نيوبريس24
نشرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات مسحها السنوي لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الأسر والأفراد.
وسلط هذا المسح ، الذي استهدف 3840 أسرة خلال الفترة من 03/08/2021 إلى 04/04/2021 ، الضوء على تكثيف استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال فترة جائحة ( كوفيد19) وفقًا لمسح الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ، "أدى سياق الوباء وما استتبعه من عمل عن بُعد والتعليم عن بعد والتجارة الإلكترونية إلى زيادة عدد مستخدمي الإنترنت". وأضاف أن 3.5 مليون شخص انضموا لمجتمع مستخدمي الإنترنت في عام 2020.
وأبرز التقرير أن واحد من كل أربعة مغاربة يمتلك جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز لوحي (باستثناء الهواتف الذكية)، بزيادة قدرها 23٪ مقارنة بعام 2019. وسجل أكبر نمو في المناطق الريفية، 83٪ مقابل 12٪ فقط في المناطق الحضرية.
كماأظهر المسح أن نمو أسطول الهاتف المحمول يفوق النمو السكاني. وبذلك وصلت أجهزة الهاتف المحمول إلى 96٪ من الأفراد؛ وتبلغ هذه النسبة 97٪ في المناطق الحضرية و93٪ في المناطق الريفية. وبحسب الجنس ، فإن الرجال أكثر تجهيزاً، بزيادة 1.5 نقطة عن النساء.
من ناحية أخرى ، في ظل آثار الوباء من حيث العمل عن بعد والتعليم عن بعد والتجارة الإلكترونية ، توسع مجتمع الإنترنت في عام 2020 بمقدار 3.5 مليون أكثر مما كان عليه في عام 2019. من بين مستخدمي الإنترنت هؤلاء ، انتشر استخدام الشبكات الاجتماعية على نطاق واسع وصلت إلى 98٪ في عام 2020. وتبين خلال هذه الفترةأن "الشبكات الاجتماعية مكان جديد للتواصل الاجتماعي. حيث قالت الوكالة في استطلاعها "إنها تجتذب المزيد من مستخدمي الإنترنت في كل من المناطق الحضرية والريفية وعدد الرجال مثل النساء".
و "باستثناء مستخدمي الإنترنت الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا أو أكثر ، فإن جميع الفئات العمرية تتجاوز عتبة 95٪ من الشبكات الاجتماعية".
وتجدر الإشارة إلى أن 80٪ من الاستخدامات الاجتماعية لمستخدمي الإنترنت تتم على الشبكات الأكثر شيوعًا. إذ يتصدر الواتسآب الطريق بعدد 27 مليون مشترك (98.8٪) ، يليه موقع اليوتوب بعدد (25 فاصلة81 مليون) مستخدم مغربي (94.8٪). الفيسبوك من جانبه لديه 22.7 مليون مغربي بين جاليته (83.4٪).
وأظهر الاستطلاع أيضًا أن واحدًا من كل أربعة أفراد أجرى عملية شراء عبر الإنترنت في عام 2020. ومن بين هؤلاء ، اشترى 78٪ من 2 إلى 5 مرات في عام 2020 ، بينما قام 7٪ فقط بذلك أكثر من 10 مرات و 10٪ مرة واحدة.
نيوبريس24
نشرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات مسحها السنوي لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الأسر والأفراد.
وسلط هذا المسح ، الذي استهدف 3840 أسرة خلال الفترة من 03/08/2021 إلى 04/04/2021 ، الضوء على تكثيف استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال فترة جائحة ( كوفيد19) وفقًا لمسح الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ، "أدى سياق الوباء وما استتبعه من عمل عن بُعد والتعليم عن بعد والتجارة الإلكترونية إلى زيادة عدد مستخدمي الإنترنت". وأضاف أن 3.5 مليون شخص انضموا لمجتمع مستخدمي الإنترنت في عام 2020.
وأبرز التقرير أن واحد من كل أربعة مغاربة يمتلك جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز لوحي (باستثناء الهواتف الذكية)، بزيادة قدرها 23٪ مقارنة بعام 2019. وسجل أكبر نمو في المناطق الريفية، 83٪ مقابل 12٪ فقط في المناطق الحضرية.
كماأظهر المسح أن نمو أسطول الهاتف المحمول يفوق النمو السكاني. وبذلك وصلت أجهزة الهاتف المحمول إلى 96٪ من الأفراد؛ وتبلغ هذه النسبة 97٪ في المناطق الحضرية و93٪ في المناطق الريفية. وبحسب الجنس ، فإن الرجال أكثر تجهيزاً، بزيادة 1.5 نقطة عن النساء.
من ناحية أخرى ، في ظل آثار الوباء من حيث العمل عن بعد والتعليم عن بعد والتجارة الإلكترونية ، توسع مجتمع الإنترنت في عام 2020 بمقدار 3.5 مليون أكثر مما كان عليه في عام 2019. من بين مستخدمي الإنترنت هؤلاء ، انتشر استخدام الشبكات الاجتماعية على نطاق واسع وصلت إلى 98٪ في عام 2020. وتبين خلال هذه الفترةأن "الشبكات الاجتماعية مكان جديد للتواصل الاجتماعي. حيث قالت الوكالة في استطلاعها "إنها تجتذب المزيد من مستخدمي الإنترنت في كل من المناطق الحضرية والريفية وعدد الرجال مثل النساء".
و "باستثناء مستخدمي الإنترنت الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا أو أكثر ، فإن جميع الفئات العمرية تتجاوز عتبة 95٪ من الشبكات الاجتماعية".
وتجدر الإشارة إلى أن 80٪ من الاستخدامات الاجتماعية لمستخدمي الإنترنت تتم على الشبكات الأكثر شيوعًا. إذ يتصدر الواتسآب الطريق بعدد 27 مليون مشترك (98.8٪) ، يليه موقع اليوتوب بعدد (25 فاصلة81 مليون) مستخدم مغربي (94.8٪). الفيسبوك من جانبه لديه 22.7 مليون مغربي بين جاليته (83.4٪).
وأظهر الاستطلاع أيضًا أن واحدًا من كل أربعة أفراد أجرى عملية شراء عبر الإنترنت في عام 2020. ومن بين هؤلاء ، اشترى 78٪ من 2 إلى 5 مرات في عام 2020 ، بينما قام 7٪ فقط بذلك أكثر من 10 مرات و 10٪ مرة واحدة.