2- "عريس الجنة"
وجهة نظر: حلمي فاطمة
… و يتابع عبد الرحيم لقلع تطريز الواقع الزائف لا ليتماهى معه و لكن ليعلمنا كيف نبدد عتمته و نرسم أفقا للحياة بذكرى من رحلوا شامخين فظلوا أحياء إلى حدود الآن على خصر الحلم/الأمل في أن نكون ما نريد بألوان الحب و العدالة و المعنى مرتلا في بوح المناضل الأبي في قصيدة "عريس الجنة" في الصفحة 49 :
عدموني و شوفتي/ معانكة سما بلادي/ الله عليك/ يا الطير الحر/ شلا مثاله كثر/ شلا بحاله نذكر/ بيهم نفايش و نفخر/ خلاوا يد الجلاد ترعد/ خلاوا لعدو عليهم يشهد/ شتي شحال كبار هاذ الناس/ بيهم بقات لبلاد رافعة الراس/ و بنيها واكف على صح و ساس/ ..
هكذا هي الكلمة الهدارة – كما يسميها الناقد المغربي مصطفى لمباشري في مؤلفه النقدي 'لظاهرة ناس الغيوان' المعنون ب "إشراقات مغتالة"، نوارة تهدي لصراط الحياة عشقا لا امتثالا للضرورة، و لذلك جاءت قصائد الشاعر في ديوانه "سلطان لحروف" يقينيات و حدوسا في صيغة وصايا و توصيفات تؤرخ لكيف يمكن أن يغدو الوجود حقيقيا و أصيلا يحرز فيه الإنسان كرامته استحقاقا .
انتهى
2- "عريس الجنة"
وجهة نظر: حلمي فاطمة
… و يتابع عبد الرحيم لقلع تطريز الواقع الزائف لا ليتماهى معه و لكن ليعلمنا كيف نبدد عتمته و نرسم أفقا للحياة بذكرى من رحلوا شامخين فظلوا أحياء إلى حدود الآن على خصر الحلم/الأمل في أن نكون ما نريد بألوان الحب و العدالة و المعنى مرتلا في بوح المناضل الأبي في قصيدة "عريس الجنة" في الصفحة 49 :
عدموني و شوفتي/ معانكة سما بلادي/ الله عليك/ يا الطير الحر/ شلا مثاله كثر/ شلا بحاله نذكر/ بيهم نفايش و نفخر/ خلاوا يد الجلاد ترعد/ خلاوا لعدو عليهم يشهد/ شتي شحال كبار هاذ الناس/ بيهم بقات لبلاد رافعة الراس/ و بنيها واكف على صح و ساس/ ..
هكذا هي الكلمة الهدارة – كما يسميها الناقد المغربي مصطفى لمباشري في مؤلفه النقدي 'لظاهرة ناس الغيوان' المعنون ب "إشراقات مغتالة"، نوارة تهدي لصراط الحياة عشقا لا امتثالا للضرورة، و لذلك جاءت قصائد الشاعر في ديوانه "سلطان لحروف" يقينيات و حدوسا في صيغة وصايا و توصيفات تؤرخ لكيف يمكن أن يغدو الوجود حقيقيا و أصيلا يحرز فيه الإنسان كرامته استحقاقا .
انتهى