نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط سياسية الخصوصية.
 
 
 
google play

 
newpress24.ma
 
آخر الأخبار
مصالح
تابعونا على فيسبوك

أرشيف الأخبار
+ Année 2022
 -  Année 2022
 Juillet 2022
 Juin 2022
 Mai 2022
 Avril 2022
 Mars 2022
 Février 2022
 Janvier 2022
+ Année 2021
 -  Année 2021
 Décembre 2021
 Novembre 2021
 Octobre 2021
 Septembre 2021
 Août 2021
 Juillet 2021
 Juin 2021
 Mai 2021
 Avril 2021
 Mars 2021
 Février 2021
 Janvier 2021
+ Année 2020
 -  Année 2020
 Décembre 2020
 Novembre 2020
 Octobre 2020
 Septembre 2020
 Août 2020
 Juillet 2020
 Juin 2020
 Mai 2020
 Avril 2020
 Mars 2020
 Février 2020
 Janvier 2020
+ Année 2019
 -  Année 2019
 Décembre 2019
 Novembre 2019
 Octobre 2019
 Septembre 2019
 Août 2019
 Juillet 2019
 Mars 2019
 Février 2019
 Janvier 2019
+ Année 2018
 -  Année 2018
 Décembre 2018
 Novembre 2018
 Octobre 2018
 ↑  
للإتصال بنا
الأخبار

جمال المحافظ

ويقال: رجل أحمر، إذا كان أبيض، قال أبو عمرو بن العلاء: أكثر ما تقول العرب في الناس: أسود وأحمر، قال: وهو أكثر من قولهم أسود وأبيض. بهذه المقولة المقتبسة عن محمد بن القاسم الأنباري ( 271 ه –  328 ه ) اختار مبارك ربيع أن يبدأ بها روايته الجديدة  المعنونة ب" أحمر أسود ". 

 يتألف عنوان اصدار  "أحمر وأسود"، من لونين يظلان متضادين ومنفصلين، على الرغم من توحدهما، لكنهما في الرواية يؤلفان لونا واحدا ولغة واحدة، كما لاحظ الناقد الأدبي أحمد أبو الحسن. فرواية  مبارك ربيع اعتمدت " استراتيجية التضمين والتشظي، واستخدام تقنيتي التذكر و الحلم في المنام واليقظة و في التخيل، مع تكبير المشاهد أحيانا وتصغيرها أحيانا أخرى، فضلا عن كونها ، تحكى عن العوالم الحميمية للحياة الأسرية والاجتماعية والجمع بين النقيض وضده" على حد قول أبو الحسن. 

 وإذا كانت الرواية تتيح إمكانية قراءتين واحدة مفتوحة، والأخرى محتملة، فإنها تتمحور حول الدور الملهم للحلم الذى  بلغ " 10 أحلام"، لها ارتباط وثيق  بمجالات التربية والمعرفة والأخلاق والمجتمع ، مع حضور قوي للبعد التربوي، وقضايا الأسرة المغربية وأسباب تفككها، والاشكاليات التي تطرحها التنشئة الاجتماعية للأطفال. 

فالرواية وإن كانت تتوقف عن بعض الآفات الاجتماعية كالرشوة والشعوذة، والثراء غير المشروع ، فإنها بالمقابل تكشف عن أهمية البعد الإنساني، وأن عتبات " أحمر أسود" تترجم " الواقعية المقنعة"، وهو ما جعل  كاتبها يتولى عملية الغوص والنبش في سلوكنا الجماعي. 

وعلى الرغم من أن لكل قارئ روايته، والقارئ مؤلف ثان، فإن مبارك ربيع، اعتبر أن القارئ بالنسبة إليه هو ذلك " المخلص لقراءته، على أساس أن تكون له بصمته الخاصة وليس من يتفق معي"، في اطار تفاعله مع المتدخلين في اللقاء حول روايته الصادرة سنة 2021. ويرى أن " أحمر وأسود" لونين يمثلان في حقيقة الأمر عظمة الإنسان، وأنهما كما هو شأن أبيض أسود ، أصفر أخض.

وبخصوص الواقعية المقنعة والاحتمالية في روايته، أعرب مبارك ربيع عن اعتقاده الراسخ بأنها تعد جوهر البؤر التي يفتحها النص الروائي، وأن العمل الخيرى والتطوعي الذي جاء في الرواية، " يحتمل تفسيرات متعددة".

إن الأدب المغربي، - حسب مبارك ربيع -تمكن حاليا من تأسيس مرجعيته، بعدما كان يعتمد على مرجعيات عربية وغربية، داعيا في هذا السياق الى العمل على " عدم تبخيس الإنتاج الإبداعي المغربي".

 وذكر بأن المجموعة القصصية " وادى الدماء" لعبد المجيد بنجلون كانت أول عمل أدبي، لكاتب مغربي يطلع عليه بالصدفة، بمكتبة بمدينة الدار البيضاء في خمسينات القرن الماضي.  

 للأديب مبارك ربيع انتاج أدبي غزيز في مجال والرواية بلغ أزيد من 20 إصدار منها، " الطيبون" و" رفقة السلاح والقمر" و" بدر زمانه" و" ثلاثية درب السلطان ، و"طوق اليمام" و"غرب المتوسط". أما في مجال القصة فله "سيدنا قدر" و "دم ودخان" و"رحلة الحب والحصاد"  و"البلوري المكسور" و" من غرب لشرق" و" الصورة والقفص". 

كما أصدر في مجال الدراسات النفسية، كتابي "عواطف الطفل: دراسة في الطفولة والتنشئة الاجتماعية" و "مخاوف الأطفال وعلاقتها بالوسط الاجتماعي".
 

 

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

جمال المحافظ

ويقال: رجل أحمر، إذا كان أبيض، قال أبو عمرو بن العلاء: أكثر ما تقول العرب في الناس: أسود وأحمر، قال: وهو أكثر من قولهم أسود وأبيض. بهذه المقولة المقتبسة عن محمد بن القاسم الأنباري ( 271 ه –  328 ه ) اختار مبارك ربيع أن يبدأ بها روايته الجديدة  المعنونة ب" أحمر أسود ". 

 يتألف عنوان اصدار  "أحمر وأسود"، من لونين يظلان متضادين ومنفصلين، على الرغم من توحدهما، لكنهما في الرواية يؤلفان لونا واحدا ولغة واحدة، كما لاحظ الناقد الأدبي أحمد أبو الحسن. فرواية  مبارك ربيع اعتمدت " استراتيجية التضمين والتشظي، واستخدام تقنيتي التذكر و الحلم في المنام واليقظة و في التخيل، مع تكبير المشاهد أحيانا وتصغيرها أحيانا أخرى، فضلا عن كونها ، تحكى عن العوالم الحميمية للحياة الأسرية والاجتماعية والجمع بين النقيض وضده" على حد قول أبو الحسن. 

 وإذا كانت الرواية تتيح إمكانية قراءتين واحدة مفتوحة، والأخرى محتملة، فإنها تتمحور حول الدور الملهم للحلم الذى  بلغ " 10 أحلام"، لها ارتباط وثيق  بمجالات التربية والمعرفة والأخلاق والمجتمع ، مع حضور قوي للبعد التربوي، وقضايا الأسرة المغربية وأسباب تفككها، والاشكاليات التي تطرحها التنشئة الاجتماعية للأطفال. 

فالرواية وإن كانت تتوقف عن بعض الآفات الاجتماعية كالرشوة والشعوذة، والثراء غير المشروع ، فإنها بالمقابل تكشف عن أهمية البعد الإنساني، وأن عتبات " أحمر أسود" تترجم " الواقعية المقنعة"، وهو ما جعل  كاتبها يتولى عملية الغوص والنبش في سلوكنا الجماعي. 

وعلى الرغم من أن لكل قارئ روايته، والقارئ مؤلف ثان، فإن مبارك ربيع، اعتبر أن القارئ بالنسبة إليه هو ذلك " المخلص لقراءته، على أساس أن تكون له بصمته الخاصة وليس من يتفق معي"، في اطار تفاعله مع المتدخلين في اللقاء حول روايته الصادرة سنة 2021. ويرى أن " أحمر وأسود" لونين يمثلان في حقيقة الأمر عظمة الإنسان، وأنهما كما هو شأن أبيض أسود ، أصفر أخض.

وبخصوص الواقعية المقنعة والاحتمالية في روايته، أعرب مبارك ربيع عن اعتقاده الراسخ بأنها تعد جوهر البؤر التي يفتحها النص الروائي، وأن العمل الخيرى والتطوعي الذي جاء في الرواية، " يحتمل تفسيرات متعددة".

إن الأدب المغربي، - حسب مبارك ربيع -تمكن حاليا من تأسيس مرجعيته، بعدما كان يعتمد على مرجعيات عربية وغربية، داعيا في هذا السياق الى العمل على " عدم تبخيس الإنتاج الإبداعي المغربي".

 وذكر بأن المجموعة القصصية " وادى الدماء" لعبد المجيد بنجلون كانت أول عمل أدبي، لكاتب مغربي يطلع عليه بالصدفة، بمكتبة بمدينة الدار البيضاء في خمسينات القرن الماضي.  

 للأديب مبارك ربيع انتاج أدبي غزيز في مجال والرواية بلغ أزيد من 20 إصدار منها، " الطيبون" و" رفقة السلاح والقمر" و" بدر زمانه" و" ثلاثية درب السلطان ، و"طوق اليمام" و"غرب المتوسط". أما في مجال القصة فله "سيدنا قدر" و "دم ودخان" و"رحلة الحب والحصاد"  و"البلوري المكسور" و" من غرب لشرق" و" الصورة والقفص". 

كما أصدر في مجال الدراسات النفسية، كتابي "عواطف الطفل: دراسة في الطفولة والتنشئة الاجتماعية" و "مخاوف الأطفال وعلاقتها بالوسط الاجتماعي".
 

 

إغلاق إغلاق


أحوال الطقس
عدد الزوار

 4972 زائر

 10 زائر حاليا