نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط سياسية الخصوصية.
 
 
 
google play

 
newpress24.ma
 
آخر الأخبار
مصالح
تابعونا على فيسبوك

أرشيف الأخبار
+ Année 2020
 -  Année 2020
 Avril 2020
 Mars 2020
 Février 2020
 Janvier 2020
+ Année 2019
 -  Année 2019
 Décembre 2019
 Novembre 2019
 Octobre 2019
 Septembre 2019
 Août 2019
 Juillet 2019
 Mars 2019
 Février 2019
 Janvier 2019
+ Année 2018
 -  Année 2018
 Décembre 2018
 Novembre 2018
 Octobre 2018
 ↑  
للإتصال بنا
rss Cet article est disponible en format standard RSS pour publication sur votre site web :
http://www.newpress24.ma/html/data/fr-articles.xml


تضامن نقابي في مع 4 صحفيين متابعين في دعوى بنشماس

benchammas.jpeg

نيوبريس24

2019/03/02
ينظم فرع الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية يوم الاثنين 4 مارس 2019 لقاء مفتوحا حول الملف محاكمة الصحافيين الأربعة في الدعوى التي رفعها ضدهم رئيس مجلس المستشارين.
ويتعلق الأمر في هذه النازلة بكل من الصحافيين عبد الحق بلشكر ومحمد أحداد وكوثر زاكي وعبد الإلاه سخير.
وتنطلق أشغال ذه التظاهرة ابتداء من  الساعة الخامسة مساء  بمقر النقابة الكائن بزنقة طان شارع رحال المسكيني الدار البيضاء.
للتكير فقد سبق لرئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماس أن رفع دعوى نشر معلومات تتعلق بلجنة تقصي الحقائق حول صناديق التقاعد، و"إفشاء سر مهني" ضد الصحفيين الأربعة يالإضافة إلى شخصية برلمانية.
وقد لقيت هذه الدعوى في حينها سخطا وغضبا واسعا في الجسم الإعلامي المغربي، معتبرين هذا القرار انتكاسة حقوقية ومحاولة لإخراس الصحافة، ومنعها من حقها الدستوري الذي يضمن لها الحصول على المعلومة.
واعتبرت منظمة حريات الإعلام والتعبير متابعة الصحفيين والبرلماني "اعتداء على الفصل 27 من الدستور الذي يضمن الحق في الحصول على المعلومات".
وأوضحت أن هذه القضية "تمثل نموذجا آخر للتعامل السلبي لمؤسسات الدولة مع حرية الإعلام والحق في الحصول على المعلومات"، مشيرة إلى أن هذا الأمر يأتي "ضمن توجه تراجعي لا يستهدف الحقوق والحريات فقط، بل يمس أيضا حتى ما ورد في الدستور من منطلقات لبناء الديمقراطية، ومن ذلك المساس بفصل السلط من خلال عرقلة أدوار المراقبتين البرلمانية والإعلامية على الجهاز التنفيذي، والإصرار على الانتقام من المعارضين وذوي الآراء النقدية والانتقادية لسياسات وممارسات مؤسسات الدولة، وقد وصلت هنا إلى برلماني منتخب كمناضل نقابي
".


لشكر يهاجم بنكيران بخصوص تقاعده كبرلماني

lachgar.bmp


يوسف شلابي
هاجم  إدريس لشكر  الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، والأمين السابق لحزب العدالة والتنمية، بخصوص التقاعد البرلماني الذي كان يأخذه حينما كان رئيسا للحكومة.
وأوضح لشكر الذي كان يتحدث الأربعاء في حوار مع قناة "فرانس24" أن المنظومة الأخلاقية الذي بنى عليها حزب العدالة والتنمية مكاسبه السياسية ينبغي أن تعرف مراجعة كبرى، مضيفا قوله " كيف لبنكيران، حين كان رئيسا للحكومة أن يحتفظ بتقاعده البرلماني ويمنعه عن البرلمانيين الآخرين".
وبخصوص التقاعد الاستثنائي الذي منحه الملك لبنكيران والمقدر بسبعة ملايين سنتيم شهريا والذي تسبب في نقاش واسع لدى الرأي العام الوطني، قال لشكر إنه لا يتحدث عن هذا التقاعد الذي قد يستفيد منه أساتذة جامعيين كبار أو رؤساء حكومات، بل نحن نتحدث عن ما صرح به من تقاعد برلماني.
وبخصوص الصراع الذي يبدو بين اليسار وحزب الاتحاد الاشتراكي وحول ما إذا كان صراع دفين لا يخرج للواجهة، قال لشكر أن "المشروع الديمقراطي الاشتراكي لن ينجح في ظل اختلالات موازين القوى التي عرفها المغرب خلال العشرية الأخيرة من القرن السابق، إلا إذا تجاوزنا جميع أنانيتنا".


syndicatroisss.bmp


نيوبريس24- سعيد رحيم

2019/0213
 تلقى الإدريسي عبد الرزاق الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه  الديمقراطي اليوم الأربعاء اتصالا  من طرف وزارة التربية يخبره بلقاء أن أمزازي سعيد وزير التربية الوطنية قد قرر الاجتماع مع الكتاب العامين للنقابات التعليمية الست، وذلك صباح يوم الاثنين 18 فبراير 2019.
  وأوضح الإدريسي في تصريح ل"نيوريس24" أن هذا التطور جاء غداة إصدار ثلاث نقابات الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي والنقابة الوطنية للتعليم "كدش" والنقابة الوطنية للتعليم "فدش" تصريحا صحفيا جددت فيه التأكيد على قرار النقابات المذكور شن الإضراب في قطاع التعليم يوم الأربعاء 20 فبراير 2019.
 وعن سؤال ل"نيوبريس24" حول علاقة قرار الإضراب المرتقب مع توقيت الحوار المقترح من قبل الوزير قال الإدريسي عبد الرزاق أن كل الاحتمالات واردة بهذا الشأن وأن قرار الإضراب لازال ساري المفعول. معتبرا أن تقاعس الوزارة والحكومة بشكل عام في عدم الاستجابة للمطالب النقابية المتراكمة، منذ سنوات، يعد مؤشرا على النتائج التي يمكن أن تنبثق عن هذا الحوار، محملا المسؤولية في ذلك للجهاز التنفيذي.
  غير أنه استشهد من جهة أخرى بالحوار التونسي الأخير في قطاع التعليم بين الحكومة والنقابة خلص إلى المشاكل المتراكمة منذ نحو ثلاث سنوات بإقرار الزيادة في أجور رجال ونساء التعليم بما يعدل 500 درهم شهريا والزيادة أيضا في معاشات المتقاعدين، فضلا عن تلبية مطالب أخرى.
  ومعلوم أن قطاع التعليم في تونس كان مهددا بسنة بيضاء هذا العام، نتيجة تعنت الحكومة. نص التصريح الصحفي للنقابات الثلاثة في صفحة أحزاب ونقابات...   
نص التصريح الصحفي للنقابات الثلاثة الصادر يوم الثلاثاء 12 فبراير 2019 بالرباط نقابات الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي والنقابة الوطنية للتعليم "كدش" والنقابة الوطنية للتعليم "فدش"
 تطرق نص التصريح الصحفي للنقابات المشارإليها أعلاه إلى" الحريات النقابية والحقوق الديمقراطية لنساء ورجال التعليم وأهم مداخلها:
مؤكدا على أن الدستور المغربي يعترف بالنقابات وأدوارها في التأطير والتمثيل ويعترف لها بأنها طرف اجتماعي وشريك وتعتر بها المواثيق الدولية بما فيها وثائق منظمة العمل الدولية التي وقع عليها المغرب ويعترف بها الدستور المغربي، بل ويعتبرها تسمو على القوانين الوطنية؛
 وقال التصريح أنه رغم أن حق الإضراب مكفول بنص الدستور، فإن التضييق على هذا الحق الكوني والدستوري هو سيد الموقف، باللجوء إلى أسلوب الترهيب والاقتطاع من أجور المضربين، وإلى الإعفاءات التي تستهدف الأطر التربوية والإدارية.
 وتطر إلى الحوار الاجتماع الذي يشهد تدميرا ممنهجا لمدة 8 سنوات وإفراغه من أي محتوى ديمقراطي أو مطلبي، مما يضرب في العمق شروط الاستقرار الاجتماعي، في تجاهل تام لأوضاع الشغيلة التعليمية، التي تعمقت أزمتها جراء تصفية صندوق المقاصة، والتراجعات على مستوى التشريعات في مقدمتها، إقرار التشغيل بالتعاقد، وفرض إصلاح أنظمة التقاعد، وفرض قانون موظفي الأكاديميات، ومراسيم فصل التكوين عن التوظيف والتمديد، ومذكرات التقاعد النسبي، والقانون الإطار 51-17 التراجعي لضرب المجانية وتسليع خدمة التعليم، والتنصل من المصادقة على الاتفاقية 87 الملتزم بها بموجب اتفاق 26 أبريل، والإعفاءات ... والتحضير لفرض قوانين تراجعية أخرى تستهدف الحق في الاضراب المكفول دستوريا، والتهيئ لتمرير قانون النقابات المتناقض مع المادة 8 من الدستور من جهة الاختصاص، بهدف تكبيل الحق في الإضراب، وتحويل النقابات من آليات مستقلة إلى وكالات، وتجريدها من المسؤوليات الدستورية.
    وفي الملف المطلبي للشغيلة طالب التصريح النقابي باحترام الحريات والحقوق الديمقرطية؛على رأسها الحق في الإضراب وتنفيذ ما تبقى من اتفاقي 19 و26 أبريل 2011: لتعويض عن المناطق النائية، الدرجة الجديدة، التوقيع على اتفاقية 87 لمنظمة العمل الدولية؛ سحب التشريعات التراجعية بخصوص إصلاح التقاعد، والتشغيل بالعقدة، وكل المراسيم التراجعية المتعلقة بالتوظيف، خصوصا وأن التشريع من اختصاص البرلمان.
 كما أكد على إنصاف كل الفئات وجبر ضررها وخصوصا؛ الترقية ابتداء من 2012 للأساتذة المرتبين في السلم (9) شيوخ التعليم ابتداء من 2012؛ إلغاء قانون موظفي الأكاديميات والقطع مع التشغيل بالعقدة؛ ترقية كل حاملي الشهادات الماستر الإجازة...؛ تغيير إطار الدكاترة إلى أستاذ باحث ودمجهم في التعليم العالي والمراكز الجهوية...؛ وفتح تحقيق في التوظيفات بالزبونية والحزبوية    الزيادة في الأجور وتقليص الفوارق في الأجور بين العاملين في قطاع التعليم من جهة ومع القطاعات الأخرى من جهة أخرى، فكيف يمكن تصور الإنصاف كمبدأ مؤسس ومؤطر وفئات عريضة تشعر بالغبن؛ جبر ضرر كل الفئات المتضررة من نظام الترقي (هناك من ترقى مرة واحدة طيلة حياته المهنية)؛ انصاف كافة الفئات: الزنزانة 9، والأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد، وضحايا النظامين وحاملو الشهادات العليا، والأساتذة المتدربون، والمستبرزون، والملحقون، والمكلفون خارج سلكهم، والمقصيون من خارج السلم، والمساعدون التقنيون والمساعدون الإداريون، والتقنيون، والمبرزون، وأطر التوجيه والتخطيط، والدكاترة، والمهندسون، والمفتشون، والإدارة التربوية، والمتصرفون، والمحررون...؛
  وتطرق التصريح الصحفي للنقابات الثلاثة إلى التسريع بنظام أساسي منصف وعادل ومحفز، يحافظ على المكتسبات ويتدارك الثغرات و إلى    استرجاع العمل بالمادة 112: 15/6 خصوصا بالنسبة للسلاليم الدنيا.
وحيث أن وزارة التربية الوطنية لم تبادر إلى الاستجابة الفعلية لمطالب نساء ورجال التعليم تنفيذا لوعودها وتعهداتها السابقة، واكتفت بدل ذلك بعقد اجتماع ترتيبي مع الكاتب العام للوزارة مرفوق بمدير الموارد البشرية، فإن نقابات التنسيق الثلاثي تفاعلت بإيجاب مع دعوة المركزيتين النقابيتين ك د ش  وف د ش للإضراب يوم الأربعاء 20 فبراير 2019، وثمنت قرارهما النضالي الذي يحمل فضلا عن طابعه الاحتجاجي والتضامني مع احتجاجات مختلف الفئات التعليمية، دلالة عميقة من حيث توقيت المعركة الذي يتزامن مع الذكرى الثامنة لانطلاق حركة 20 فبراير: انتفاضة الشعب المغربي ضد الفساد والاستبداد، مطالبا بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والمساواة الفعلية. هذه الحركة الاحتجاجية الوطنية التي أثمرت اتفاقي 19 و26 أبريل 2011 الذي لا تزال بعض مقتضياتهما معلقة.
وأعلت النقابات عن دعمنا الكامل لكل المبادرات الوحدوية النضالية والاحتجاجات المشروعة، التي تجسدها مختلف الفئات التعليمية: الزنزانة 9، والأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد، وضحايا النظامين وحاملو الشهادات العليا، والأساتذة المتدربون، والمستبرزون، والملحقون، والمكلفون خارج سلكهم، والمقصيون من خارج السلم، والمساعدون التقنيون والمساعدون الإداريون، والتقنيون، والمبرزون، وأطر التوجيه والتخطيط، والدكاترة، والمهندسون، والمفتشون، والإدارة التربوية، والمتصرفون، والمحررون وكافة الفئات...، ونطالب بالاستجابة الفورية لمطالبهم؛
تأسيسا على ذلك، وأمام هذه المخططات الخطيرة، وانحباس الوضع في القطاع، وغياب إرادة سياسية حقيقية للاستجابة لمطالب الحركة النقابية بمباشرة حوار قطاعي منتج، فإننا في التنسيق النقابي التعليمي الثلاثي دعونا الشغيلة التعليمية إلى خوض الإضراب الوطني ليوم الأربعاء 20 فبراير وإلى المشاركة في مسيرة الأربعاء 20 فبراير 2019 الممركزة بالرباط، في إطار برنامج نضالي تصعيدي، ينطلق من محطة الإضراب العام ليوم 20 فبراير 2019، على أن يعلن عن باقي محطات هذا البرنامج في بيانات لاحقة.

 


النهج الديمقراطي يدق ناقوس الخطر بشان المعاملات الحاطة من كرامة المعتقلين السياسيين


يدق حزب النهج الديمقراطي  ناقوس الخطر بشأن وضعية المعتقلين السياسيين بمختلف السجون المغربية التي تزداد من سيء إلى أسوء، إذ يفسرها بيان كتابته الوطنية بأنها تعود ل "لمعاملات السيئة و الحاطة من كرامتهم بهدف تحطيم معنوياتهم و الانتقام منهم كأصوات حرة مناضلة و على ما قدموه من تضحيات و مشاركتهم في مختلف الحراكات الشعبية التي يعرفها المغرب في السنوات الأخيرة".
و أعطى كنموذج على تلك "المعاملات السيئة" ما يتعرض له المعتقلون السياسيون في سجن فيلاج الطوبة بوجدة و هو أحد أبشع السجون بالمغرب تم الزج بهم على خلفية حراك جرادة النموذجي في تنظيمه و سلميته و حضاريته و مشروعية مطالبه الرامية إلى اقتصاد بديل لهذه المدينة المنكوبة.
و أفاد بيان النهج، إنه بعد إصدار أحكام جائرة، عجز القضاء على البرهنة و إثبات الجرائم المنسوبة لهؤلاء المتهمين، شددت إدارة السجن من قبضتها القمعية تجاه هؤلاء المعتقلين و ذلك بمعاملتهم معاملة سيئة و حاطة من كرامة الانسان، الشيء الذي رفضوه، فدخلوا في إضراب عن الطعام من أجل تحقيق مطالبهم كمعتقلين سياسيين، حيث قوبل من إدارة السجون، رغم بلوغه 20 يوما، بالتعنت و الرفض للاستجابة لمطالبهم ما سوف يعرض حياتهم للخطر خاصة و أن الكثير منهم يشكو من أمراض و خيمة مثل حالة المناضل مصطفى الدعينين الذي يعيش بكلية واحدة.
و عبر النهج الديمقراطي عن استنكاره لهذه المعاملات الحاطة من كرامة المعتقلين السياسيين بشكل عام و التعامل اللامسؤول مع الحالة الصحيل للمعتقل السياسي ناصر الزفزافي، مطالبا بالاستجابة الفورية لمطالب المضربين عن الطعام في وجدة، و تقديم تقرير مفصل عن مالة الزفزافي الصحية و إشراك عائلته في تدبير ملفه الطبي، داعيا، في نفس الوقت، جميع القوى المناضلة بالمغرب إلى توحيد الصف من أجل اتخاذ محتلف المبادرات النضالية و الشعبية من أجل انتزاع حرية هؤلاء المعتقلين السياسيين، و جعل الذكرى الثامنة لحركة فبراير المجيدة فرصة من أجل المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين
.


الفريق الاشتراكي يسائل وزير الصحة حول فرض الأداء على مرضى السل

hunnun.jpg

2019/02/07

وجه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أخيرا سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة أناس الدكالي، حول "فرض الأداء على مرضى السل بمستشفى مولاي يوسف للأمراض الصدرية بالرباط"، مطالبا “بإرجاع الأموال المستخلصة بموجب حق إلى أصحابها من المرضى الفقراء المعوزين المصابين بداء السل” .
وتساءل الفريق الاشتراكي في سؤاله الذي توصلت جريدة "نيوبريس24" بنسخة منه، عن الإجراءات التي تنوي الوزارة  المعنية القيام بها للحد من هذه الممارسات المنافية للقانون، وهل سيتم إيفاد لجنة من المفتشية العامة للوزارة لفتح تحقيق في الموضوع واتخاذ الإجراءات القانونية الإدارية لإرجاع الأمور إلى نصابها.
واتهم الفريق في السؤال ذاته، مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، بـ"استخدام طرق وأساليب تتنافى والحقوق الدستورية ومع كل القوانين والأعراف عبر فرض الأداء على مرضى السل بالمسشفى مولاي يوسف للأمراض الصدرية بالرباط بدون موجب حق".
وأضاف الفريق، أنه "أمام رفض رئيس مصلحة العلاجات التمريضية بهذا المستشفى اتجه المدير إلى شن حملة ممنهجة عن هذا المسؤول، بدء بتجريده من المسؤولية والقيام بمضايقته من خلال نقله إلى مستشفى ابن سينا لمصلحة المختبر بعيدا عن تخصصه
".


التقدم والاشتراكية يناقش مشروع قانون برامج الدعم الاجتماعي

pps.bmp
 

2019/02/06
تدارس المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خلال اجتماعه الثلاثاء 5 فبراير الجاري أهم التطورات الحالية الوطنية حيث أجرى، بالخصوص مناقشة أولية لمشروع القانون المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، وقرر متابعة تدارس هذا الموضوع وتعميق النقاش حوله قصد بلورة المواقف المناسبة بشأنه، والكفيلة بتجويد مضامينه، وجعله يؤدي إلى ما يرمي إليه البرنامج الحكومي في ما يخص حسن استهداف الفئات المعنية ببرامج الدعم الاجتماعي .
كما قرر المكتب السياسي، حسب البلاغ الذي أصدره في الموضوع، تتبع التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الوطني الثامن لمنظمة الشبيبة الاشتراكية، والمؤتمر الوطني الثاني لمنتدى المناصفة والمساواة وذلك من خلال عروض سيتم تدارسها خلال اجتماعه المقبل.


الفيدرالية الديمقراطية للشغل تدعو إلى مسيرة وطنية بالرباط

fdt.jpg


نيوبريس24- بلاغ
دعت الفيدرالية الديمقراطية للشغل، إلى تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد المقبل ابتداء من الساعة العاشرة صباحا انطلاقا من مقر الفيدرالية بالرباط لوقف ما سمته بـ"نزيف تدهور الأوضاع المادية والمعنوية للفئات الواسعة من الشعب المغربي".
وشدّدت الفيدرالية في بلاغ لها، تتوفر جريدة "نيوبريس 24" على نسخة منه، تأتي للتأكيد على عدة مطالب ضمنها الزيادة في الأجور والتعويضات وتخفيف العبء الضريبي والتكاليف الاجتماعية، ووقف الخروقات التي تطال الحقوق والحريات النقابية المتمثلة في التسريح الجماعي للعمال والاقتطاع من أجور المضربين دون سند قانوني، وكذا رفض ضرب مجانية التعليم وإدخال التعاقد إلى التربية والتكوين والوظيفة العمومية والإجهاز على المدرسة العمومية عبر تفويت المؤسسات التعليمية وفتح قطاع الصحة العمومية أمام الرأسمال اللبيرالي لتقوية حضوره في كل القطاعات الاجتماعية المركزية".
وطالبت الفيدرالية أيضا بوقف سياسة الإجهاز على المكتسبات وضرب مقومات الحوار الاجتماعي وتبخيس العمل النقابي، داعية إلى وضع حد لمسلسل إهدار المال العام ونهب الثروات والتفاوت الطبقي الحاصل في الأجور والزيادات المتتالية في الأسعار والضرائب.  
وشدّدت الهيئة النقابية على ضرورة تفعيل ما تبقى من اتفاق 26 أبريل وبخاصة إحداث درجة جديدة للترقي وحذف الفصل 288 من القانون الجنائي والمصادقة على الاتفاقية 87 لمنظمة العمل الدولية الخاصة بالحريات.  
كما طالبت بإخراج قانون النقابات تفعيلا للفصل الثامن من الدستور لأجل عقلنة المشهد النقابي وتحصينه ضد كل الممارسات الماسة بقيمه.


 


يوم دراسي بالعيون حول الإعلام وقضية الوحدة الترابية

syndicatjo.jpg 


عقدت النقابة المستقلة للصحافة بتعاون مع مندوبية وزارة الاتصال بالعيون مؤخرا يوما دراسيا تحت عنوان " دور الصحافة والإعلام في الدفاع عن قضية الوحدة الترابية" ذلك ب بدار الثقافة أم السعد بنفس المدينة، بحضور الزميل فريد قربال، الكاتب العام للنقابة و السيدة فاطمة أمين عن المندوبية وزارة الاتصال بالعيون و كذا ثلة من الزملاء الصحافيين أعضاء المكتب الجهوي و ممثلين عن منابر صحفية محلية بالأقاليم الجنوبية.
عرف هدا اليوم الدراسي نقاشا مستفيضا حول الآليات المنتهجة في إطار في الدفاع عن قضية الوحدة الترابية, ودور الوسائل الحديثة للاتصال في مواجهة أعداء الوطن. كما أكد المنضمون على ضرورة الخضوع لضوابط المهنة وعدم الانسياق خلف المغالطات أو الممارسة الأخلاقية التي تسيء للصحافة.
و يأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي في إطار انخراط النقابة المستقلة للصحافة كعضو فالجسم الصحفي بالغرب, و عمله على المساهمة في تكوين الصحفيين و دعمهم اللامشروط للقضية الوطنية عبر جميع المنابر الإعلامية بالمملكة. كما تم اختيار مكان تنظيم هذا اليوم الدراسي بالعيون نظرا لرمزيته ومكانته داخل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية وأيضا لمد حلقة الوصل بين جميع الصحفيين بالمملكة من شمال المغرب إلى جنوبه.


 المنتدى المغربي للحكامة الاجتماعية يؤسس فرعا جديدا له ببنمسيك

montada.jpg 


  أسس المكتب التنفيذي للمنتدى المغربي للحكامة الاجتماعية مؤخرا فرعا جديدا  له ببنمسيك، بالدار البيضاء.
  وتميز هذا اللقاء التأسيسي، الذي عقد  بالمركب التربوي الحسن الثاني/ دار الشباب بنسودة سابقا بالكلمة التأطيرية، التي ألقاها رضوان شباك رئيس المنتدى أبرز فيها الخطوط العامة للمشروع الجمعوي للمنتدى  المغربي.
  وأوضح بالمناسبة أن تأسيس هذا الفرع يندرج في سياق تفعيل قرار المنتدى القاضي بالانتقال من جمعية محلية إلى إطار وطني، وعلى إثر استكمال هيكلة عدد من الفروع بالدار البيضاء وتمارة والتحاق فعاليات جمعوية بصوفه.
  وقال أن المنتدى إطار مدني يسعى إلى تجديد الممارسة الجمعوية بالمغرب دون التفريط في الأسس التي قام عليها العمل الجمعوي الجاد والبحث في قضايا المرأة و الشباب وتعميم المقاربات التربوية للقضايا المطروحة جمعويا و مدنيا.
كما قدم نبذة موجزة عن تاريخ المنتدى و الفروع التي تمت هيكلتها و قدم خريطة للفروع المزمع هيكلتها وصولا إلى محطة شهر مارس لعقد أول دورة للجنة الإدارية للمنتدى..
ويتكون مكتب فرع ابنمسيك للمنتدى المغربي للحكامة لاجتماعية من:
عبد الكريم شكيب رئيسا وحسن سباع نائبا له وستتو مصطفى مقررا ورشيدة العصري نائبة له وجمال كاموس أمينة للمال ووفاء مفتاح نائبة له ونور الدين قبة محافظا.
للإشارة فإن المنتدى المغربي للحكامة الاجتماعية، الذي تأسس في  سنة 200٠ كإطار مدني يسعى إلى تجديد الممارسة الجمعوية بالمغرب دون التفريط في الأسس التي قام عليها العمل الجمعوي الجاد،و البحث في قضايا المرأة و الشباب و تعميم المقاربات التربوية للقضايا المطروحة جمعويا و مدنيا.


انتخاب أزناك رئيسا للمكتب الجهوي لجامعة محطات الوقود بالمغرب

comereant.jpg


23 يناير 2019
  انتحب الجمع العام التأسيسي للجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود، بجهة الدار البيضاء – سطات، مكتبا جهويا مسيرا مكونا من 21 عضوا يرأسه السيد عبد الهادي أزناك.
  وذكر بلاغ للجامعة أنه تم في هذا الجمع العام التأسيسي، الذي عقد برئاسة المكتب التنفيذي، التصويت بالإجماع على هذا المكتب الجهوي بحضور مهنيي المحطات من كل العمالات والأقاليم التابعة للجهة ومن مختلف الألوان التجارية.
  وعرف الاجتماع نقاشا مهما حول المستجدات التي يعرفها القطاع تم إلقاء مداخلتين شارك فيهما ابراهيم ابرهين بموضوع "مستجدات القانون الضريبي"  وياسين درهاني بموضوع "تأسيس الشركات وقانون الهيدروكاربورات وآثاره على أصحاب المحطات".


" القيادات الشابة بالمضيق" تنظم حوارات المواطنة

hiwarat.png


عبد الرحيم ناصف

2019/01/19
  نظم مجلس القيادات الشابة بالمضيق بشراكة مع "جمعية حي الزاوية للتنمية و الرياضة" وبدعم من "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية" خلال الفترة مابين 18 و20 يناير 2019 بالمضيق سلسلة "الحوارات المواطنة" أطرتها منظمة البحث عن أرضية مشتركة".
  وشملت الحوارات، التي شارك فيها 25 شابا وشابة، عددا من المحاور تمثلت في "التحرش و آثاره على الفرد و المجتمع" و"الدور التنموي للشباب على مستوى عمالة المضيق:تحسين لبنية التحتية نموذجا".. و"دور مختلف الفاعلين في الوقاية من التطرف" و"المقاولة الاجتماعية كآلية لإدماج الشباب".
و قد شاركت في تنشيط هذه التظاهرة فعاليات من المجتمع المدني ومنتخبون. ويسعى مجلس القيادات الشابة" أسس في نونبر 2003 - إلى تعزيز المشاركة المواطنة للشباب في الحكامة المحلية.
وقال عرفة فراجي عضو جمعية العمل الثقافي- التي تأسست سنة 1984 بالمضيق- في تصريح ل"نيوبريس24"  أن مشاركته في هذه الحوارات يندرج في سياق العمل على تطوير كفاءات وقدرات المجتمع المدني، بما يتوافق مع الدستور، خاصة في الجانب المتعلق بالديمقراطية التشاركية وتفعيلا للميثاق الجماعي. 


معاناة الطلبة مع النقل الحضري
bus.jpg

 
م. مصطفى


تعرض أحد طلبة كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية م.محمد أمين للإهانة من طرف بعض مراقبي حافلات المدينة -بيس  حوالي الواحدة ظهرا من يوم الإثنين 7يناير . وحسب تصريح «  لنيوبريس24 »
أنه ،مباشرة بعد الإنتهاء من امتحانات هذا اليوم استقل  وعدد من زملائه حافلة النقل 01 التابعة للنقل الحضري مدينة بيس . ونظرا للإ كتظاظ الذي عرفته عملية الصعود إلى الحافلة، فقد طالب سائق الحافلة بأن يلتحق الطلبة بمقاعدهم دون الخضوع لعملية "التأكيد validation " .وبعد حوالي 15دقيقة و بحي الراشيدية طالب مراقبون من بينهم امرأة  ،صعدوا الحافلة ، الطلبة،  بتقديم بطائقهم الخاصة باستعمال النقل عبر هذه الحافلة ال 01 .وبعد أن قاموا بعملية التأكيد validation،" اتهمني أحدهم  ،يقول المشتكي، باستغلال الحافلة دون أداء مستحقاتها ،وطلب مني عدم مغادرة الحافلة(في شبه احتجاز) إلى حين الوصول إلى  الموقف النهائي  الكائن بالمرسى .رغم أني  أطلعته ورفيقته  على توصيل يؤكد أدائي مبلغ 200درهما مقابل استعمالي الخط 01 لمدة شهرين مسجل  بتاريخ 04-12-2018ويحمل رقم بطاقة النقل .."

وفي تحر  خاص أجرته نيوبريس،  مع بعض الطلبة، اكتشفنا ان ملحق إدارة شركة النقل الكائن مقرها بشارع سوس ألزمت الطلبة بدفع مقابل شهرين متتاليين  بالنسبة للنقل دا خل المحمدية  رغم احتجاج  الطلبة باعتبار أن شهر يناير هو شهر امتحانات وأن الأيام  الأخيرة لشهر دجنبر هي للمراجعة ...
ومن معاناة الطلبة أيضا ، أنه في حالة إذا مرت بعض الأيام المعدودة ، واكتشف الطالب أن بطاقته لم  تؤكدها الآلة ،وإن كان قد أدى واجبه الشهري أو شهرين  وأن الإدارة هي سبب الخطأ فإن الطالب يؤدي دعيرة قدرها 50درهما(!!)
ويتساءل الطلبة عن  من يتخذ هذه الإجراءات التعسفية  الجائرة فضلا عن المعاناة اليومية من اكتظاظ وسوء المعاملة من طرف بعض السائقين والمراقبين ؟



انتخاب المجلس المحلي للشباب بالمحمدية

espacemo.png


مصطفى مكري
2019/01/07
 انتخب يوم السبت خامس يناير 2019 بمركز التأهيل الاجتماعي بالمحمدية مكتب ال "المجلس المحلي للشباب بالمحمدية"، يترأسه محمد قناوي.  ويندرج انتخاب هذا المكتب في إطار مشروع شبكة الفضاء الحر وطبقا لمقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، والتي بموجبها تحدث مجالس الجماعات آليات تشاركية للحوار والتشاور.  
وتم بنفس المناسبة انتخاب بقية أعضاء المجلس  منهم النواب الثمانية للرئيس وهم على التوالي أيوب أكيام وسناء حدنان وحسن حمير و رابحة حبريش وياسين لكوحل وياسين الكرش وحنان البوز  ولمختار رياض.
 كما انتخب المشاركون في الجمع العام المخصص لهذه الغاية فدوى ميعاد كاتبة للمجلس وعبد اللطيف الحاجي نائبا لها.
 ويهدف المجلس، حسب القوانين المنظمة له - إلى تعزيز مشاركة الشباب في الحياة الجماعية باعتباره الية من اليات الحوار والتشاور الرامية الى المساهمة في صناعة القرارات المتعلقة بتدبير الشأن المحلي، وتتبع وتقييم السياسات العمومية المحلية وانتاج واقتراح البدائل."
   وتنص نفس القوانين المنظمة على جملة من  المبادئه الاساسية منها التشاور
 والتطوع والاستقلالية والإلتزام بحس المسؤولية في إطار العمل المشترك على اعتبار أنها تكليفا وليس تشريفا.
يتطابق هذا المجلس من حيث التشكيل والمهام  للمجلس الجماعي ويعتبر كتمرين ديمقراطي للشباب ، بغية افراز طاقات وقيادات شبابية



تجديد الثقة في بوحسين لقيادة نقابة مهنيي الفنون الدرامية

bouhcin.png

 نيوبريس24- التحرير

2019/01/03

جدد المؤتمر الوطني السابع للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية المنعقد من 21 إلى 23 دجنبر 2018 بمدينة المضيق ، الثقة في مسعود بوحسين لقيادة النقابة لولاية جديدة.
     وتم في هذا المؤتمر ، الذي شارك فيه  150مؤتمرا تحت شعار "ربع قرن من الفعل.. ونستمر..."، مكاتب الشعب المهنية القطاعية، و25 عضوا بالمكتب الوطني الجديد، بالاقتراع السري، وهم على التوالي بالإضافة إلى النقيب: كريمة بنميومون وماجدة زبيطة وخلود البطيوي ونزهة حيكون  ورشيدة منار  وفاطمة الزيواني والحسين الشعبي وعز الدين بونيت وأمين ناسور وامحمد الأزهر ومحسن زروال وجواد العلمي وعبد الجبار خمران وإدريس السبتي.
  وانتخب لنفس المكتب الحسين الدجيتي وحسن العلوي مراني وهشام بهلول ويوسف العرقوبي وإبراهيم مصدق وسعيد عامل وعبد المجيد فنيش وتوفيق شرف الدين وعبد العزيز بوجعادة وجمال العاقل.
  وفوض المؤتمر للمكتب الوطني الجديد، حسب القانون الأساسي، اقتراح أعضاء مجلس الحكماء على الدورة الأولى للمجلس المركزي.
 صادق المؤتمرون بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي، والوثيقة التوجيهية، وتعديل القانون الأساسي، ووثيقة ميثاق الشرف، والبيان العام.
   أسندت مهام الشعب المهنية القطاعية لكل من هشام بهلول: رئيس شعبة فناني الأداء ويوسف العرقوبي: رئيس شعبة مؤلفي ومصممي فنون العرض وإبراهيم مصدق: رئيس شعبة تقنيي وإداريي فنون العرض.


مستخدمو وأطر شركة "نيسك انفيتيسمنت" يحتجون

neskinvsmi.png

2018/12/30

نيوبريس24
 خاض مستخدمو وأطر شركة NESK INVESTEMENT المختصة في تسويق مجموعة من الماركات العالمية (الملابس الجاهزة والأحذية) بالمغرب، إضرابا عن العمل مصحوبا بوقفة احتجاجية يوم أمس السبت 29 دجنبر 2018 أمام المقر الاجتماعي للشركة المتواجد بالمركز التجاري "موروكو مول" بالدار البيضاء، بسبب ما اعتبره بيان المكتب الوطني لنقابة مستخدمي وأطر الشركةا لمنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ،ترديا للأوضاع داخل الشركة

grevv.png

ونتيجة لتعنت الإدارة الجديدة واستعمالها للعديد من الأساليب الضغط على المستخدمين، الذين راكموا سنوات من الأقدمية، وذلك من أجل الدفع بهم للتنازل على حقوقهم وترك الشركة، عبر تلفيق الاتهامات وتوزيع الإنذارات والتنقيلات العشوائية التي تطال النقابيين.

grevee.png

وعبر البيان، الذي توصلت "نيوبريس24" بنسخة منه، عن استنكار مستخدمي وأطر الشركة للتعسفات والمضايقات المباشرة وغير المباشرة، التي يتعرض لها المستخدمون والأطر خاصة النقابيون منهم، معبرين عن عزمهم على اتخاذ كافة الأشكال النضالية المشروعة للدفاع عن حقوقهم وصون كرامتهم.


    الجامعة الوطنية للتعليم - التوجه الديمقراطي - يختبر الدعوة لإضراب عام في قطاع التعليم يوم 3 يناير المقبل
mineduc.png

2018/12/29
   دعت الجامعة الوطنية للتعليم -التوجه الديمقراطي - نساء ورجال التعليم بالتربية الوطنية وإدارات التعليم العالي إلى خوض إضراب وطني عام الخميس 3 يناير 2019 وتنظيم وقفات احتجاجية أمام الإدارات و/أو المديريات الإقليمية و/أو الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين .
  واعتبر المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم -التوجه الديمقراطي - في ببان توصلت "نيوبريس24" بنسخة منه أن الدعوة إلى الإضراب العام تأتي نتيجة لانسداد آفاق الحوار المركزي بين النقابات ورئيس الحكومة ولغياب الإرادة الحقيقية لدى مختلف الأطراف الحكومية في التجاوب مع مطالب فئات تعليمية.
  وشدد البيان على عدد من النقاط منه إيجابية إحالة ملفات اختلالات واختلاسات المخطط الاستعجالي التي رصدها المجلس الأعلى للحسابات على النيابة العامة باستئنافية الرباط، لاسترجاع الأموال العمومية المنهوبة وربط المسؤولية بالمحاسبة واعتزازه بتوحيد النضالات. وأكد على صيانة المكتسبات التاريخية للتعليم العمومي بالمغرب والدفاع عن تعليم عمومي موحد في خدمة مواطن متحرر متنور حامل لمشعل الفكر النقدي يمكنه من الاستقلالية والزيادة في أجور الموظفين بالتربية الوطنية وإدارات التعليم العالي وفي معاشات المتقاعدين وإعفائها من كل أنواع التضريب، خاصة الإعفاءات الضريبية للشركات والأغنياء (الموظفون 38 %الشركات 31% البرلمانيون 00%)؛
  كما طالب بتقدير الانجازات والبحوث التربوية وتطويرها بما يخدم الطفل المغربي والتعليم العمومي والبحث العلمي، إذ يعتبر المغرب من الدول المتخلفة في هذا الجانب.
 وجعل حد لضرب حرية العمل النقابي وتبخيسه والتشويش عليه وضرب حق الإضراب ولضرب الحريات العامة عامة بالمغرب.


بيان المطالبة بإنقاذ مصفاة لاسامير من الموت

photosamir.png


23/12/2018

  بعد الوقوف على حجم الأضرار البليغة، المترتبة على توقف الإنتاج بمصفاة المحمدية في غشت 2015، والمتعلقة أساسا بتهديد الأمن الطاقي الوطني والزيادة غير المشروعة في أسعار المحروقات وتدمير القدرة الشرائية للمواطنين، وضياع ملايير الدراهم من المديونية المتبقية في ذمة شركة سامير، والقضاء على الآلاف من فرص الشغل وضرب الرواج التجاري والتنمية المحلية للمدينة والجهة.
وبعد التداول في الموقف السلبي للدولة من قضية المؤسسة التاريخية التي شيدتها الحكومة الوطنية الأولى للمغرب، من خلال الظروف المظلمة للخوصصة والتساهلات المجانية مع المالك السابق، والتهرب من تحمل المسؤولية للمساعدة في الإنقاذ وتوضيح الموقف الرسمي للدولة المغربية من استمرار هذه المعلمة الوطنية أو عدمه.
وبعد استعراض النضالات والمبادرات التي قامت بها الجبهة المحلية، منذ تعليق الإنتاج بالمصفاة، عبر سلسلة الاحتجاجات والمراسلات والاتصالات مع الجهات المعنية.
فإن الجبهة المحلية لمتابعة أزمة "سامير" المكونة من الأحزاب السياسية

samiry.jpg


والمنظمات النقابية والجمعيات المدنية، وبعد اجتماعها يوم السبت 22 دجنبر 2018 ،بمدينة المحمدية: 1 -  تطالب الدولة المغربية بالتدخل العاجل، وقبل تهالك الأركان المادية والبشرية
لمصفاة المحمدية، من أجل المساعدة في استئناف الإنتاج وضمان المساهمات المتعددة
والهامة التي توفرها صناعات تكرير البترول في توفير الاحتياجات الوطنية من المشتقات البترولية وخلق مناصب الشغل وتعزيز الدور التنموي والاقتصادي والاجتماعي للمدينة والجهة وللمغرب.
2 -  تحمل الحكومة المغربية المسؤولية الكاملة، في الخسائر التي يتكبدها المغرب ومدينة المحمدية، من جراء توقف الإنتاج بالمصفاة المغربية، وتؤكد المساندة والتضامن مع كل النضالات والمساعي الرامية للحماية والإنقاذ وتوفير الشروط
المناسبة لرجوع المصفاة لدورتها الإنتاجية الطبيعية.
3 –  تدعو كل الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والجمعيات المدنية المغربية وكل المناضلات والمناضلين وعموم المهتمين، للمزيد من التضامن والدعم والعمل على حماية المصفاة المغربية للبترول من الانقراض وتعزيز وتطوير المكاسب التي توفرها لفائدة المغرب والمغاربة، ولاسيما في ظل الاستغلال الفاحش من خلال أسعار. المحروقات اللاأخلاقي وغير المنطقي


انتخاب بهية العمراني رئيسة جديدة للفدرالية المغربية لناشري الصحف

bahiya.png


22/12/2018

انتخبت الزميلة بهية العمراني رئيسة جديدة للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، في ختام أشغال المؤتمر الثامن للفيدرالية المنعقد أمس الجمعة بالدار البيضاء تحت شعار ” مقاولة قوية من أجل صحافة جادة” . وكانت الزميلة العمراني المرشح الوحيد لخلافة الرئيس المنتهية ولايته الزميل نور الدين مفتاح، الذي شغل هذا المنصب لثلاث ولايات.
 ويتكون المكتب الفيدرالي ، فضلا رئيسته المنتخبة، من السادة المختار لغزيوي ونور الدين مفتاح ومحمد السلهامي ومرية مكريم  ومحمد الهيتمي واحمد نجيم ونبيلة فتحي وسمير شوقي وفاطمة الزهراء ورياغلي ومحمد عبابو وعبد المنعم الديلمي ويوسف شميرو .
وانتخب المؤتمرون، بمشاركة حوالي ثمانين من المؤتمرين نصفهم من الصحافة الالكترونية، علاوة على ممثلين عن الصحافة الجهوية ومجموعات إعلامية، أعضاء المجلس الفيدرالي المتكون من 27 عضوا. وأبرزت العمراني، التي تشغل مديرة ( لوروبورتير)، في تصريح صحافي، أن التحديات المطروحة أمام المكتب الجديد للفيدرالية تتمثل في مواجهة ” الأزمة ” التي يعاني منها القطاع وإيجاد حلول لها بشكل جماعي، ومواصلة الأوراش المفتوحة. ولفتت أيضا إلى أهمية التكامل بين الصحافة الورقية والرقمية، من خلال الاشتغال في إطار قطاع واحد، من أجل تحسين مضمون المنتوج الإعلامي. وتجدر الاشارة إلى أن بهية العمراني التي تعد من مؤسسي الفيدرالية، اشتغلت في عدة منابر إعلامية دولية ومحلية منها (جون افريك) و (بي بي سي).
وكان المؤتمرون قد انكبوا على مناقشة مواضيع تتعلق بتحصين مهنة الصحافة وهيكلتها والرقي بها. ويأتي انعقاد المؤتمر الثامن للفيدرالية ، بعد ستة عشرة سنة من وجودها، في ظرفية يشهد فيها مجال الإعلام الوطني تحولات منها تأسيس المجلس الوطني للصحافة، الذي تتواجد به الفيدرالية.


استياء كبير من عشوائية قطاع الصحة بالمحمدية

hospit.JPG

18/12/2018
عبر المكتب النقابي المحلي لنقابة الوطنية للصحة في اجتماع خلال نهاية الأسبوع المنصرم عن استيائه الكبير من الوضع العشوائي بمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية.
  وندد بلاغ المكتب النقابي المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتغييب اللجان الوظيفية المنصوص عليها في القانون الداخلي للمستشفيات مسجلا في نفس الوقت غياب التواصل مع مدير المستشفى  .
 وأشار البلاغ إلى توقف بنك الدم بسبب عدم تحمل الإدارة مسؤوليتها في توفير الوجبة الخفيفة للمتبرعين مع الاستياء من عدم الالتزام بمرسوم الحراسة 12/36 وتعويضه بنظام غير المعمول به.
 وحمل المكتب النقابي المحلي الإدارة لعدم ردها على مراسلات رؤساء المصالح التابعة للمستشفى حول النقص الكبير الحاصل في الأدوية، كما هو الشأن بالنسبة لمصلحتي الأمراض النفسية والمستعجلات وكذلك نقص المعدات والتجهيزات في مصلحة العيون.
  كما ندد بشدة بالتأخر الحاصل في صرف التعويضات عن الحراسة والإلزامية بالنسبة للعاملين من أجل النهوض بالقطاع مطالبا من جميع الجهات المسؤولة التدخل لأجل إصلاح هذا الوضع.  


المطالبة بتقصي الخروقات في أقسام تحضيرية بأكادير

طالبت الجامعة الوطنية للتعليم في رسالة وجهتها مؤخرا إلى وزير التربية الوطنية التدخل لإجراء تحقيق نزيه فيما آلت إليه أوضاع مركز الأقسام التحضيرية للمدارس العليا تأهيلية رضا السلاوي بأكادير من خروقات وفساد.
  وأشارت الرسالة التي توصلت "نيوبريس24" بنسخة منها إلى جملة من النقاط على أمل إصلاح الأوضاع لفائدة التلميذات والتلاميذ والعاملين بهذه المؤسسة منها؛ عدم احترام أبسط الحريات النقابية وغياب مخاطب رسمي بالمركز.
كما انتقدت المراسلة تكليف أساتذة بمهام إدارية ومالية خلافا للقوانين وتواجد أشخاص بدون علاقة مع المؤسسة والتلاعب في طلبات العروض الخاصة بالخزانة بالتعويضات عن الساعات الإضافية وإنشاء مشروع المصبنة المنجز خارج القانون من ميزانية المركز، بالإضافة إلى نقاط أرى اعتبرتها النقابة تندرج في إطار الخروقات.


احتجاج على وزارة التربية حول مراكز مباراة التفتيش

  أعربت الجامعة الوطنية للتعليم / التوجه الديمقراطي، في رسالة وجهتها إلى وزير التربية الوطنية عن أسفها عن عدم تحديد -هذه الأخيرة - مراكز إجراء المباراة الوطنية لولوج المركز الوطني لمفتشي التعليم دورة نونبر 2018، دون أي مراعاة لظروف التنقل وبعد المسافات والظروف المناخية والوضعية المالية لنساء ورجال التعليم، وذلك علاوة على الاستمرار في إقصاء أساتذة الإعدادي من الترشح لهاته المباراة الوطنية.
  وضربت النقابة أمثلة على هذا الإجراء الوزاري الذي يضاعف من متاعب المرشحين بكل من مترشحي جهات الداخلة وادي الذهب (أوسرد والداخلة) والعيون الساقية الحمراء (طرفابة وبوجدور والعيون والسمارة) وكلميم واد نون (طانطان وآسا الزاك وكلميم وإفني)، الذين يضطرون للتنقل إلى مركز أكادير، حيث تم تحديد مكان المباراة. وكذلك تنقل مترشحي جهة درعة تافيلالت (زاكورة ورزازات والرشيدية وتنغير وميدلت خنيفرة وبني ملال وأزيلا والفقيه بنصالح وخريبكة) إلى المركز. ومترشحي جهة طنجة تطوان الحسيمة (الحسيمة وتطوان والمضيق فنيدق وطنجة أصيلة وطنجة فحص أنجرة ووزان والعرائش) إلى المركز حُدد بالرباط. وتنقل مترشحين حتى داخل الجهة نفسها كمثال إقليم بولمان إلى فاس أو فكيك إلى وجدة وغيرهما...
  واعتبر النقابة أن هذا التقسيم يتنافى وشعار تكافؤ الفرص وشعار الحفاظ على الزمن المدرسي ولم يأخذ بعين الاعتبار مصلحة التلاميذ المعنيين ولا مصلحة نساء ورجال التعليم، في المناطق البعيدة، المعنيين وقد يحرُم عددا منهم، مع الأسف، من الحق في المشاركة في هاته المباراة.


دعوة لمساندة المغرب في مائدة جنيف

دعت الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني مواقع الجرائد المنضوية تحت لوائها لمساندة المغرب في لقاء جنيف المرتقب يومي 5 و6دجنبر الحالي، الخاص بملف الصحراء المغربية.
  وأهاب البلاغ الذي وزعته الكونفدرالية مؤخرا، بهذه المواقع لتخصيص إحدى صفحاتها لمواكبة هذا الحدث، وذلك  "في ظل المستجدات التي تعرفها قضية الوحدة الترابية والقرارات الإقليمية والدولية المرتبطة بها".
  واعتبر البلاغ أن التطورات الحالية للملف تعتبر إيجابية بالنظر إلى الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء، إلى إحداث آلية للحوار والتشاور بين المغرب والجزائر بهدف الانكباب على جميع القضايا المطروحة…"من أجل فك حالة الجمود في العلاقة بين البلدين.
ومعلوم أن وفدا مغربيا يرأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، سيتوجه إلى جنيف يومي 5 و 6 دجنبر 2018، للمشاركة في “مائدة مستديرة” حول موضوع النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وفق ما أورده بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الاثنين.
وأوضح البلاغ، بأن هذه المشاركة تأتي استجابة لدعوة المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، السيد هورست كوهلر، الموجهة بتاريخ 28 شتنبر و23 نونبر 2018 للمغرب والجزائر و”البوليساريو” وموريتانيا.
وأشارت الوزارة إلى أن الوفد المغربي الذي يقوده ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، سيضم عمر هلال الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك، وسيدي حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون- الساقية الحمراء، وينجا الخطاط رئيس جهة الداخلة- وادي الذهب، وفاطمة العدلي الفاعلة الجمعوية وعضوة المجلس البلدي للسمارة.
نيوبريس24- و م ع


تاريخ الإنشاء 2018/11/25 - 14:43

أحوال الطقس
عدد الزوار

 65696 زائر

 2 زائر حاليا