
في الدقيقة 68 سيتعرض لاعب الجيش مراد كعواش للطرد بعد خشونة واضحة ضد لاعب الرجاء. طرد عوض أن يقضي على آمال العساكر، أشعل فيهم نار الرغبة في الخروج على الأقل بأقل الخسائر بل واصلوا حتى حصلوا على ضربة جزاء ثانية في الوقت بدل الضائع حولها اللاعب المهدي برحمة إلى هدف للانتصار.
انتصار أشعل غضبا رجاويا كان يعتمل في الصدور وتحول إلى شغب و مواجهة بين الجمهور و رجال الأمن في مشاهد مؤلمة صارت مرادفا لمباريات الكلاسيكو...


كلاسيكو كأس إسبانيا يبتسم للكاطالان

foot-catalan.png


إعداد: عبد الرحيم ناصف

2019/02/28
انتهى "الكلاسيكو الإسباني" في نصف نهاية كأس إسبانيا بتعميق عقدة "البلوجرانا" التي صار يعانيها ريال مدريد بعد أن تجاوزها في عهد المدرب زينالدين زيدان.
محنة "الميرينغي" مع "البلوغرانا" عادت للظهور من جديد في عهد لوبيتيجي الذي انهزم في أول مباراة كلاسيكو له بخماسية نظيفة.
كان من المأمول مع المدرب سولاري أن يتجاوز "الميرينغي" هذه الوضعية ،خاصة أنه استطاع ،أي سولاري،التعادل بهدف لمثله في أول كلاسيكو له ب" الكامب نو" في ذهاب نصف نهائي الكأس.
تعادل كان بطعم الانتصار، خاصة و أن "الميرينغي" سيجري مباراة الذهاب بمعقله "البرنابيو" و يكفيه فقط التعادل بدون أهداف.
لكن يبدو أنها كانت "مهمة مستحيلة".فالميرينغي و هو يستقبل غريمه التقليدي ،انهار في الشوط الثاني بثلاثية نظيفة من وقيع "العضاض سواريز" و كذا من "نيران صديقة" كان بطلها المدافع "رافاييل فاران".
انهار ريال مدريد و تلقى عقابا قاسيا بعد أن ضيع 3 فرص سانحة في الشوط الأول على يد كل من فينيسيوس جنيور مرتين،و كريم بنزيما مرة واحدة.
...و يبدو أن عدم تألق ميسي أو غيابه عن "الكلاسيكو" بات بمثابة لعنة على ريال مدريد، فقد انهزم بخماسية نظيفة في غيابه عن تشكيلة البارصا، ثم انهزم بثلاثية في ليلة خفوت ميسي و توهج سواريز.المباراة الوحيدة التي شارك فيها ميسي ضد الريال هذا الموسم..عرفت تعادل الفريقين.


 حكيم لعريبي.. مأساة الخلط بين الكرة والدين والسياسية

hakim-foot.jpg


إعداد: عبد الرحيم ناصف
تناقلت وسائل الإعلام مؤخرا قضية لاعب كرة القدم البحريني "حكيم لعريبي" الذي، بعد ترقب طويل، حصل على "وضعية استقرار" بأستراليا.
"حكيم لعريبي" كانت قصة حياته إلى الآن، هي قصة "العرب و نكتهم السمجة".
كان مجرد لاعب لكرة القدم في الدوري البحريني. ككل "محترفي الكرة" كان من الممكن أن تكون حياة "حكيم" مثل حيوات "رياضيين آخرين": شهرة، مال ، استقرار،..لكن كل هذا يبدو " حلما سورياليا" صعب التحقيق في "بلد عربي تخترقه حتى التناحرات المذهبية داخل الدين الواحد.
في قضية "حكيم"، تدخل الدين، السياسة، الإعلام كي يصنع "مأساة" عربية جديدة في "الرياضة".
ذنبه أنه "وجد نفسه شيعيا" في "مملكة سنية"..لتنطلق مأساته، و التي هي مأساة العديد من "الرياضيين العرب والمسلمين"، ليس في البحرين وحدها، بل في كل هذا التابوت الممتد من الماء إلى الماء.
..في إحدى دورات كأس أمم آسيا لكرة القدم، نجح المنتخب العراقي في إحراز الكأس بمنتخب "مختلط مذهبيا"، منتخب يضم شيعة و سنة و آشوريين حتى، منتخب كان حتى وقت قريب يعاني هيمنة توجه مذهبي واحد.
قصة "حكيم لعريبي" تبين بجلاء أن "العرب" لن يتعظوا.
هذا "الشيعي" الذي سيجد نفسه بين عشية و ضحاها ملاحقا، مطاردا، ..بعد أن ذاق مرارة الاعتقال و التعذيب ..
قد لا يعرف العديد منا هنا قصة "حكيم البحريني"، لكن هناك إمكانية للتعرف على القصة الحقيقية لهذا "اللاعب" الذي صار "مشهورا"..
فريق حقوقي مكون من أربع منظمات حقوقية :
معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان
منتدى البحرين لحقوق الإنسان
منظمة هيومن رايتس ووتش،
منظمة العفو الدولية"
شارك في تصوير فيلم "رسوم متحركة" عن اللاعب و قصته من الاعتقال إلى إطلاق سراحه. فيلم ثوثيقي باللغة الانجليزية مرفق بترجمة إلى اللغة العربية و سيرد قصة "حكيم" بأصوات ممثلي المنظمات الحقوقية أعلاه بالإضافة إلى كابتن المنتخب الأسترالي السابق كريغ فوستر، ورابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في أستراليا، نادي باسكول فالي لكرة القدم.
وقام بأداء صوت الراوي فيه عدة شخصيات حقوقية ورياضية، هم: كريغ فوستر القائد السابق لمنتخب سوكروز، إيلين بيرسون مديرة شؤون أستراليا في منظمة هيومن رايتس ووتش، ديانا سيد منسقة حملة مواجهة الأزمات في منظمة العفو الدولية، فاطمة يزبك رئيسة لجنة التقارير والدراسات في معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان، باقر درويش رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان، لو تونا رئيس نادي باسكو فالي لكرة القدم، جون ديدوليكا الرئيس التنفيذي لرابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في أستراليا.
فيلم من إنتاج معهد الخليج ومنتدى البحرين ورابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في أستراليا، وتم تدشينه خلال حفل تكريمي أقيم في نادي باسكول فاي، وبحضور شخصيات رياضية وسياسية أسترالية بارزة.

.


مانشستر سيتي يجهز على تشلسي.. ويتوج بكأس الرابطة

manshester.jpg

2019/02/24

توج نادي مانشستر سيتي، مساء الأحد، بكأس الربطة الإنجليزية على حساب تشلسي في المباراة التي أقيمت على ملعب ويمبلي بالعاصمة لندن، وذلك بعد أسبوعين من هزيمة "البلوز" 6-0 أمام "السيتيزنز".

وانتهى شوطا المباراة بالتعادل السلبي، قبل أن يحتكما لضربات الجزاء الترجيحية، والتي حسمها فريق مانشستر سيتي بنتيجة 4-3.

وكانت أخطر هجمات السيتي خلال المباراة بعرضية ستيرلينغ من جهة اليمين، التي كاد يضعها أغويرو في شباك البلوز لولا تدخل الدفاع بفدائية ثم إبعاد أكثر من رائع من نغولو كانتي إلى وسط الملعب.

نيوبريس24- وكالات


الديربي البيضاوي يكشف عورة التسيير الرياضي بالمغرب

laqchaa.bmp

الصورة الموضوع



عبد الرحيم ناصف

2019/02/06
 تداولت وسائل إعلام محلية و عربية وعالمية صورة أنيقة تجمع بين :- السيد فوزي لقجع : رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.- السيد عارف العواني :الأمين العام لمجلس أبو ظبي الرياضي.- السيد جواد الرزيات : رئيس فريق الرجاء البيضاوي لكرة القدم.- السيد سعيد الناصري : رئيس فريق الوداد البيضاوي لكرة القدم..
و خلفهم جميعا لوحة كتب عليها "كلاسيكو المغرب"..
و كما يقول المناطقة العرب : المناسبة شرط. ومناسبة تلك الصورة الجميلة و الأنيقة هي توقيع اتفاق بين الأطراف الأربعة على إجراء مباراة ديربي ودي بين الوداد و الرجاء المغربيين بأحد ملاعب إمارة "أبو ظبي"..
وهكذا تم الترويج للصورة و بالخبر المرفق مع توسع المنابر في قراءتها و إغناءها...
تاريخ الصورة يعود الى 23 يناير الماضي..
بعد خمس أيام من التطبيل الإعلامي لتلك الصورة ...خرج تصريح للاتحاد المغربي ينفي توقيع أي اتفاق في هذا الشأن.
بعدها تدخل رئيس الرجاء ليزيد الوضع غموضا و يقول أن مجلس الرجاء غير معني و لم يوقع أي اتفاق...
لمن لا يعرف :
السيد فوزي لقجع الذي هو رئيس اتحادنا الكروي فاز بجائزة أحسن اتحاد كروي ...إفريقي في آخر تجمع للكاف، الجهاز الوصي على كرتنا.
أحسن اتحاد كروي إفريقي يعجز عن ضبط مسألة تنظيم مباراة ودية في...بلد شقيق.
أحسن اتحاد كروي يقدم صورة مشوهة و ممسوخة عن "تسييره" الذي يعتبر "أحسن تسيير"، لا، بل تعقد اتفاقيات الشراكة مع اتحادات إفريقية لنقل "التجربة المغربية إليها "....
لنغض الطرف على تعامل "أحسن اتحاد كروي إفريقي" مع "فرقه المشاركة في المنافسات الإفريقية" ..
لننس أن "أحسن اتحاد كروي إفريقي" أنفق 20 مليار سنتيم " أنشطة الكاف" بينما بالكاد ينفق مليار سنتيم على "الفرق المتوجة" بالألقاب مابين منحة الدوري ،منحة الكأس ، منحة التتويج الإفريقي...
لنتأمل فقط "نازلة الديربي" ...ها " أحسن اتحاد كروي إفريقي" يفشل في "تسويق أحسن منتوج كروي " يملكه.. و... و يدخل في دوامة من تكذيب صورة حقيقة و تكذيب مضاد، و تنصل من التزامات موثقة...
ضيع "أحسن اتحاد كروي إفريقي" فرصة ذهبية لاستثمار منتوجه الكروي وترويجه و المساهمة في تلميع صورة الرياضة المغربية.. بيد أنه أيضا يعاني معضلة التسيير و يفتقد للبوصلة التي يجب أن يستنير بها في الطريق
" أحسن اتحاد كروي إفريقي" لا يعكس سوى صورة الأندية التي يمثلها..
أندية عاجزة عن استثمار فرص النجاح و الانتصار..
ملحوظة لها علاقة بما سبق:
-  خلال لقاء إذاعي استضيف فيه رئيس لجنة التكوين ب"أحسن اتحاد كروي إفريقي" ..سأل الصحفي :
" أنتم رئيس لجنة التكوين بالجامعة...ماذا حققت هذه اللجنة وماذا أضافت للكرة ؟
- ما عمرنا تلاقينا..." هكذا أجاب المسؤول في "أحسن اتحاد كروي إفريقي..."


متفرقات رياضية من العالم

pub-katar.jpg


أعلن المدرب البرتغالي "كارلوس كيروش " الذي درب المنتخب الإيراني لمدة ثمان سنوات و قاده الى نصف النهائي الأسيوي الأخير و تم أقصاءه..أن "قطر دفعت ثمن كل شيء".
جاء ذلك في حديث للتلفزيون الإيراني بعد إعلانه الاستقالة من منصبه كمدرب للمنتخب الإيراني.
و قال بصريح العبارة:" لولا الاتحاد القطري لكرة القدم لم يكن بإمكاننا إقامة المعسكرات التدريبية و التحضيرات و المباريات الودية. لقد دفعوا ثمن كل شيء لأن إيران لا تمتلك أي شيء..تمتلك صفرا".
2- أثار أمير قطر استياء متابعي مواقع التواصل الاجتماعي خلال استقباله لمنتخب قطر الفائز بكأس أمم آسيا من خلال سلوك اعتبروه مستهجنا و مهينا لقائد المنتخب حسن الهيدوس.
و كان هذا الأخير يحمل الكأس حين انتزعها منه الأمير و دفعه الى الوراء لإفساح المجال لأخيه جاسم بن تميم لالتقاط صورة مع كأس البطولة.
3- ستشهد الفترة الممتدة من 6 فبراير إلى  3 مارس إجراء ثلاث مباريات كلاسيكو حارقة بين الغريمين التقليديين ريال مدريد و اف سي برشلونة.
و كانت قرعة نصف نهائي كأس اسبانيا أسفرت عن مواجهة بينهما في مباراتين..ثم بعدها يلتقيان يوم 3 مارس في مباراة إياب الليغا...
نيوبريس24- وكالات


المغرب يفوز بالدورة الـ38 للعدو الريفي المدرسي المغاربي

cour.jpg


"نيوبريس24"
فاز المنتخب الوطني المدرسي للعدو الريفي السبت بساقية سيدي يوسف بولاية الكاف بالجمهورية التونسية الشقيقة، بالدورة الـ38 للعدو الريفي المدرسي المغاربي، وذلك بعد تصدره الترتيب العام للدورة وبذلك يكون قد حافظ على لقبه المغاربي.
وأوضح بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، توصلت "نيوبريس24" نسخة منه، أن المغرب أحرز 11 ميدالية (04 ذهبية، 04 فضية و03 نحاسية)، من أصل 12 ميدالية مخصصة للفردي، مشيرا إلى أنه على مستوى الفرق كان نصيب بلادنا 4 كؤوس من أصل 4 أيضا (أي مائة في المائة من الكؤوس المخصصة للفرق)، حيث اكتسح الأبطال المدرسيون جميع المسابقات في كل الفئات العمرية (الصغيرات، الصغار، الفتيات، الفتيان).
وبهذه النتيجة المتميزة يكون الأبطال المدرسيون قد أكدوا ريادتهم في هذا النوع الرياضي على الصعيد المغاربي والإفريقي، حيث سبق لهم أن نالوا اللقب الإفريقي عن جدارة واستحقاق في بطولة المدارس للعدو الريفي التي احتضنتها العاصمة الإيفوارية أبيدجان في شهر دجنبر المنصرم، بحسب الوزارة.

equipmaro.jpg

الفريق المغربي للعدو الريفي


وكانت الوزارة قد أقامت بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية وبتنسيق مع الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى ، عدة تربصات مكثفة رياضية قبل موعد البطولة المذكورة لفائدة عناصر المنتخب الوطني المدرسي، ساعدت على اختيار عناصر النخبة المدرسية من بين ما يناهز 100 ألف تلميذ وتلميذة شاركوا على مستوى المديريات الإقليمية، والتي أفرزت نتائجها عن مشاركة 5000 تلميذ وتلميذة في الإقصائيات الجهوية، تأهل منهم إلى "الدورة 55" من البطولة الوطنية المدرسية للعدو الريفي التي احتضنتها مدينة مراكش أيام 14 و 15 و 16 دجنبر 2018، حوالي 624 عداء وعداءة ممدرسين يمثلون جميع جهات المملكة.
وبهذه المناسبة تهنئ الوزارة كل عناصر الفريق الوطني المدرسي وكذا جميع المؤطرين الذين سهروا على إعدادهم، كما تنوه بالمجهودات التي يبذلها الفاعلون التربويون والإداريون من أجل الارتقاء بالرياضة المدرسية الوطنية.


 حلم قطر الكروي بين كابوس ذوي القربى وحسابات "الساموراي"

assiancup.jpg
 

تعليق: عبد الرحيم ناصف
 غدا يسدل الستار على نسخة 2019 لكأس أمم آسيا. النسخة التي استضافتها دولة الإمارات العربية الشقيقة و التي سيلعب في ختامها كل من المنتخب القطري و المنتخب الياباني..

و يبدو أن منتخب قطر المحروم من دخول مشجعيه الى أراضي الإمارات العربية بفعل الحصار الذي تقيمه دول الخليج على قطر لن يكون بمقدوره الاعتماد حتى على الجماهير العربية الأخرى، ولن يكون بالضبط بمقدوره توقع أن يتلقى تشجيعات جمهور الإمارات، البلد المضيف،خصوصا بعد واقعة "النعال و الهواتف النقالة" خلال مباراة نصف النهائي.
قطر إذن لن تكون ممثلة العرب. مادام أن السياسة فرضت أن يكون "خصومها الحاليون" هم...كل عرب الجزيرة. وليس ببعيد أن تساند الجماهير العربية في النهائي منتخب " اليابان الشقيق"...
وتنضاف إلى هذه "المهازل العربية" ترويج إشاعات أخرى مفادها "الإعداد لإقصاء قطر من المسابقة " و"تجريدها" من كل "انتصاراتها" بحجة "مخالفة لوائح الاتحاد الأسيوي و لوائح الفيفا"..
 يتعلق الأمر ،حسب موقع كوورة العربي" بتقدم "خبير لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم" و...و يا للعجب، سعودي الجنسية  بمفاجأة "من العيار الثقيل"..
و قال السعودي أحمد الأمير "أن مشاركة اللاعبين المعز علي و بسام الراوي هي مخالفة لشروط الاتحاد الدولي فيما يخص التجنيس"..
و أضاف :" إذا تقدم الاتحاد الإماراتي باحتجاج، فان هذه الوثائق والمستندات كفيلة بأن تكسبه الاحتجاج ونتيجة اللقاء حسب المادة 56 من لائحة الانضباط الأسيوية...مع إقصاء قطر وفرض غرامة مالية عليها".
..ستكون إذن قطر في مواجهة الجميع ...لكن هل تحقق حلمها ؟
لأول مرة يصل المنتخب القطري الى النهائي الأسيوي، قبلها كانت أحسن نتائجه؛ الإقصاء من ربع النهائي في دورتين...هل تكون الثالثة ثابتة أمام "الحاسوب الأسيوي"...منتخب اليابان ؟
الساموراي حققوا اللقب الأسيوي أربع مرات :92-2000-2004-2011..و خلال سنة 92 فازت به بمشاركة مدربها الحالي..الذي كان لاعبا آنذاك..
و لم يسبق لليابان أن خسرت أي نهائي أسيوي، تأهلت أربع مرات وحازت اللقب ..
هل ينجح الحلم القطري...أم تحسمها العقلانية للمرة الخامسة؟


من هو "باتريس كارتيرون " المدرب الجديد للرجاء البيضاوي ؟

entraineuraja.jpg

إعداد: عبد الرحيم ناصف
بعد أقل من أسبوع على فك الارتباط مع المدرب الاسباني "خوان كارلوس غاريدو" ،أعلن المكتب المسير لفريق الرجاء البيضاوي لكرة القدم عن تعاقده مع المدرب الفرنسي "باتريس كارتيرون" لما تبقى من الموسم الجاري مع إمكانية التجديد له وفق النتائج التي سيحصل عليها..

المدرب الفرنسي الشاب ذي التسع والأربعين سنة لعب لمجموعة من الأندية الفرنسية : كان ،سانت ايتيان،رين وليون، كما خاض تجربة احترافية بانجلترا رفقة فريق "ساندرلاند"..
عن مسيرته التدريبية، بدأ كارتيرون  مسيرته في التدريب منذ أكثر من 10 سنوات درب خلالها فريق "كان الفرنسي" في 2007 ثم "ديجون" و قاد هذا الأخير إلى الصعود لدوري الدرجة الأولى..
في الموسم 2012/ 2013 سيبدأ مغامرته الإفريقية رفقة منتخب مالي ويقوده إلى احتلال الصف الثالث في كأس إفريقيا وكذا احتلاله الرتبة 21 عالميا..مغامرة ستستمر بعد ذلك ،لكن رفقة فريق "مازيمبي الكونغولي"..و رفقته حقق كارتيرون أفضل انجازات مسيرته التدريبية في إفريقيا. في 2015 سيحصل معه على عصبة أبطال إفريقيا، ثم 3 كؤوس سوبر إضافة إلى الدوري الكونغولي لمرتين..
بعدها تنقل بين "مصر" و "أمريكا" ليحط الرحال سنة 2018 بمصر مجددا و هذه المرة مدربا ..الأهلي المصري..
و يبدو أن مسيرة "كارتيرون" مع الأهلي لم تحقق الكثير خاصة بعد الهزيمة في آخر نسخة لعصبة أبطال إفريقيا في المباراة النهائية ضد الترجي التونسي..
اليوم "كارتيرون " يلقي عصا ترحاله في "بحر " الرجاء البيضاوي..الفريق الذي فاز مع مدربه الاسباني بلقب وطني و آخر إفريقي في ظرف سنة و نصف..
هل سيكون الفرنسي قادرا على انجاح تجربته الجديدة ؟ خصوصا أن الرجاء الآن يصارع على 5 واجهات : البطولة الوطنية، السوبر الإفريقي، كأس زايد للأبطال و منافسات الكونفدرالية الإفريقية وأيضا كأس العرش ؟؟
بلغة أخرى: هل ستتفوق المدرسة الفرنسية على المدرسة الإسبانية في ترك بصمتها على مسيرة الرجاء البيضاوي؟


الكرة القطرية في نهائي الكأس الأسيوية ضدا على الحصار

katar.jpg

الفريق القطري منتشيا بنشوة الانتصار

عبد الرحيم ناصف

2019/01/29

"..تخطى منتخب "قطر" كل المعيقات و الصعاب ،الرياضية منها و تلك التي تكتسي طابعا غير رياضي على الاطلاق في منطقة مازالت فيها الرياضة تخضع للحسابات السياسية و لموازين أخرى لا علاقة لها بالرياضة..
وسط هذا الجو: حصار كامل من دول الجوار ، منع الجمهور القطري من الدخول الى الامارات لمساندة فريقه دون أن نسمع عن احتجاج الاتحاد الأسيوي أو "الفيفا"...كان على منتخب "قطر" أن يلعب مفصولا عن أي شيء..
لم تكن المغامرة سهلة،فدور المجموعات لم يكن رحيما بالعنابي حين أوقعه في مجموعة تضم "خصمه السياسي اللدود" : العربية السعودية..اضافة الى لبنان و كوريا الشمالية و لكنه أنهى مجموعته متصدرا و بالعلامة الكاملة بعدما أطاح بلبنان 2-0..ثم كوريا الشمالية 6-0..و يهزم السعودية 2-0..
وفي دور ثمن النهائي أطاح بالعراق 1-0 و أكمل العملية بالاطاحة بكوريا الجنوبية في دور الربع بنفس نتيجة العراق..
لم يكن يتوقع أحد أن يعبر منتخب قطر الى نصف النهائي..و لكنه فعل ..
في مباراة النصف اختلفت الشروط..فقطر يواجه أحد ألد أعدائه المساهمين في الحصار..و على أرض هذا الأخير..الامارات العربية المتحدة مستضيفة الدورة و أحد أبرز المرشحين للفوز بها ،خاصة بعد اقصاء منتخبي السعودية و ايران...
..ثم حدث العكس و انتهى اللقاء برباعية نظيفة للمنتخب القطري..و اقصاء مستضيف الدورة و أحد المرشحين للفوز بها..
منتخب قطر في النهائي..
منتخب صغير ،دولة محاصرة ،جمهور غير مرحب به و ممنوع من الدخول..و منتخب يصل الى النهائي..


قراءة أولية في "التسيير الرياضي" بالمغرب

garido.jpeg 


كتب: عبد الرحيم ناصف

2019/01/28
 أقدم المكتب المسير لفريق الرجاء البيضاوي على قرار إقالة مدربه الإسباني "خوان كارلوس غاريدو" ..فيما يشبه استمرار "رقصة المدربين" بالدوري المغربي.. يكشف موقف مكتب الرجاء البيضاوي عن نظرة مألوفة لدى الوسط الرياضي تقضي بتعليق شماعة التعثر أو الفشل على عاتق...المدرب موقف ينطوي ضمنيا على موقف آخر غير معلن عنه..إنه موقف يتبرأ فيه المكتب المسير من أسباب الفشل..و يسل يده منه.. قد يكون مقبولا أو مبررا أن تصدر مثل هذه المواقف عن ..رؤساء هواة، أو مكاتب فرق غير..."مصنفة". لكن بالنسبة لفريق أو نادي في حجم الرجاء المثقل بالتاريخ وبالألقاب الوطنية والقارية والمشاركات العالمية فإن الأمر يعيد طرح سؤال "التسيير الرياضي بالمغرب".. أول ملاحظة يمكن تسجيلها هنا، هو هذا "الفشل" الذي يضرب الفرق الوطنية العريقة بعد كل إنجاز... لنتذكر نتائج مشاركة الرجاء البيضاوي في كأس العالم للأندية المنظمة بالمغرب  وصوله إلى النهائي، ثم بداية الانهيار مباشرة... لنتذكر فوز الوداد البيضاوي بعصبة الأبطال الإفريقية و ما وقع بعدها.. والآن ها هو الرجاء البيضاوي يعيد نفس التاريخ بعد فوزه بكأس الكاف... ..هل الأمر يتعلق بأزمات نفسية تصيب اللاعبين ؟ هل الأمر يتعلق ب"الجهل" الذي يهيمن على عقول مسيري الفرق الوطنية ؟...فرق لا تحسن استثمار نجاحاتها ولا تاريخها مع وجود مسيرين رياضيين لا يولون "التكوين العلمي" في المجال الرياضي أي اهتمام.. لا نعتقد أن التسيير الرياضي للفرق الوطنية يمكن أن يتطور بعقلية لا ترى في النادي سوى ملعب ونتائج و انجازات... تحتاج الفرق الكبرى وطنيا إلى الجلوس وإعادة التفكير في كل هذا الشأن المسمى "التسيير الرياضي" وفق رؤى علمية مدروسة، إعادة التفكير في تدبير اللاعبين واستثمارهم للأحسن، إعادة التفكير في مناهج التكوين التي تلقن للاعب. كرة القدم لم تعد مجرد لعبة تقنية..انها اداة تربية أولا،بما يعني أنها يجب أن تضع تكوين اللاعب تربويا، علميا وفنيا، ودراسيا من صلب اهتماماتها..إذ يتبين فيما بعد أن اللاعب "الأمي"..دائما يتعرض للنصب و الاستغلال و الإفلاس في أواخر مسيرته.... ثم إن التكوين معني به أساسا المشرفين على المجال، أي المسير الرياضي.. وإلى زمن كان فيه المسير الرياضي يتعامل مع النادي كمصدر مدر للدخل و وسيلة للاغتناء أو لممارسة الصفقات التي لا علاقة لها بالرياضة... صارت كرة القدم مجالا لصفقات لن يحسن تدبيرها وتسييرها لتعود بالنفع الاقتصادي على الجميع إلا مختصون في المجال ،مطلعون على ما صار يعرف ب"الاقتصاد الرياضي"..أو "التدبير الرياضي" ،و ليس مسيرو من طينة ما نراه الآن...مسيرون يقودون ليس فقط ،فرقهم، بل آمال و أحلام الملايين : مواهب مدرسية، لاعبون، جماهير و وطن بأكمله في حاجة لكل اماناته الاقتصادية و الابداعية للانخراط في العصر.


كريستيانو رونالدو يستبدل السجن بتسوية ما عليه من ضرائب

kristiano.jpg


استبدل نجم كرة القدم العالمي، كريستيانو رونالدو، اتفاقا مع محكمة في مدريد بشأن تهم تهرب من الضرائب، وقبل أن يدفع غرامة قدرها 18.8 مليون يورو.
ويتضمن الاتفاق - الذي أبرم مقدما - حكما بالسجن لفترة 23 شهرا. ولكن المدانين في أسبانيا لا يقضون الحكم عادة إن كان لفترة أقل من عامين.
 وهكذا يكون النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قد أسدل الستار على القضية اتهم فيها بالتهرب الضريبي في إسبانيا بتسويتها مع السلطات القضائية.
وقالت مصادر قضائية لـ (إ ف ي) إن المهاجم البرتغالي أقر بالوقائع أمام محكمة مقاطعة مدريد في محاكمة لم تستغرق سوى بضع دقائق، لكونها إجراءات شكلية بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين دفاع اللاعب ومكتب المدعي العام.
وفي ظل الحشد الإعلامي أمام المحكمة، وصل اللاعب صباح اليوم إلى المحكمة في شاحنة سوداء برفقة خطيبته جورجينا رودريجيز، وكان يرتدي بذة سوداء ونظارة شمس تحمل نفس اللون وابتسم للجميع ووقع على بعض الأوتوجرافات قبل أن يدخل إلى المبنى.
واستمرت الجلسة داخل المحكمة خمس دقائق فقط رد فيها اللاعب بـ"نعم" على الأسئلة التي طرحت عليه، واعترف بالوقائع التي نسبت له، وأعلن قبوله للاتفاق بين النيابة ووزارة المالية لتفادي دخوله السجن.
وبعدها غادر اللاعب، الذي سيكمل بعد أسبوعين عامه الـ34 والأفضل في العالم خمس مرات، المحكمة وقد ازدادت ابتسامته وفي يده جورجينا، دون أن يتوقف للإدلاء بتصريحات للصحفيين الذين انتظروا لساعات أمام المبنى، واقتصر على القول بأن الامور سارت على نحو "مثالي" قبل أن يصعد إلى الشاحنة.
.المصدر: وكالات 


مواجهات  صعبة للأندية المغربية في الكؤوس الإفريقية

ligueafriq.png


نيوبريس24- مصطفى السباعي- م. قنبوعي
  تخوض الأندية المغربية صراع المنافسات الإفريقية وهي تأمل في رفع التحدي والسير بعيدا. ففي دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا ممثل المغرب الوحيد
في هذه المسابقة فريق الوداد البيضاوي يستضيف نادي أسيك ميموزا الإيفواري.
  فريق الوداد مزهوا بفوزه الأخير في الديربي على جاره الر جاء ومواصلة احتلال صدارة الدوري الاحترافي المغربي سيعمل من أجل تحقيق الانتصار مستغلا إجراء هذه المباراة بملعب الأمير مولاي عبد الله بال رباط.
  وفي كأس الاتحاد الإفريقي أربع فرق مغربية تتنافس من أجل كسب ورقة التأهل لدور المجموعات .
   فريق النهضة البركانية الذي يسير في خط تصاعدي سيستضيف  نادي دجاراف دكار السينغالي .المباراة لن تكون بالسهلة أمام فريق متمرس مما يجل مهمة أشبال المدرب منير الجعواني صعبة للغاية.
   وقد شاهدنا هذا الفريق   أمام الوداد البيضاوي في دوري الأبطال حيث كان قاب قوسين أو  أدنى من  التأهل لولا هدف اللاعب أوناجم القاتل في مباراة العود ة بدكار.
  فريق الرجاء البيضاوي رحل الى ناميبيا حيث سيواجه يوم السبت القادم فريق ستارز المحلي.
  الر جاء لا يعرف شيئا عن خصمه وسيخوض هذه المواجهة محروما من العديد من لاعبيه منهم الليبي سند الورفلي وعبد الجليل جبيرة والكون غولي مابيدي والسينغالي نياسي.
  وسيعتمد المدرب غاريدو خلال هذا اللقاء على بدر بانون الموقوف محليا وعلى عمر بوطيب ومحسن ياجور، الذي استنفذ فترة التوقف من طرف الكاف. 

فريق اتحاد  طنجة سيستضيف الزمالك المصري يوم الا حد في مواجهة عربية بثوب افريقي.
المباراة لن تكون بالسهلة  أمام فريق له التجربة على الصعيد الكروي القاري واتحاد طنجة سيخوضها بمعنويات مهزوز بعد هزيمة الاثنين المنصرم أمام النهضة البركانية وفي غياب اثنين من لاعبيه الأساسيين العميد أغريب وعمر العرجون للاصابة .
 أما فريق حسنية أكادير فلن يكون باحسن حال حيث توجه الى إثيوبيا لمواجهة فريق  جيمارا المغمور.
الفريق السوسي سيفتقد خلال هذه المواجهة خدمات كل من العميد  جلال الداودي
الموقوف والمهاجم كريم البركاوي ويوسف فحلي بسبب الإصابة.
وسيعمل الفريق السوسي على التقليل من الخسائر في انتظار لقاء الإياب الذي سيقام بعد أسبوع بأكادير.


أكثر من 40 منبر إعلامي يختار زياش وأبي فراس أفضل رياضيين لسنة 2018

ziach.png


م.مكري

2018/12/30

ختار أكثر من أربعين منبر إعلامي مغربي الدولي حكيم زياش كأفضل لاعب محترف في البطولة الأوروبية بعد أن تم اختياره كأحسن لاعب في البطولة الهولندية. وزياش الذي انتقل الى فريق أجاكس في سنة 2016 مقابل 11مليون أورو هو تاسع إخوته كان قد غادر دراسته في سن 13 ربيعا ليلتحق بالأكاديمية الرياضية لكرة القدم ليدخل في أول مباراة له وهو في سن 19 وفي ماي 2016 سينادى عليه للالتحاق بالمنتخب الوطني المغربي وسيشارك كلاعب أساسي في مباريات كاس العالم التي جرت في صيف 2018

.

aboufiras.png


  وفي صنف الإناث، اختيرت البطلة فاطمة الزهراء أبو فراس كأفضل رياضية لسنة 2018. وجاء هذا الاختيار بناء على ما حققته البطلة في الألعاب الأولمبية التي جرت ببيونس إيريس في أكتوبر 2018، حيث تمكنت من الفوز بالميدالية الذهبية في رياضة التيكواندو وهو أول تتويج مغربي بالنسبة للناشئين الأقل من 16 سنة



طاليب مديرا تقنيا لاتحاد طنجة

talibetblk.png


نيوبريس24-مصطفى السباعي-
تعاقد اتحاد طنجة مع الإطار الوطني عبد الر حيم طاليب لشغل  منصب مدير تقني للفريق ..كما قرر الإبقاء على المدرب عبد الواحد بنقاسم كمدرب رسمي حتى نهاية الموسم .
وفي اطار تعاقدات فارس البوغاز خلال الميركاتو الشتوي" فقد تم التعاقد رسميا مع رشيد حسني لاعب الوداد البيضاوي والكون غولي موكوكو من فيتا كلوب الكون غولي و واللاعب زيلكو من صربيا.


قراءة في قرعة الدور 23 مكرر لكأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم

cleubaf.jpg

بقلم: مصطفى السباعي - نيوبريس24


  أوقعت قرعة الدور 23 مكرر لكأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم فريق اتحاد طنجة في مواجهة الزمالك المصري صاحب الألقاب المتعددة على الصعيد الكروي الإفريقي.
 اتحاد طنجة الذي خرج من دوري أبطال إفريقيا مبكرا على يد فريق شبيبة الساورة الجزائري المغمور في الدور التمهيدي الثاني مما أدى الى إقالة مدربه  التونسي أحمد العجلاني سيقابل فريقا متمرسا بمرجعية تاريخية رغم كونه فقد الكثير من هيبته إفريقيا في السنوات الأخيرة.
اتحاد طنجة سيخوض لقاء الذهاب بمصر وعليه أن يحترس حتى لا يتعرض لهزيمة قاسية جدا في هذه المباراة القوية، التي تعتبر فرصة  لمواجهة فريق متمرس ومناسبة لكسب التجربة وتصحيح الأوراق قبل لقاء العودة بملعب ابن بطوطة الكبير.
 الرجاء البيضاوي حامل لقب هذه المسابقة وضعته القرعة أمام فريق سهل نسبيا وهو أفريكا ستارز الناميبي.
الفريق البيضاوي سيكون عليه الدفاع عن لقبه بتحقيق فوز كاسح في مباراة الذهاب بالمغرب تحسبا للمفاجأة في الإياب.
النهضة البركانية التي بدأت تستأنس وتتأقلم مع الأجواء الإفريقية ستواجه فريقا قويا كان قاب من إقصاء الوداد  البيضاوي لولا هدف أوناجم القاتل الذي منح التأهل للفريق البيضاوي..

مهمة النهضة البركانية لن تكون سهلة وعليها أن تستفيد من الدرس وتعمل على تحقيق فوز كبير في بركان أمام جاراف دكار السينغالي.
أما فريق  حسنية أكادير الممثل الرابع للكرة المغربية في كأس الكاف فسيرحل الى إثيوبيا لملاقاة ناديجيما الإثيوبي وهو فريق مغمور .
الفريق السوسي عليه أن يلعب باحتراس تحسبا للمفاجأة فقي انتظار لقاء العودة بملعب  أدرار باكادير.
                  دوري الأبطال: الوداد في مجموعة متوازنة.
وأوقعت قرعة دور المجموعات لدوري  أبطال إفريقيا فريق الوداد البيضاوي المثل الوحيد للكرة المغربية في هذه المسابقة في المجموعة الأولى الى جانب أندية صن داوز من جنوب إفريقيا وأسيك ميموزا الايفواري ولوبي ستاروهي مجموعة في المتناول ويمكن للوداد أن يكسب رهانها ويتأهل الى الدور نصف النهائي.


FRMA: Plus de 5,19 MDH de subventions accordés aux clubs sportifs

ahizo.jpg


La Fédération royale marocaine d’athlétisme (FRMA) a organisé, mercredi dernier à Rabat, une cérémonie de remise des subventions aux clubs et associations, sous la présidence de Abdeslam Ahizoune.
Des subventions d’un montant total de plus de 5,19 millions de dirhams ont été accordées aux 90 clubs et associations les mieux classés en fonction des points obtenus lors de la saison précédente dans les compétitions d’athlétisme et du cross-country.
 La FRMA a pour but de les encourager à adhérer au programme annuel en participant à des événements locaux, régionaux et nationaux, à contribuer à l’augmentation du nombre d’athlètes participants et du nombre de licences délivrées et à organiser des manifestations sportives.
 A cette occasion, le président de la FRMA, Abdeslam Ahizoune, a salué les performances des associations et clubs nationaux ainsi que leurs efforts déployés tout au long de l'année, notamment en ce qui concerne l'organisation des assemblées générales pour se conformer à la loi et s'adapter aux dispositions réglementaires.

ahizon.jpg


IL a également rappelé les chiffres marquants de la saison écoulée : 191 manifestations sportives ont été organisées dont le prestigieux Meeting international Mohammed VI et le Marathon international de Rabat, avec une participation sans précédent de 242 associations sportives et de 79.000 participants. De plus, quinze records nationaux ont été battus dans différentes disciplines au cours de la même saison, alors que 99 athlètes ont réalisé les minimas de participation aux compétitions mondiales.
Voici, par ailleurs, le classement des dix premiers clubs et associations d’athlétisme lors de la saison 2017-2018 :
1- FUS Rabat, 2776 pts
2- AS FAR, 2224 pts
3- Athletic Rabat, 1852 pts
4- Club Ahl Fès, 1110 pts
5- Achbal Renaissance Zmamra, 1017 pts
6- Olympique Khouribga, 819 pts
7- Club Haut Moulouya, 732 pts
8- Union Sidi Kacem, 725 pts
9- Association Sidi Bennour, 712 pts
10- Mouloudia Oujda, 692 pts


مكناس و ابن سليمان يفوزان بكاس العرش 18/  19 في رياضة التايكواندو

taik.jpg

تحرير: م. مكري وقنبوعي مصطفى

  فازت كل من جمعية الجيل الجديد صنف الذكور (مكناس) وفريق النور صنف الإناث ابن سليمان في  بلقب كاس العرش في رياضة التكواندو للموسم 2018 . / 2019.
  وقد احتضنت قاعة الرياضات القطب الرياضي بمدينة العيون نهائيات بطولة كاس العرش للتيكواندو، التي نظمتها الجامعة الملكية المغربية للتايكواندو بتعاون مع عصبة جهة العيون الساقية الحمراء أيام 21/22/23 دجنبر.
وعلى المستوى الفردية احتل المرتبة الأولى في صنف الذكور وزن 58 كلغ أمين الهرمازي عن جمعية الجديد (مكناس) متبوعا بأشرف لمباركي عن فريق العرفان (الرباط) فيما عادت الرتبة الثالثة لمعاد فكري عن جمعية النور (ابن سليمان)
وفي وزن 49 إناث فاز ت أميمة البوشتي عن جمعية النور (ابن سليمان) بالمرتبة الأولى  تليها سارة صابر و سكينة الصاحب في المرتبتين الثانية والثالثة.
وفي وزن 68 كلغ فاز فيصل السعيدي بالمرتبة الأولى من سريع وادي زم ورضوان دنوج من المركزي الرباط في الصف الثاني وعبد الباسط وصفي في المرتبة الثالثة من جمعية أبطال خريبكة..
وفي وزن 57 إناث :ندى لعرج في الصف الأول من نجوم السعادة فاس ومريم خلال من جمعية الراشدي اليوسفية .
وفي وزن 80 كلغ فاز عبد الباسط وصفي بالمرتبة الأولى من أبطال خريبكة وزكرياء الربيعي في المرتبة الثانية من جمعية الجيل الجديد مكناس وأشرف محبوبي في المرتبة الثالثة من جمعية الأمل الرباطي.
وفي وزن 67 كلغ إناث فازت صفية صاليح بالرتبة الأولى من جمعية اتحاد المحمدية ونعيمة بقال من اتحاد تمارة في المرتبة الثانية.
وفي وزن أكثر من 80 كلغ ذكور عادت الرتبة الأولى لأيوب الباسل عن جمعية النصر الخميسات متبوعا بزهير برزوق من الجيش الملكي في الصف الثاني وفي صنف الإناث وزن أكثر من 67 كلغ فازت المباركة الراضي من جمعية الصمود كلميم بالمرتبة الأولى وشيماء كريم من المركز الرباط بالمرتبة الثانية متبوعة بهاجر الشريف من جمعية الوفاق الفقيه بنصالح في المرتبة الثانية.
وفيما يتعلق بالترتيب حسب الفرق صنف الإناث؛ حاز الرتبة الأولى فريق النور بن سليمان (العصبة الجهوية) :الدار البيضاء – سطات وعادت الرتبة الثانية لمركزي الرباط (العصبة الجهوية) الرباط سلا القنيطرة.
وحسب الفرق صنف الذكور احتل الرتبة الأولى الجيل الجديد مكناس (العصبة الجهوية فاس مكناس) والرتبة الثانية كانت من نصيب النصر الخميسات (العصبة الجهوية الرباط سلا القنيطرة) .


 مختصرات من الميادين ينقلها مصطفى قنبوعي:

wacv.jpg

الوداد ينفرد بالصدارة
 انفرد فريق الوداد الوداد البيضاوي بزعامة الترتيب في البطولة المغربية الاحترافية لكرة القدم عقب فوزه على حسنية أكادير بهدفين مقابل هدف.
-----------------------
جمهور اتحاد طنجة يحتج على المكتب المسير

pupt.jpg


طالب جمهور اتحاد طنجة من الرئيس إبعاد المشرف العام على الفريق من مهامه في تسيير شؤون التادي، محملا إياه  مسؤولية تدهور نتائج الفريق.  وللإشارة فقد تعرضت سيارة المعني بالأمر لهجوم من قبل بعض المحسوبين على الجمهور الغاضب، مباشرة عقب نهاية  مباراة الاتحاد ضد  الساورة الجزائري، برسم إياب الدور التمهيدي لكاس إفريقيا للأبطال.
  ويبدو أن رئيس الفريق حميد أبرشان عازم على الاحتفاظ بنفس المشرف العام على الفريق. .
------------------------


الروحلي على رأس مندوبية الصحافة الرياضية جهة الدار البيضاء - سطات

rohli.pngذ


 انتخب الزميل محمد الروحلي على رأس المندوبية الجهوية للجمعية المغربيةللصحافة الرياضية (جهة الدار البيضاء سطات)، وذلك خلال الجمع العام الذي انعقد مؤخرا بالدار البيضاء وضم مجموعة من العاملين بالمنابر الإعلامية.    ومنح المشاركون في هذا الجمع العام الرئيس الجديد للمندوبية صلاحية اختيار بافي أعضاء المكتب المسير.
 مصطفى قنبوعي


حصيلة أولية عن مشاركة الأندية المغربية في الكؤوس الإفريقية

fifam.png


نيوبريس24 مصطفى السباعي.


أربع فرق مغربية كسبت جواز المرور لدور المجموعات...الوداد البيضاوي في دوري أبطال إفريقيا والرجاء البيضاوي ونهضة بركان وحسنية  أكادير في كأس الكونفدرالية.
            اتحاد طنجة يغادر المسابقة مبكرا.
ويبقى اتحاد طنجة الفريق المغربي الوحيد الذي لم يتمكن من إحراز بطاقة التأهل لدور المجموعات.
فارس البوغاز تمكن من تحقيق فوز صغير في مباراة الإياب أمام شبيبة الساورة الجزائري بهدف اللاعب عبد اكبير الوادي.
هدف لم يكن كافيا لكسب رهان المرور إلى الدور المقبل.
وهنا يتحمل المدرب العجلاني مسؤولية الإخفاق والإقصاء بسبب اختياراته التي لم تكن صائبة..
حيث فقد بطل المغرب هيبته وسمعته..وبعد النتائج السلبية في الدوري الاحترافي هاهو فارس البوغاز يودع  منافسات دوري أبطال إفريقيا ويبقى أمامه المشاركة في كأس الكونفدرالية وهي مهمة لا تقل صعوبة بالنظر إلى قيمة الأندية المؤهلة وفي المقدمة الر جاء البيضاوي حامل اللقب.  
              خبرة الوداد كانت الفاصل.
فريق الوداد البيضاوي حامل لقب النسخة الماضية لدوري أبطال افريقيا  ضمن التأهل لدوري المجموعات حيث سيكون الممثل  الوحيد للكرة المغربية في هذه المسابقة بعد إقصاء اتحاد طنجة المبكر.
فريق الوداد  الفائز في الذهاب بهدفين لصفر عانى الأمرين في لقاء الإياب أمام دجاراف دكار بطل السينغال حيث انهزم بثلاثة أهداف لواحد.
وكان هدف اللاعب أوناجم  كافيا ليضمن الفريق البيضاوي التأهل لدور المجموعات.
وفي كأس الكون فدرالية الر جاء البيضاوي حامل اللقب عرف كيف يضمن تأهله السهل رغم الهزيمة في لقاء العودة  أمام سيركل مبيري الغابوني بحصة (1- 0 ) حيث حسم الر جاء ذلك في لقاء الذهاب بانتصاره الكاسح بخماسية نظيفة.
فريق النهضة البركانية يبدو أنه استأنس بالأجواء الإفريقية..وقد تمكن من إضافة الاتحاد الليبي إلى قائمة ضحاياه بالفوز عليه ذهابا وإيابا ليبقى بذلك الفريق المغربي الوحيد الذي لم يتذوق طعم الهزيمة
في هذا الدور.
فريق حسنية أكادير أحرز بدوره بطاقة الترشح للدور المقبل ر غم  هزيمته في الغابون أمام جينيراسيون فوت السينغالي.
وكان الفريق السوسي قد تفوق في مباراة الذهاب بهدفين نظيفين.


المنتخب المغربي الثاني عربيا والأربعين عالما.

maroc.jpg


نيوبريس24- مصطفى السباعي
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم -فيفا- عن تصنيفه الجديد والأخير لعام 2018 .
وحل المنتخب البلجيكي في الصدارة بعد تألقه في مونديال روسيا واحتلاله المركز الثالث..فيما جاء منتخب فرنسا حامل الميدالية الذهبية في  كأس العالم  الأخيرة في المركز الثانية حافظ المنتخب البرازيلي على تصنيفه السابق في الصف الثالث.
وعلى صعيد المنتخبات العربية أنهى المنتخب التونسي عام 2018 في المركز الآول عربيا والسادس والعشرين عالميا..فيما حل المنتخب المغربي في الصف الثاني عربيا  والأربعين عالميا.


صفقات برشلونة في الميركاتو الشتوي

colomb.jpg


نيوبريس24-لامصطفى السباعي-
أكدت الصحافة الإسبانية أن نادي برشلونة الإسباني توصل إلى اتفاق نهائي مع نادي بلنسية  يقضي بضم  المدافع الكولومبي موريلو على سبيل الإعارة إلى غاية نهاية الموسم الحالي مقابل مليوني يورو مع خيار الشراء في نهاية  الموسم مقابل 25مليون يورو.
وسيكون موريلو، الذي وصل الى برشلونة وخضع للفحص الطبي ووقع العقد، جاهزا لحمل قميص برشلونة خلال الميركاتو الشتوي.


الوداد والرجاء خارج معقلهما التقليدي

stade.png


مصطفى قنبوعي
أعلنت الشركة المكلفة بصيانة وتدبير ملعب مركب محمد الخامس "كازايقنت" عن إغلاق الملعب ابتداء من  يوم الخميس 20 من شهر دجنبر إلى أجل غير مسمى بحكم خضوع الملعب للإصلاحات مما سيكون على فريقي العاصمة الاقتصادية البحث عن ملعب الاستقبال.
  وقد سبق الإعلان عن إغلاق هذا الملعب لأكثر من ثلاث سنوات عاش الجميع هذا السيناريو لمسلسل الإغلاق وفتحه ثم الإغلاق في وقت تضاربت فيه أرقام ملية ضخمة تم صرفها بشأن الإصلاحات التي لم ترى نور النهاية أمام احتجاجات  وتساؤلات جماهير ومسؤولي الفريقين
السؤال المطروح حاليا أين سيلعب كل فريق خارج الدار البيضاء ثم إن أمر اللعب خارج معقلهما بالدار البيضاء سيحتم على مزيد من أتعاب تنقلات الجمهور وما يترتب عن ذلك من مصارف  الجيب والمبيت والأكل وما شابه ذلك حتى تسير أمور الشركة المكلفة بصيانة الملعب  كما يحلو لها أن تقرر مسلسل الإغلاق أو حل الملعب  في اَي وقت شاءت فيه وبذلك تكون كرة القدم المغربية قد خطت خطوات مهمة في الوعد بالإغلاق..


العجلاني مصمم على التأهل

ajlaniam.png


نيولريس24- مصطفى السباعي
اكد مدرب اتحاد طنجة احمد العجلاني أن  الحكم المالي الذس قاد مباراة الذهاب بين فريقه وشبلية الساورة الجزائري  برسم ذهاب الدور التمهيدي لدوري أبطال افريقيا ظلم فارس البوغاز واحتسب ركلة جزاء خيالية ..كما تغاضى عن العديد من الأخطاء  لصالح الخصم.
  العجلاني أوضح أن ردة فعل فريقه في مباراة الإياب يوم الأحد بملعب ابن بطوطة ستكون قوية  تماما كما حدث للترجي التونسي مع الأهلى المصري في نهائي دوري أبطال أفريقيا وأشار إلى أن اتحاد طنجة سيقاتل من أجل  كسب بطاقة التأهل للدور المقبل مطالبا جماهير اتحاد طنجة  الحضور بكثافة ودعم ومساندة الفريق من البداية إلى النهاية لتحقيق  الانتصار وحلم التأهل.

                          


أسامة غريب يغيب عن مباراة الأحد ضد شبيبة الساورة


 osamagh.jpg

نيوبريس24-مصطفى السباعي-
تأكد رسميا إن أسامة غريب عميد اتحاد طنجة لكرة القدم سيغيب عن مباراة فريقه امام شبيبة الساورة الجزائري يوم الأحد القادم برسم إياب الدور التمهيدي الثاني لدوري أبطال إفريقيا. سبب الغياب يعود الى حصول اللا عب على إنذارين .


كل العصب الجهوية تألقت في الماستر الوطني للجيدو

judoi.png


 مصطفى قنبوعي
16 دجنبر 2018
تمكنت كل العصب الجهوية المشاركة في منافسات الجولة الثانية للدوري المفتوح للماستر الوطني لرياضة الجيدو وفنون الحرب، من حصد مزيد من النقاط ومن الميداليات الذهبية والفضية والنحاسية.
  وقد شارك في هذه المنافسات التي نظمتها الجامعة الملكية المغربية للجيدو وفنون الحرب، طيلة يوم الأحد 16 دجنبر الجاري بالقاعة المغطاة محمد الخامس بالدار البيضاء (232 فئة الفتيان، إناثا وذكورا) و(228 إ.ذ فئة الكبار) من البطلات والأبطال المغاربة المصنفين دوليا.

judofi.png

البطلة صفاء الزيداني من نادي المحمدية مع الإطار كمال السكتاني

 كما تميزت منافسات هذا الدوري، الذي أشرف عليه المكتب التنفيذي للجامعة، بإشراك الناخب الوطني شومو لعدد من الأبطال والبطلات الأجانب من دول ألمانيا وفرنسا وسلوفانيا وهولندا وإيطاليا فضلا عن الشقيقة الجزائر.
 وأبرز المنظمون بالمناسبة أن الهدف من هذا الإشراك يتمثل أساسا في العمل على صقل وتقوية مؤهلات البطلات والأبطال المغاربة المقبلين على سلسلة من المنافسات القارية منها الألعاب القارية في يناير المقبل بمراكش والألعاب الإفريقية في المغرب وكذا الجائزة الكبرى، التي تضم منتخبات من مختلف بقاع العالم.


عيون الريال على اللاعب المغربي إبراهيم دياز

brahim.jpg


كشفت تقارير إخبارية أن نادي ريال مدريد الإسباني يتفاوض حاليا على ضم لاعب الوسط الإسباني الشاب إبراهيم دياز، من مانشستر سيتي الإنجليزي، خلال موسم الانتقالات الشتوية القادم.

وذكرت صحيفة "ماركا" الرياضية أن الريال يرغب في استغلال رغبة اللاعب الشاب، صاحب الـ19 عاما، في خوض مزيد من الدقائق للتعاقد مع دياز، اللاعب المهاري الذي يعد من أغلى لاعبي "السيتيزنس" الصغار قيمة.

وسيكون من حق دياز، الذي يلعب لمنتخب إسبانيا تحت 21 عاما، التفاوض بشكل حر مع أندية خارج إنجلترا في بداية العام الجديد، حيث سينتهي عقده مع الفريق الذي يدربه بيب غوارديولا في يونيو 2019.

وكانت صحيفة "ذا صن" البريطانية قد كشفت أن الريال سيقدم عرضا للتعاقد لستة مواسم مع دياز، مع راتب يصل إلى حوالي 3.5 ملايين يورو سنويا.

وتبلغ القيمة السوقية للاعب، المولود في مالقة وينحدر من أصول مغربية، 5 ملايين يورو لكن الريال قدم عرضا بـ10 ملايين يورو للتعاقد معه، خاصة في ظل رغبة باريس سان جيرمان الفرنسي، أيضا، في الحصول على خدماته.


مباراة السوبر الإفريقي تقام بالدوحة

sperfootaf.jpg

نيوبريس24- مصطفى السباعي

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم رسميا إقامة كأس السوبر الإفريقي بين الترجي التونسي حامل لقب دوري أبطال إفريقيا والرجاء البيضاوي المغربي في العاصمة القطرية الدوحة. وأكد الاتحاد الإفريقي قراره النهائي عبر بيان على موقعه الرسمي على أن تاريخ وتوقيت وحكام المباراة سيتم الإعلان عنه فيما بعد.
وبذلك سيقام نهائي كاس السوبر الإفريقي لأول مرة خارج القارة السمراء. وكان فريق الترجي قد حاول الضغط على الاتحاد الإفريقي لإجراء المقابلة بملعب رادس بتونس، لكن بدون جدوى.


تايكواندو: كأس العرش من 21 إلى 23 دجنبر الحالي بالعيون

taikof.png
مصطفى قنبوعي


 تحتضن مدينة العيون خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 23 دجنبر الحالي بطولة كأس العرش كبار وكبيرات.

taikooh.png


  وأشار بلاغ للجامعة الملكية المغربية للتايكواندو، باعتبارها الجهة المنظمة، قد اعتمدت مبدأ مجانية المشاركة في هذه البطولة التي تندرج في إطار مساهمة هذا الصنف من الرياضات في الاحتفال بمختلف الأعياد الوطنية.
 وأكدت الجامعة في الرسالة التي وجهتها إلى رؤساء العصب الجهوية، على حرصها على ملامسة أنشطة البرنامج الوطني لجميع الجهات منوهة بالنجاح الذي حققته الدورة الأولى لهذه البطولة بنفس المدينة.    


الوداد يعود إلى الصدارة

wac.jpg

بعد خروجه من منافسات كأس الكؤوس الثلاثة عاد نادي الوداد البيضاوي ليضرب موعدا مع منافسات البطولة الاحترافية المغربية باحتلاله المركز الأول إلى جانب حسنية أكادير. ويتضح من ذلك أن الانتصارات الأخير تؤكد إصرار الفريق على الأخذ بزمام البطولة، بعد عودة المدرب فوزي البنزرتي كثامن مدرب للوداد خلال السنتين الأخيرتين. وفي وقت يراهن مسؤولو الفريق على إعادة الأمور إلى نصابها في الأعقاب النتائج السلبية


السلة المغربية في مأزق

basket.jpg


  طالبت فرق اتحاد طنجة والمغرب الفاسي والوداد البيضاوي وأمل الصويرة وشباب الوطية من رئيس جامعة كرة السلة تقديم استقالته بسبب الوضعية الكارثية التي تعيشها كرة السلة. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي دعى فيه رئيس الجامعة بعقد الجمع العام العادي صبيحة يوم الأحد القادم.
  وأشارت وسائل الإعلام إلى أن الوزير الوصي طالب بدوره الجامعة بضرورة تطبيق وتصحيح الاختلالات التي صدرت بشأنها أحكام قضائية قضت ببطلان الجمعين العامين السابقين،. وجدد الوزير تذكيره الجامعة بالتقيد التام بمقتضيات القانون الأساسي للتربية البدنية. وبذلك يتواصل شد الحبل بين الأندية ورئيس الجامعة والوزارة.
  ويرى المراقبون أن الخاسر الأكبر في هذه المنازلة هو لعبة كرة السلة.
 وتجدر الإشارة إلى أن المنتخب المغربي لكرة السلة قد خرج خاوي الوفاض من التصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة العالم، بسبب هذا المشكل.


شباب المحمدية: هل يعيد أمجاد الماضي

sccm.jpg

 يواصل فريق شباب المحمدية مساره على مستوى أندية القسم الوطني الأول الممتاز لأندية الهواة كرة القدم بخطى ثابتة بتمسكه بزمام مقدمة الترتيب. ويعلق الجميع على أن تكون هذه السنة سنة تحقيق الانتقال إلى أندية القسم الثاني للنخبة قبل المرور لمكانه الطبيعي ضمن أندية قسم الكبار هذا القسم الذي يؤرخ لعصر ذهبي حقق فيه الفريق مجموعة من العناوين. وشكل فريق شباب المحمدية إحدى الدعامات الأساسية للمنتخب المغربي الأول خلال حقبتي السبعينيات والثمانينات من القرن الماضي.   
 وللإشارة فإن فريق الشباب أسس لنفسه شركة رياضية أسوة بباقي الفرق الوطنية الكبرى.

مصطفى قنبوعي


الجيدو: 130 مدرب تحت خبرة فرانسيس

judo_1.jpg


استفاد أكثر من 130 مدرب ومدربة لرياضة الجيدو وفنون الحرب من المعسكر التدريبي الأول الذي أطره الخبير الفرنسي فرانسيس طيلة يومي السبت والأحد ضمن البرنامج السنوي للجامعة. وشمل هذا المعسكر مجموعة من محاور التقنيات المحدثة على مستوى النصوص التقنية للاتحاد الدولي للعبة.

مصطفى قنبوعي

mazid.png


الرجاء البيضاوي يسير نحو اللقب القاري في كينشاسا

raja_live.jpg


حقق فريق الرجاء البيضاوي نتيجة جيدة أمام خصمه فيتا كلوب الكونغولي بحصة 3 أهداف لصفر عن مباراة الذهاب لنهاية كأس الاتحاد الإفريقي وسط شبابيك مغلقة قدرت بحوالي 50 ألف متفرج.
 فوز الرجاء بواسطة رحيمي من هدفين مع تآكل الدقائق الأولى م الشوط الثاني حرر الرجاء من المحاصرة اللصيقة للاعبي فيتا مكن الفريق الرجاوي من التدفق على مستوى خط الهجوم بهدف ثالث لابن حليب، الذي رفع رصيد أهدافه في نسخة الكاف إل 12 هدف على قائمة الهدافين.
 في مباراة الإياب الأحد المقبل بكينشاسا في المواجهة الحاسمة يبقى لزاما على لاعبي الرجاء إتمام المهمة لمعانقة هذه الكأس للمرة الثانية في خزينة ألقاب الرجاء القارية بأقل الخسارة، بل يكفي التعادل، علما أن الرجاء لها تجربة على مستوى الموجهات الإفريقية لتمثيل المغرب إفريقيا.
 تجدر الإشارة إلى أن الرجاء البيضاوي سيؤدي دعيرة مالية بالدولار لفائدة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بسبب دخان الشهب الاصطناعية التي أطلقها الجمهور الرجاوي على أرضية الميدان، مما أدى إلى توقف المباراة لعدد من الدقائق

ع خ ي ا ر


بوزيدي يغادر السلة السلاوية


 انفصل، بشكل ودي، الإطار التقني. سعيد البوزيدي عن فريق جمعية سلا لكرة السلة بالتراضي مع المكتب المسير بعد خمس سنوات قضاها مع الفريق كانت حبلى بالنتائج على المستوى الوطني بطولة وكأس العرش والألقاب العربية وقيادة المنتخب المغربي.
 وتقول المصادر أن مجموعة من العروض، بعد الانفصال، انهالت على البوزيدي من بلدان عربية لتدريب أنديتها ولا يستبعد أن يشمل الأمر منتخباتها.


 

 البنزرتي قد يحل محل جيرار


 أقدم فريق الوداد البيضاوي، خضم مسلسل الهزائم التي تلاحق، على فك الارتباط مع مدربه الفرنسي رونيه جيرار. وقد تم تكليف المدير التقني للفريق بمهمة التدريب مؤقتا.
 وترجح التوقعات المقربة من مصادر القرار في الوداد بشكل قوي احتمال عودة التونسي فوزي البنزرتي لإنجاز ما عجز عنه رونيه جيرار.

مصطفى قنبوعي


صحوة حسنية أكادير

                                                                     يواصل فريق حسنية أكادير صحوته على مجريات البطولة المغربية الاحترافية حيث انتزع صدارة الترتيب العام من أولمبيك آسفي في المباراة التي جمعتهما الجمعة عن الجولة الثامنة بحصة ثلاث أهداف لصفر،  في المقابل عاد فريق يوسفية برشيد من المغرب الشرقي بفوز ثمين على حساب مولودية وجدة بهدف محسن الناصري. ورفعت اليوسفية موقعها إلى الرتبة الثالثة مع مباراتين ناقصتين، فيما تراجع الفريق الوجودي الى المنطقة المكهربة.



البطولة الوطنية للجيدو تشد الأنظار                                                                            
 

نظمت الجامعة الملكية المغربية للجيدو وفنون الحرب نهاية الأسبوع بالمركب الرياضي محمد الخامس بطولة المغرب فئة الفتيان والشبان ثم الكبار على مستوى الذكور والإناث بمشاركة ستون ناديا وبحضور 460 ممارس وممارسة.  وأفرزت البطولة طاقات واعدة، وقت شهدت مختلف المنازلات منافسة حادة لانتزاع المراتب المؤهلة لمنصة التتويج. وتميزت هذه المحطة بنزاهة الحكام وبتوزيع الدبلومات والميداليات على الفائزات والفائزين



هزيمة الوداد بالحسيمة تحرك تساؤلات المحبين
 

خلفت هزيمة الوداد البيضاوي أمام شباب الريف الحسيمي عن الجولة الثامنة من بطولة المغرب الاحترافية قنبلة موقوتة في المعبد الأحمر لوداد الأمة عما يحدث للفريق الذي لازم في الآونة الأخيرة ثوب الهزائم بعد الإقصاء من الكؤوس الثلاث مواصلا نفس المسار التنازلي في دوري البطولة إثر هزيمته الأخيرة أمام  الحسيمة مما جعل هذه النتائج تستنهض رئيس الفريق لعقد اجتماع طارئ  مع الطاقم التقني من أجل تشريح هذا المسلسل من الخسائر التي حركت تساؤلات أنصار الوداد عن الجهة المسؤولة عن هذه الحصيلة.


الوداد تغادر مبكرا سباق الكؤوس
 

أقصي فريق الوداد البيضاوي من دور ثمن نهائي كأس زايد للأندية العربية البطلة إثر هزيمته يوم أمس بسوسة على يد النجم الساحلي المؤهل إلى دور الربع . وبذلك تكون مهمة الوداد قد توقفت من دور هذه الكأس. سبق للوداد قبل أيام أن أقصي من دور نهائي كأس العرش وخروجه مبكرا من الدور التمهيدي لعصبة الأبطال الإفريقية ولم يبق للوداد سوى دور البطولة الوطنية الاحترافية في حين يبقى وضع المدرب الفرنسي جرار في صفوف الوداد موضع شك.



مداخيل مباراة لفائدة أسر ضحايا حادثة العرائش
 

 قرر المكتب المسير لفريق اتحاد طنجة لكرة القدم تخصيص مداخيل المباراة - التي جمعته أول أمس بفريق الرجاء البيضاوي المنتهية بالتعادل 1/1 - لفائدة أسر ضحايا الفاجعة التي أودت بحياة ستة أشخاص من مشجعي فريق عاصمة البوغاز.
  وللتذكير فإن الضحايا الستة كانوا قد لفظوا أنفاسهم الأخيرة إثر تعرضهم لحادثة سير من قبل شاحنة بالطريق السيار بالعرائش عند عودتهم من مدينة أكادير، حيث جرت مباراة اتحاد طنحة ضد الحسنية.

 


رياضة المثقفين في عطالة
 

تعيش الجامعة الملكية لكرة السلة سباتا عميقا في غياب الإعلان الرسمي لبرنامج المنافسات للموسم الحالي تزامنا مع رفض الوزارة الوصية ربط الجمع العام العادي للجامعة بسبب اختلالات في مشروع أنظمتها الأساسية، علما أن الأندية تجد نفسها في مأزق العطالة وما يترتب عنها من مشاكل بخصوص العقود المبرمة مع اللاعببن. كما أن منتخب كرة السلة  أربك اللجنة المنظمة بعد اعتذار المنتخب الوطني عن المشاركة في البطولة العربية..
 وتعيش كرة السلة على صفيح ساخن ببن مؤيد ومعارض لمسار الجامعة، لتكون قيادة المثقفين، في مأزق.

 


كرة اليد الإفريقية 2022 بالعيون
 

تنظم الجامعة الملكية المغربية لكرة اليد سنة 2022 بطولة إفريقيا للأمم فئة الكبار بمدينة العيون بالأقاليم الجنوبية.
ومعلوم أن الجامعة الملكية المغربية لمرة اليد سبق لها تنظيم منافسات قارية بالعيون في عهد المكتب المديري الحالي للجامعة برئاسة الحنفي العدلي.

م.ق


تاريخ الإنشاء 2018/10/03 - 17:37

أحوال الطقس
عدد الزوار

 64572 زائر

 7 زائر حاليا