نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط سياسية الخصوصية.
 
 
 
google play

 
newpress24.ma
 
آخر الأخبار
مصالح
تابعونا على فيسبوك

أرشيف الأخبار
+ Année 2022
 -  Année 2022
 Juin 2022
 Mai 2022
 Avril 2022
 Mars 2022
 Février 2022
 Janvier 2022
+ Année 2021
 -  Année 2021
 Décembre 2021
 Novembre 2021
 Octobre 2021
 Septembre 2021
 Août 2021
 Juillet 2021
 Juin 2021
 Mai 2021
 Avril 2021
 Mars 2021
 Février 2021
 Janvier 2021
+ Année 2020
 -  Année 2020
 Décembre 2020
 Novembre 2020
 Octobre 2020
 Septembre 2020
 Août 2020
 Juillet 2020
 Juin 2020
 Mai 2020
 Avril 2020
 Mars 2020
 Février 2020
 Janvier 2020
+ Année 2019
 -  Année 2019
 Décembre 2019
 Novembre 2019
 Octobre 2019
 Septembre 2019
 Août 2019
 Juillet 2019
 Mars 2019
 Février 2019
 Janvier 2019
+ Année 2018
 -  Année 2018
 Décembre 2018
 Novembre 2018
 Octobre 2018
 ↑  
للإتصال بنا
الأخبار

نيوبريس24 

على غرار سنوات ماضية تشهد أقاليم ومدن ومناطق زراعية ورعوية بحنوب المغرب اجتياح قطعان من الماشية خصوصا الأغنام والإبل.

وتوصلت الجريدة نيوبريس24 بصور وفيديوهات من إقليم تارودانت ترصد حركة هذه القطعان العابرة للحدود، مؤخرا، على شكل جحافل الإبل وهي تعبث بشجرة الأركان المصنف من قبل الجمعية العامة و منظمة الأمم المتحدة؛ كتراث لامادي،  عالمي يتعين الحفاظ عليها.

كما ترصد هذه الوثائق السمعية البصرية تعاليق وصراخ نسوة بالمنطقة تستغيث من هجوم القطعان مجهولة المصدر على ممتلكاتهن الفلاحية خاصة منها شجر الأركان.

وتؤكد التعليقات المصاحبة على الطبيعة الجرمية لهذه الممارسات المتكررة لسنوات، بدون حلول، والمتعارضة مع الاتفاقية الدولية و القوانين ذات  الصلة المصادق عليها وطنيا وتعتبر الأركان ثراتا عالميا. 

وتضيف نفس التعليقات أن "جهات غير معلومة و لوبيات الفساد التي لا تسعى الى استقرار الوطن، وتنتهك جميع الاتفاقيات و القوانين بما في ذلك دستور البلاد وتعمل جاهدة على حرمان المغرب من نعمة الأركان التي ينفرد بها لوحده في العالم، بحيث سار المشرع المغربي في اتجاه ترجيح الاتفاقيات الدولية على القانون الداخلي المغربي في هذا الشأن، منذ مدة طويلة.

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

نيوبريس24 

على غرار سنوات ماضية تشهد أقاليم ومدن ومناطق زراعية ورعوية بحنوب المغرب اجتياح قطعان من الماشية خصوصا الأغنام والإبل.

وتوصلت الجريدة نيوبريس24 بصور وفيديوهات من إقليم تارودانت ترصد حركة هذه القطعان العابرة للحدود، مؤخرا، على شكل جحافل الإبل وهي تعبث بشجرة الأركان المصنف من قبل الجمعية العامة و منظمة الأمم المتحدة؛ كتراث لامادي،  عالمي يتعين الحفاظ عليها.

كما ترصد هذه الوثائق السمعية البصرية تعاليق وصراخ نسوة بالمنطقة تستغيث من هجوم القطعان مجهولة المصدر على ممتلكاتهن الفلاحية خاصة منها شجر الأركان.

وتؤكد التعليقات المصاحبة على الطبيعة الجرمية لهذه الممارسات المتكررة لسنوات، بدون حلول، والمتعارضة مع الاتفاقية الدولية و القوانين ذات  الصلة المصادق عليها وطنيا وتعتبر الأركان ثراتا عالميا. 

وتضيف نفس التعليقات أن "جهات غير معلومة و لوبيات الفساد التي لا تسعى الى استقرار الوطن، وتنتهك جميع الاتفاقيات و القوانين بما في ذلك دستور البلاد وتعمل جاهدة على حرمان المغرب من نعمة الأركان التي ينفرد بها لوحده في العالم، بحيث سار المشرع المغربي في اتجاه ترجيح الاتفاقيات الدولية على القانون الداخلي المغربي في هذا الشأن، منذ مدة طويلة.

إغلاق إغلاق


نيوبريس24

في عام 2021 ، قدم المغرب 157100 طلب تأشيرة شنغن ، وبذلك احتل المرتبة الخامسة بين أكثر البلدان طلبًا لهذه التأشيرة الجمركية، على الرغم من انخفاض بنسبة 77.7٪ في عدد الطلبات المقدمة عام 2019 ، حيث تم تقديم 705293 طلبًا.

وفقًا للبيانات التي كشفتها معلومات تأشيرة شنغن، فقد تم رفض 39،520 طلبًا من أصل 157،100 طلبًا تم تقديمه في عام 2021 في المغرب، وهو ما يمثل معدل رفض قدره 27.6٪ ، وهو أعلى بكثير من متوسط ​​معدل الرفض العالمي لطلبات شنغن (13.5٪).

وتحتل إسبانيا صدارة قائمة طلبات التأشيرات المقدمة من المغرب حيث تم إصدار أكثر من نصف الطلبات (84،499 طلبًا) ، تليها فرنسا بـ 58،310 طلبًا.  تتعلق طلبات تأشيرة شنغن المتبقية ببلدان أخرى مثل بلجيكا (1991) وألمانيا (794) وإيطاليا (4266) وهولندا (4811) ودول أخرى في أوروبا الشرقية.

وفقًا لـ (Besart Bajrami) بيسارت باجرامي، مؤسسSchengenVisaInfo ، فإن سبب انخفاض عدد طلبات تأشيرة شنغن في جميع أنحاء العالم من 16955541 في عام 2019 إلى 2926104 في عام 2021 هو إغلاق دول شنغن للحدود ، بهدف منع انتشار الوباء.

المصدر: وكالات

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

نيوبريس24

في عام 2021 ، قدم المغرب 157100 طلب تأشيرة شنغن ، وبذلك احتل المرتبة الخامسة بين أكثر البلدان طلبًا لهذه التأشيرة الجمركية، على الرغم من انخفاض بنسبة 77.7٪ في عدد الطلبات المقدمة عام 2019 ، حيث تم تقديم 705293 طلبًا.

وفقًا للبيانات التي كشفتها معلومات تأشيرة شنغن، فقد تم رفض 39،520 طلبًا من أصل 157،100 طلبًا تم تقديمه في عام 2021 في المغرب، وهو ما يمثل معدل رفض قدره 27.6٪ ، وهو أعلى بكثير من متوسط ​​معدل الرفض العالمي لطلبات شنغن (13.5٪).

وتحتل إسبانيا صدارة قائمة طلبات التأشيرات المقدمة من المغرب حيث تم إصدار أكثر من نصف الطلبات (84،499 طلبًا) ، تليها فرنسا بـ 58،310 طلبًا.  تتعلق طلبات تأشيرة شنغن المتبقية ببلدان أخرى مثل بلجيكا (1991) وألمانيا (794) وإيطاليا (4266) وهولندا (4811) ودول أخرى في أوروبا الشرقية.

وفقًا لـ (Besart Bajrami) بيسارت باجرامي، مؤسسSchengenVisaInfo ، فإن سبب انخفاض عدد طلبات تأشيرة شنغن في جميع أنحاء العالم من 16955541 في عام 2019 إلى 2926104 في عام 2021 هو إغلاق دول شنغن للحدود ، بهدف منع انتشار الوباء.

المصدر: وكالات

إغلاق إغلاق


تحتضن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل مساء غد الأحد 12 يونيو 2022 بالمحمدية مائدة المستديرة "حول الحريات العامة بين الخطاب والممارسة".

ويساهم في هذه المائدة، التي ينظمها الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان كل من "كدش" و الجامعة الوطنية للتعليم وفيدرالية اليسار والحزب الاشتراكي الموحد والنهج الديمقراطي.  

وتندرج هذه المبادرة الرامية إلى  الحماية حقوق الإنسان 
و النهوض بها في إطار متابعة فرع الجمعية ورصد الهجوم الشرس على الحريات و الحقوق و المكتسبات المتعلقة بالحريات العامة وفضح المضايقات و الحصار الذي يطال المدافعات و المدافعين عن حقوق الإنسان.

  
  

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

تحتضن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل مساء غد الأحد 12 يونيو 2022 بالمحمدية مائدة المستديرة "حول الحريات العامة بين الخطاب والممارسة".

ويساهم في هذه المائدة، التي ينظمها الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان كل من "كدش" و الجامعة الوطنية للتعليم وفيدرالية اليسار والحزب الاشتراكي الموحد والنهج الديمقراطي.  

وتندرج هذه المبادرة الرامية إلى  الحماية حقوق الإنسان 
و النهوض بها في إطار متابعة فرع الجمعية ورصد الهجوم الشرس على الحريات و الحقوق و المكتسبات المتعلقة بالحريات العامة وفضح المضايقات و الحصار الذي يطال المدافعات و المدافعين عن حقوق الإنسان.

  
  

إغلاق إغلاق


حذّر وزير الدفاع الصيني وي فنغي نظيره الأميركي لويد أوستن اليوم الجمعة من أن بكين "لن تتردد في بدء حرب" إذا أعلنت تايوان استقلالها، في إطار مواجهة جديدة بين القوّتين بشأن الجزيرة.

وجاءت التحذيرات في ظل أول اجتماع مباشر بين الوزيرين على هامش قمة "حوار شانغري-لا" الأمنية في سنغافورة.

وتصاعد التوتر بين الصين والولايات المتحدة بشأن تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي وتعيش تحت تهديد دائم من إمكان تعرّضها لغزو صيني. وتعتبر بكين الجزيرة جزءا من أراضيها وتعهّدت ضمّها بالقوة إذا لزم الأمر.

وحذّر وي نظيره الأميركي من أنه "إذا تجرأ أي شخص على فصل تايوان عن الصين، فلن يتردد الجيش الصيني بكل تأكيد في بدء حرب مهما كلف الأمر". 
وتعهّد الوزير الصيني أن بكين "ستسحق إلى أشلاء أي مخطط لاستقلال تايوان وتؤكد بحزم على وحدة الوطن الأم"، وفق ما نقلت عنه وزارة الدفاع الصينية قوله خلال الاجتماع.

وشدد على أن "تايوان هي تايوان الصينية.. استخدام تايوان لاحتواء الصين لن ينتصر إطلاقا".

وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن أوستن شدد على "أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق (تايوان) ومعارضة أي تغييرات أحادية للوضع القائم ودعا (الصين) إلى الامتناع عن القيام بأي خطوات إضافية حيال تايوان تزعزع الاستقرار". 

وارتفع مستوى التوتر بشأن تايوان، خصوصا بسبب توغلات الطائرات الصينية المتكررة في "منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي" (أديز) التايوانية.

المصدر: ا ف ب

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

حذّر وزير الدفاع الصيني وي فنغي نظيره الأميركي لويد أوستن اليوم الجمعة من أن بكين "لن تتردد في بدء حرب" إذا أعلنت تايوان استقلالها، في إطار مواجهة جديدة بين القوّتين بشأن الجزيرة.

وجاءت التحذيرات في ظل أول اجتماع مباشر بين الوزيرين على هامش قمة "حوار شانغري-لا" الأمنية في سنغافورة.

وتصاعد التوتر بين الصين والولايات المتحدة بشأن تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي وتعيش تحت تهديد دائم من إمكان تعرّضها لغزو صيني. وتعتبر بكين الجزيرة جزءا من أراضيها وتعهّدت ضمّها بالقوة إذا لزم الأمر.

وحذّر وي نظيره الأميركي من أنه "إذا تجرأ أي شخص على فصل تايوان عن الصين، فلن يتردد الجيش الصيني بكل تأكيد في بدء حرب مهما كلف الأمر". 
وتعهّد الوزير الصيني أن بكين "ستسحق إلى أشلاء أي مخطط لاستقلال تايوان وتؤكد بحزم على وحدة الوطن الأم"، وفق ما نقلت عنه وزارة الدفاع الصينية قوله خلال الاجتماع.

وشدد على أن "تايوان هي تايوان الصينية.. استخدام تايوان لاحتواء الصين لن ينتصر إطلاقا".

وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن أوستن شدد على "أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق (تايوان) ومعارضة أي تغييرات أحادية للوضع القائم ودعا (الصين) إلى الامتناع عن القيام بأي خطوات إضافية حيال تايوان تزعزع الاستقرار". 

وارتفع مستوى التوتر بشأن تايوان، خصوصا بسبب توغلات الطائرات الصينية المتكررة في "منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي" (أديز) التايوانية.

المصدر: ا ف ب

إغلاق إغلاق


نيوبريس24

اعترفت وزارة الدفاع الأمريكية بتقديمها الدعم على مدى السنوات الـ20 الماضية لـ 46 مختبرا ومؤسسة صحية ومركز تشخيص أمراض في أوكرانيا، زاعمة أن التعاون كان لأغراض سلمية.

نشرت الإدارة العسكرية الأمريكية مذكرة معلومات الخميس تاسع يونيو 2022 حول "تعاون الولايات المتحدة مع المجتمع الدولي من أجل الحد من التهديد النووي والكيميائي والبيولوجي في أوكرانيا وروسيا ودول أخرى في الاتحاد السوفياتي السابق.

وقالت المذكرة: "لقد عملت الولايات المتحدة لتحسين السلامة البيولوجية والأمن في أوكرانيا، فضلا عن مراقبة الأمراض البشرية والحيوانية، وتقديم الدعم إلى 46 مختبرا سلميا أوكرانيا ومرافق صحية ومؤسسات عاملة في تشخيص الأمراض على مدى السنوات الـ 20 الماضية. وركزت البرامج المشتركة على تعزيز التدابير الأمنية في مجال الصحة والزراعة في سياق عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل".

وأضاف التقرير: "أدى هذا العمل، الذي يتم تنفيذه في كثير من الأحيان بالشراكة مع منظمات خارجية مثل منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، إلى زيادة سلامة وفعالية المراقبة وعملية الكشف عن الأمراض. 

وتصرف العلماء الأوكرانيون وفقا لأفضل الممارسات والمعايير الدولية، ونشروا نتائج البحوث، وتعاونوا مع الزملاء الدوليين والمنظمات متعددة الأطراف". وفقا للإدارة العسكرية الأمريكية، لا توجد برامج لإنشاء أسلحة نووية أو بيولوجية أو كيميائية في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، قال الممثل الرسمي لوزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، إنه خلال العملية العسكرية الخاصة، تم الكشف عن حقائق إخفاء طارئ من قبل كييف لآثار برنامج بيولوجي عسكري ممول من وزارة الدفاع الأمريكية. ووفقا له، ووردت معلومات من موظفي المختبرات البيولوجية الأوكرانية حول التدمير الطارئ لمسببات الأمراض الخطيرة بشكل خاص في 24 فبرا٩ير، ومنها مسببات أمراض الطاعون والجمرة الخبيثة والتولاريميا والكوليرا وغيرها من الأمراض الفتاكة.
المصدر: تاس

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

نيوبريس24

اعترفت وزارة الدفاع الأمريكية بتقديمها الدعم على مدى السنوات الـ20 الماضية لـ 46 مختبرا ومؤسسة صحية ومركز تشخيص أمراض في أوكرانيا، زاعمة أن التعاون كان لأغراض سلمية.

نشرت الإدارة العسكرية الأمريكية مذكرة معلومات الخميس تاسع يونيو 2022 حول "تعاون الولايات المتحدة مع المجتمع الدولي من أجل الحد من التهديد النووي والكيميائي والبيولوجي في أوكرانيا وروسيا ودول أخرى في الاتحاد السوفياتي السابق.

وقالت المذكرة: "لقد عملت الولايات المتحدة لتحسين السلامة البيولوجية والأمن في أوكرانيا، فضلا عن مراقبة الأمراض البشرية والحيوانية، وتقديم الدعم إلى 46 مختبرا سلميا أوكرانيا ومرافق صحية ومؤسسات عاملة في تشخيص الأمراض على مدى السنوات الـ 20 الماضية. وركزت البرامج المشتركة على تعزيز التدابير الأمنية في مجال الصحة والزراعة في سياق عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل".

وأضاف التقرير: "أدى هذا العمل، الذي يتم تنفيذه في كثير من الأحيان بالشراكة مع منظمات خارجية مثل منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، إلى زيادة سلامة وفعالية المراقبة وعملية الكشف عن الأمراض. 

وتصرف العلماء الأوكرانيون وفقا لأفضل الممارسات والمعايير الدولية، ونشروا نتائج البحوث، وتعاونوا مع الزملاء الدوليين والمنظمات متعددة الأطراف". وفقا للإدارة العسكرية الأمريكية، لا توجد برامج لإنشاء أسلحة نووية أو بيولوجية أو كيميائية في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، قال الممثل الرسمي لوزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، إنه خلال العملية العسكرية الخاصة، تم الكشف عن حقائق إخفاء طارئ من قبل كييف لآثار برنامج بيولوجي عسكري ممول من وزارة الدفاع الأمريكية. ووفقا له، ووردت معلومات من موظفي المختبرات البيولوجية الأوكرانية حول التدمير الطارئ لمسببات الأمراض الخطيرة بشكل خاص في 24 فبرا٩ير، ومنها مسببات أمراض الطاعون والجمرة الخبيثة والتولاريميا والكوليرا وغيرها من الأمراض الفتاكة.
المصدر: تاس

إغلاق إغلاق


Figure du rap d'Atlanta, le rappeur Trouble a été tué par balles à l'âge de 34 ans, alors qu'il rendait visite à un ami, samedi dernier.

Le rappeur Trouble, âgé de 34 ans, a été tué par balles samedi alors qu'il se trouvait dans sa voiture, indiquent plusieurs médias spécialisés.

 L'information a été confirmée par la sœur du défunt, cette dernière précisant que le drame a eu lieu alors que l'artiste «rendait visite à un ami».

Figure du rap d'Atlanta connue pour son rap cru inspiré de son parcours dans un des quartiers les plus violents de la capitale de l'État de Géorgie, Mariel Semonte Orr de son vrai nom avait connu un vrai succès d'estime avec la sortie de son premier album en major «Edgewood». Signé sur le label du célèbre producteur Mike Will Made It via Interscope, il avait notamment bénéficié des participations de grandes stars de la musique, Drake et The Weeknd en tête.

Peinant à confirmer par la suite, il avait sorti un nouvel album «Thug Luv» en 2020. Ce nouvel événement tragique est un nouveau coup dur pour la très dynamique scène d'Atlanta après l'incarcération récente des deux stars Young Thug et Gunna, accusées d'être des leaders d'un réseau criminel, et le décès de leur poulain Lil Keed le mois dernier.

Le monde du hip-hop est fréquemment endeuillé par des morts violentes aux États-Unis. 

En novembre dernier, le rappeur de Memphis Young Dolph avait également été assassiné. Tout comme le Californien Drakeo The Ruler un mois plus tard, Pop Smoke en 2020, Nipsey Hussle en 2019 ou encore XXXTentacion en 2018.

(Agence de presse)

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

Figure du rap d'Atlanta, le rappeur Trouble a été tué par balles à l'âge de 34 ans, alors qu'il rendait visite à un ami, samedi dernier.

Le rappeur Trouble, âgé de 34 ans, a été tué par balles samedi alors qu'il se trouvait dans sa voiture, indiquent plusieurs médias spécialisés.

 L'information a été confirmée par la sœur du défunt, cette dernière précisant que le drame a eu lieu alors que l'artiste «rendait visite à un ami».

Figure du rap d'Atlanta connue pour son rap cru inspiré de son parcours dans un des quartiers les plus violents de la capitale de l'État de Géorgie, Mariel Semonte Orr de son vrai nom avait connu un vrai succès d'estime avec la sortie de son premier album en major «Edgewood». Signé sur le label du célèbre producteur Mike Will Made It via Interscope, il avait notamment bénéficié des participations de grandes stars de la musique, Drake et The Weeknd en tête.

Peinant à confirmer par la suite, il avait sorti un nouvel album «Thug Luv» en 2020. Ce nouvel événement tragique est un nouveau coup dur pour la très dynamique scène d'Atlanta après l'incarcération récente des deux stars Young Thug et Gunna, accusées d'être des leaders d'un réseau criminel, et le décès de leur poulain Lil Keed le mois dernier.

Le monde du hip-hop est fréquemment endeuillé par des morts violentes aux États-Unis. 

En novembre dernier, le rappeur de Memphis Young Dolph avait également été assassiné. Tout comme le Californien Drakeo The Ruler un mois plus tard, Pop Smoke en 2020, Nipsey Hussle en 2019 ou encore XXXTentacion en 2018.

(Agence de presse)

إغلاق إغلاق


*شفيق الزكاري

تميزت الدورة 22 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة لهذه السنة، بعرض عدد من الأشرطة السينمائية المتميزة الطويلة منها والوثائقية، موازاة مع تنظيم ورشات في حقل السينما وندوات خاصة بمناقشة هذه الأشرطة، كان من الصعب الوقوف على معالمها وتحليلها وتفكيكها بشكل عميق، لما تحمله من أسئلة وجودية كونية، وما تطرحه من قضايا اجتماعية وسياسية وإنسانية، تخص القارة الإفريقية بإيجابياتها وسلبياتها، لذا توقفت عند أربع تجارب أراها في اعتقادي جديرة بالاهتمام، لما أحاطت به من مواضيع بتساؤلاتها الضمنية لمحتوى العمل إلى جانب الآليات التي سخرها المخرجون لتحقيق الفرجة والمتعة المشهدية.
فكان في المقام الأول، شريط (أوليفر بلاك) للمخرج والسيناريست والمنتج الشاب المغربي توفيق بابا، وهي قصة خيالية مستوحاة من واقع محنة المهاجرين الأفارقة وهي لشاب إفريقي أسود تائه في الصحراء بحثا عن مخرج لتحقيق آماله وطموحاته وأحلامه الخاصة، ليلتقي بالصدفة مع شخص أبيض هو الآخر للوصول عبر رحلته لهدف شخصي معين.
فلسفة الصمت:
لا أريد في هذا المقام أن أتحدث سرديا عن حيثيات هذه الرحلة، لأنني أمام عمل فني سينمائي يختلف عن العمل الروائي الذي غالبا ما يدعو القارئ إلى الإنصات للسارد حتى لا تضيع منه الخيوط الرابطة بين الشخصيات ربما قد تكون في بعض الأحيان عنكبوتية بشكل حكائي يضيع فيها المغزى المحوري للرواية في رمتها، لذلك سأحاول أن ألج عوالم هذا الشريط من الناحية التقنية والفنية بعيدا عن التحليل الأدبي حتى تكون القراءة موضوعية، تستدعي المشاهد للبحث عن مكامن الجمال كمعبر ومسلك للوصول للقضية المطروحة وليس العكس.
إن شريط (أوليفر بلاك)، من الأشرطة النادرة التي اعتمدت البساطة ضمن نسق السهل الممتنع، حاول صاحبه بذكاء وحس إبداعيين، أن يجعل الكاميرا بمثابة فرشاة تشكيلية لترميم الفضاء، بعين لاقطة تمكنت من اقتناص اللحظة المناسبة لتصوير مشاهد ولوحات لمناظر عذرية، كانت موجودة جادت بها الطبيعة، نظرا لقدرته الإبداعية المتمكنة من التأمل والمشاهدة لإفراز ما يمكن تصويره في اللحظة المناسبة، فرغم الصمت الذي ساد جزءا مهما من تسلسل هذه المشاهد، فإنها بالمقابل كانت تحكي في غياب القول اعتمادا على سيناريو ذهني غير مكتوب، عن حالات شعورية وإنسانية ، تطورت بفعل الرحلة والمصاحبة، إلى علاقة وطيدة ومؤثرة بين الشخصين، فإذا كان هذا النوع التعبيري يحيلنا على أدب الرحلة، فهو بالمقابل يضعنا أمام جنس فني يمكن إدراجه ضمن نسق (سينما الرحلة)، لما يحتوي عليه من عناصر تصب وتتقاطع في عنصر التشويق والصبر الممشوقين بالمعاناة لاكتشاف المجهول، كما هو الحال عليه في شريط (أوليس)    Ulysse الذي لعب الدور الرئيسي فيه الممثل الأمريكي كيرك دوكلاس.
إن أهمية شريط أوليفر بلاك لمخرجه توفيق بابا، تكمن في عنصر الصمت والهدوء المطلق، نظرا لمعرفته بالإنصات للطبيعة، مما ينطبق حتى على شخصيته في علاقته بأصدقائه وزملائه، مما أكسب العمل راهنيته ورهانه على أهمية الإنصات في قتنا الحاضر، إلى جانب زهده في توظيف العناصر والأكسسوارات الفيلمية المؤثثة للمشاهد من بداية الشريط لنهايته بطريقة اختزالية  Minimal  وبأدوات وظيفية تحولية بسيطة عندما تتحول الخيمة لحاملة مجرورة.
إذن يمكن أن نستخلص من كل هذا، بأن السينما لا تحتاج فقط إلى الإمكانيات المادية وهذا شرط إبداعي في حالات معينة، بل إلى الأفكار بحمولتها الثقافية والإبداعية، كما هو الحال عليه في شريط (أوليفر بلاك).
أما الشريط الثاني الذي أثار انتباهي في هذا المهرجان هو بعنوان: (خريف التفاح)، إذ جاء بفكرة وموضوع بسيطين، اختزلهما المخرج المغربي محمد مفتكر في حكاية طفل في العاشرة من عمره اسمه سليمان لم يعرف أسباب اختفاء أمه بعد ولادته، ليجد نفسه في صراع مع أبيه الذي تنكر له بدعوى أنه ابن خطيئة كان سببها المعلم الموجود بمدرسة الدوار النائي الذي يقيم فيه.
إن أهمية هذا الشريط تكمن في جمالية ودقة المشاهد البانورامية، باحترافية عالية على المستوى التقني، لكنها تخضع لمنطق صور الرسائل البريدية التي تصبح في بعض الأحيان طبيعة ميتة بمنطق غياب الشخوص، وكأننا أمام عمل لفنان تشكيلي، لأن الطبيعة  بدون وجود الإنسان في العرف التشكيلي، تصبح طبيعة ميتة، هذا من ناحية، من ناحية أخرى فإن هذا الشريط يتقاطع مع سابقه في عنصر الصمت الذي خلق عنصر التشويق  Suspeince لفهم محتواه ومضمونه، مما أعطاه بعدا روحيا اعتمد على التأمل والغوص في أغوار الذات بأدوات سينمائية إيحائية تحتاج إلى تحليل سيميائي، خاضع لعلم التشريح المرئي لحركات العيون والسحنات وتحركات الممثلين في فضاء مستطيل مغلق محوره أو نقطة مركزه هي شجرة التفاح الموجودة بالمنزل كدلالة وجودية يمكن إحالتها على شجرة الحياة التي كانت سببا في خروج آدم وحواء من الجنة، إذا ما تناولنا موضوع هذه الشجرة من الجانب اللاهوتي، بينما دلالتها توجد في كثير من التعبيرات الفنية الأخرى، خاصة في عمل تشكيلي للفنان (موندريون)، موسوم ب "الفصول الأربعة" وهو رسم لشجرة في محطات مختلفة من السنة، تعبيرا عن مقاومتها واستماتتها من أجل الاستمرارية.
إن ما يميز هذه الشجرة كدلالة في شريط "خريف التفاح" هو ذلك الوازع الوجودي المرتبط بالزمن، الذي يشد خيوط الروابط العائلية للأسرة، حيث بقيت صامدة في وجه كل التحولات سواء طبيعية أو إنسانية، مما سيجعل الشريط في جزئه الثاني محطة تحولية من حيث أحداث هذه القصة البسيطة التي اتخذها المخرج محمد مفتكر ذريعة لطرح أسئلة وجودية تستحق الدراسة والتمحيص، هذا الجزء الذي سيكشف عن الغموض الذي طال الشريط في بدايته، لنخلص في النهاية لحقيقة صادمة تتعلق بموقع الطفل من كل الأحداث التي جاء بها الشريط ضمن نسق ربما يدخل في إطار إشكالية تصاديات الأجيال بإيجابياتها وسلبياتها.
أما النقطة الأخيرة، التي أثارت انتباهي (وهذا رأي شخصي)، هو أن تحركات الممثلين داخل الفضاء المغلق للمنزل، كان تحركا يميل لأداء مسرحي منه للأداء السينمائي، ليبقى هذا الشريط محاولة تستحق الانتباه، وعمل ينضاف إلى الخزانة الفيلمية المغربية.
بينما الشريط الثالث الذي ترك بصمة واضحة في نفوس المتفرجين بمهرجان خريبكة، هو فيلم مصري تجريبي شبيه بشريط وثائقي موسوم ب " حدث في 2 شارع طلعت حرب"، لمخرجه المصري مجدي أحمد علي، الذي جعل من تجربته نافذة تطل على أربع لوحات مختلفة بأزمنتها، عبر شقة توجد على مشارف ميدان التحرير، وهو شريط شبه توثيقي لأحداث تاريخية وسياسية واجتماعية عرفتها مصر منذ اعتلاء الرئيس جمال عبد الناصر منصب الحكم إلى إسقاط الرئيس حسني مبارك، فكانا المشهدين الأولين بالأسود والأبيض لهما وقع اغترابي لأنه يحيل على زمن جميل ولى بقيمه وحمولته الثقافية والدينية والسياسية، أما المشهد الأخير فكان بالألوان وكان أكثر حدة على مستوى الاشتغال على عنصر الإحساس والشعور بالمسؤولية وحب الوطن، ليصل لخلاصة ربما هي أكثر رومانسية في تقديمها حول ضرورة التشبث بالتربة والوطن عوض التراجع والتفكير في حلول انهزامية تدعو لمغادرته.
إن ما ميز هذا العمل السينمائي، هو التقنية العالية التي استعملت في إنجازه على جميع المستويات، وحضور أسماء لامعة في المشهد السينمائي المصري.
أما الشريط الرابع والأخير الذي كان نوعيا ومتميزا هو بعنوان "الخيط الأبيض" للمنتجة والمخرجة (ديزيري كاهيكوبو) من ناميبيا، وهو يتحدث عن قصة حب مستحيلة بين أبيض وسوداء تحت حكم الأبارتايد، هو يشغل ضابطا شرطيا إفريقيا من أصل نيوزيلاندي وهي تشغل عاملة بيت، ستنشأ بينهما علاقة حب ستنتهي بالفراق وسيكون ثمرتها ولد سيكون سببا في لقائهما من جديد، كل الشريط هو بناء بسيط من الناحية التقنية، ولكن يحتوي على مشاهد مؤثرة استطاعت المخرجة من خلالها أن توظف كل الإمكانيات المتاحة وخاصة الممثلين لتشخيصها فكانت من العناصر التي احتوت الشريط وحجبت عن بعض عيوبه.

  *تشكيلي وناقد

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

*شفيق الزكاري

تميزت الدورة 22 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة لهذه السنة، بعرض عدد من الأشرطة السينمائية المتميزة الطويلة منها والوثائقية، موازاة مع تنظيم ورشات في حقل السينما وندوات خاصة بمناقشة هذه الأشرطة، كان من الصعب الوقوف على معالمها وتحليلها وتفكيكها بشكل عميق، لما تحمله من أسئلة وجودية كونية، وما تطرحه من قضايا اجتماعية وسياسية وإنسانية، تخص القارة الإفريقية بإيجابياتها وسلبياتها، لذا توقفت عند أربع تجارب أراها في اعتقادي جديرة بالاهتمام، لما أحاطت به من مواضيع بتساؤلاتها الضمنية لمحتوى العمل إلى جانب الآليات التي سخرها المخرجون لتحقيق الفرجة والمتعة المشهدية.
فكان في المقام الأول، شريط (أوليفر بلاك) للمخرج والسيناريست والمنتج الشاب المغربي توفيق بابا، وهي قصة خيالية مستوحاة من واقع محنة المهاجرين الأفارقة وهي لشاب إفريقي أسود تائه في الصحراء بحثا عن مخرج لتحقيق آماله وطموحاته وأحلامه الخاصة، ليلتقي بالصدفة مع شخص أبيض هو الآخر للوصول عبر رحلته لهدف شخصي معين.
فلسفة الصمت:
لا أريد في هذا المقام أن أتحدث سرديا عن حيثيات هذه الرحلة، لأنني أمام عمل فني سينمائي يختلف عن العمل الروائي الذي غالبا ما يدعو القارئ إلى الإنصات للسارد حتى لا تضيع منه الخيوط الرابطة بين الشخصيات ربما قد تكون في بعض الأحيان عنكبوتية بشكل حكائي يضيع فيها المغزى المحوري للرواية في رمتها، لذلك سأحاول أن ألج عوالم هذا الشريط من الناحية التقنية والفنية بعيدا عن التحليل الأدبي حتى تكون القراءة موضوعية، تستدعي المشاهد للبحث عن مكامن الجمال كمعبر ومسلك للوصول للقضية المطروحة وليس العكس.
إن شريط (أوليفر بلاك)، من الأشرطة النادرة التي اعتمدت البساطة ضمن نسق السهل الممتنع، حاول صاحبه بذكاء وحس إبداعيين، أن يجعل الكاميرا بمثابة فرشاة تشكيلية لترميم الفضاء، بعين لاقطة تمكنت من اقتناص اللحظة المناسبة لتصوير مشاهد ولوحات لمناظر عذرية، كانت موجودة جادت بها الطبيعة، نظرا لقدرته الإبداعية المتمكنة من التأمل والمشاهدة لإفراز ما يمكن تصويره في اللحظة المناسبة، فرغم الصمت الذي ساد جزءا مهما من تسلسل هذه المشاهد، فإنها بالمقابل كانت تحكي في غياب القول اعتمادا على سيناريو ذهني غير مكتوب، عن حالات شعورية وإنسانية ، تطورت بفعل الرحلة والمصاحبة، إلى علاقة وطيدة ومؤثرة بين الشخصين، فإذا كان هذا النوع التعبيري يحيلنا على أدب الرحلة، فهو بالمقابل يضعنا أمام جنس فني يمكن إدراجه ضمن نسق (سينما الرحلة)، لما يحتوي عليه من عناصر تصب وتتقاطع في عنصر التشويق والصبر الممشوقين بالمعاناة لاكتشاف المجهول، كما هو الحال عليه في شريط (أوليس)    Ulysse الذي لعب الدور الرئيسي فيه الممثل الأمريكي كيرك دوكلاس.
إن أهمية شريط أوليفر بلاك لمخرجه توفيق بابا، تكمن في عنصر الصمت والهدوء المطلق، نظرا لمعرفته بالإنصات للطبيعة، مما ينطبق حتى على شخصيته في علاقته بأصدقائه وزملائه، مما أكسب العمل راهنيته ورهانه على أهمية الإنصات في قتنا الحاضر، إلى جانب زهده في توظيف العناصر والأكسسوارات الفيلمية المؤثثة للمشاهد من بداية الشريط لنهايته بطريقة اختزالية  Minimal  وبأدوات وظيفية تحولية بسيطة عندما تتحول الخيمة لحاملة مجرورة.
إذن يمكن أن نستخلص من كل هذا، بأن السينما لا تحتاج فقط إلى الإمكانيات المادية وهذا شرط إبداعي في حالات معينة، بل إلى الأفكار بحمولتها الثقافية والإبداعية، كما هو الحال عليه في شريط (أوليفر بلاك).
أما الشريط الثاني الذي أثار انتباهي في هذا المهرجان هو بعنوان: (خريف التفاح)، إذ جاء بفكرة وموضوع بسيطين، اختزلهما المخرج المغربي محمد مفتكر في حكاية طفل في العاشرة من عمره اسمه سليمان لم يعرف أسباب اختفاء أمه بعد ولادته، ليجد نفسه في صراع مع أبيه الذي تنكر له بدعوى أنه ابن خطيئة كان سببها المعلم الموجود بمدرسة الدوار النائي الذي يقيم فيه.
إن أهمية هذا الشريط تكمن في جمالية ودقة المشاهد البانورامية، باحترافية عالية على المستوى التقني، لكنها تخضع لمنطق صور الرسائل البريدية التي تصبح في بعض الأحيان طبيعة ميتة بمنطق غياب الشخوص، وكأننا أمام عمل لفنان تشكيلي، لأن الطبيعة  بدون وجود الإنسان في العرف التشكيلي، تصبح طبيعة ميتة، هذا من ناحية، من ناحية أخرى فإن هذا الشريط يتقاطع مع سابقه في عنصر الصمت الذي خلق عنصر التشويق  Suspeince لفهم محتواه ومضمونه، مما أعطاه بعدا روحيا اعتمد على التأمل والغوص في أغوار الذات بأدوات سينمائية إيحائية تحتاج إلى تحليل سيميائي، خاضع لعلم التشريح المرئي لحركات العيون والسحنات وتحركات الممثلين في فضاء مستطيل مغلق محوره أو نقطة مركزه هي شجرة التفاح الموجودة بالمنزل كدلالة وجودية يمكن إحالتها على شجرة الحياة التي كانت سببا في خروج آدم وحواء من الجنة، إذا ما تناولنا موضوع هذه الشجرة من الجانب اللاهوتي، بينما دلالتها توجد في كثير من التعبيرات الفنية الأخرى، خاصة في عمل تشكيلي للفنان (موندريون)، موسوم ب "الفصول الأربعة" وهو رسم لشجرة في محطات مختلفة من السنة، تعبيرا عن مقاومتها واستماتتها من أجل الاستمرارية.
إن ما يميز هذه الشجرة كدلالة في شريط "خريف التفاح" هو ذلك الوازع الوجودي المرتبط بالزمن، الذي يشد خيوط الروابط العائلية للأسرة، حيث بقيت صامدة في وجه كل التحولات سواء طبيعية أو إنسانية، مما سيجعل الشريط في جزئه الثاني محطة تحولية من حيث أحداث هذه القصة البسيطة التي اتخذها المخرج محمد مفتكر ذريعة لطرح أسئلة وجودية تستحق الدراسة والتمحيص، هذا الجزء الذي سيكشف عن الغموض الذي طال الشريط في بدايته، لنخلص في النهاية لحقيقة صادمة تتعلق بموقع الطفل من كل الأحداث التي جاء بها الشريط ضمن نسق ربما يدخل في إطار إشكالية تصاديات الأجيال بإيجابياتها وسلبياتها.
أما النقطة الأخيرة، التي أثارت انتباهي (وهذا رأي شخصي)، هو أن تحركات الممثلين داخل الفضاء المغلق للمنزل، كان تحركا يميل لأداء مسرحي منه للأداء السينمائي، ليبقى هذا الشريط محاولة تستحق الانتباه، وعمل ينضاف إلى الخزانة الفيلمية المغربية.
بينما الشريط الثالث الذي ترك بصمة واضحة في نفوس المتفرجين بمهرجان خريبكة، هو فيلم مصري تجريبي شبيه بشريط وثائقي موسوم ب " حدث في 2 شارع طلعت حرب"، لمخرجه المصري مجدي أحمد علي، الذي جعل من تجربته نافذة تطل على أربع لوحات مختلفة بأزمنتها، عبر شقة توجد على مشارف ميدان التحرير، وهو شريط شبه توثيقي لأحداث تاريخية وسياسية واجتماعية عرفتها مصر منذ اعتلاء الرئيس جمال عبد الناصر منصب الحكم إلى إسقاط الرئيس حسني مبارك، فكانا المشهدين الأولين بالأسود والأبيض لهما وقع اغترابي لأنه يحيل على زمن جميل ولى بقيمه وحمولته الثقافية والدينية والسياسية، أما المشهد الأخير فكان بالألوان وكان أكثر حدة على مستوى الاشتغال على عنصر الإحساس والشعور بالمسؤولية وحب الوطن، ليصل لخلاصة ربما هي أكثر رومانسية في تقديمها حول ضرورة التشبث بالتربة والوطن عوض التراجع والتفكير في حلول انهزامية تدعو لمغادرته.
إن ما ميز هذا العمل السينمائي، هو التقنية العالية التي استعملت في إنجازه على جميع المستويات، وحضور أسماء لامعة في المشهد السينمائي المصري.
أما الشريط الرابع والأخير الذي كان نوعيا ومتميزا هو بعنوان "الخيط الأبيض" للمنتجة والمخرجة (ديزيري كاهيكوبو) من ناميبيا، وهو يتحدث عن قصة حب مستحيلة بين أبيض وسوداء تحت حكم الأبارتايد، هو يشغل ضابطا شرطيا إفريقيا من أصل نيوزيلاندي وهي تشغل عاملة بيت، ستنشأ بينهما علاقة حب ستنتهي بالفراق وسيكون ثمرتها ولد سيكون سببا في لقائهما من جديد، كل الشريط هو بناء بسيط من الناحية التقنية، ولكن يحتوي على مشاهد مؤثرة استطاعت المخرجة من خلالها أن توظف كل الإمكانيات المتاحة وخاصة الممثلين لتشخيصها فكانت من العناصر التي احتوت الشريط وحجبت عن بعض عيوبه.

  *تشكيلي وناقد

إغلاق إغلاق


يرتقب أن تحتضن مدينة ميدلت خلال الفترة ما بين  10و14-غشت 2022 الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للسينما، التراث و الفيلم الروائي  والوثائقي القصيران.

وتتزامن هذه الدورة التي تشارك فيها دولة اسبانيا كضيف شرف - حسب المنظمين - مع الاحتفال العالمي بيوم المهاجر.

وسيتم بالمناسبة الاحتفاء بوجوه فنية لها بصمات على هذا الصنف من الفنون، من بينها المخرجة فاطمة بوبكدي و الناقد  الاكاديمي حبيب الناصري..

   

ويتميز برنامج هذه الدورة بتنظيم الصالون الدولي للفن المعاصر  و كرنفال تراثي ابتداء من 08 إلى 14 غشت 2022.

 ويستهدف المهرجان فئة الشباب عبر إشراكه في الأنشطة التكوينية الخاصة بمهن الصناعة السينمائية والتعريف بالمؤهلات التراثية و السياحية و الطبيعية لمدينة التفاح و التي تؤهلها ان تكون قطب مهم لصناعة السينما في جهة درعة تافيلالت على غرار مدينة ورززات.
 

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

يرتقب أن تحتضن مدينة ميدلت خلال الفترة ما بين  10و14-غشت 2022 الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للسينما، التراث و الفيلم الروائي  والوثائقي القصيران.

وتتزامن هذه الدورة التي تشارك فيها دولة اسبانيا كضيف شرف - حسب المنظمين - مع الاحتفال العالمي بيوم المهاجر.

وسيتم بالمناسبة الاحتفاء بوجوه فنية لها بصمات على هذا الصنف من الفنون، من بينها المخرجة فاطمة بوبكدي و الناقد  الاكاديمي حبيب الناصري..

   

ويتميز برنامج هذه الدورة بتنظيم الصالون الدولي للفن المعاصر  و كرنفال تراثي ابتداء من 08 إلى 14 غشت 2022.

 ويستهدف المهرجان فئة الشباب عبر إشراكه في الأنشطة التكوينية الخاصة بمهن الصناعة السينمائية والتعريف بالمؤهلات التراثية و السياحية و الطبيعية لمدينة التفاح و التي تؤهلها ان تكون قطب مهم لصناعة السينما في جهة درعة تافيلالت على غرار مدينة ورززات.
 

إغلاق إغلاق


عبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن قلقها البالغ “للتدهور المتفاقم للأوضاع الحقوقية، الناتجة عن السياسات اللاشعبية للدولة الماضية في الإجهاز على مختلف المكتسبات الهشة، التي انتزعها الشعب المغربي بنضالاته المريرة وتضحياته الجسيمة في مواجهة الظلم والاستبداد والريع والفساد.
 
وانتقدت الجمعية في البيان الختامي الصادر عن لجنتها الإدارية، ما وصفته ” بالمنحى الخطير من خلال المتابعات والمحاكمات المتناسلة في مواجهة أي صوت منتقد للسياسات والممارسات السلطوية”: الاستفزازات المتكررة والتنقيل الانتقامي في حق المعتقلين (سليمان الريسوني، عمر الراضي، توفيق بوعشرين).
وأدانت المتابعات القضائية والأحكام في حق النشطاء الاجتماعيين والسياسيين والنقابيين والحقوقيين (المعتقل السياسي السابق ربيع الابلق بالحسيمة، أحمد ستيتو، وتاجران اثنان من المتضررين بقرار نقل السوق الأسبوعي بقرية با محمد، الدكتور العباس السباعي أحد النشطاء الفاضحين للفساد بمحاميد الغزلان)

وأكدت أن كل هذه المتابعات بسبب الاحتجاج السلمي أو المشاركة فيه أو التضامن مع المحتجين، أو بسبب التعبير عن الرأي بخصوص السياسات العمومية خاصة المعبر عنه في مواقع التواصل الاجتماعي.
وشجبت مختلف مظاهر القمع الممارس ضد الهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية والشبابية المنتقدة لسياسة الدولة واختياراتها، سواء عبر حرمانها من وصولات الإيداع ومن حقها في الدعم العمومي، وفي تنظيم أنشطتها واجتماعاتها ومؤتمراتها في القاعات العمومية، أو من خلال شن حملات تشهير ضد مناضليها ومناضلاتها.


واستنكرت الجمعية غلاء الأسعار والزيادات المهولة في أثمنة المواد الأساسية، وللإجراءات الماسة بأجور العمال والموظفين، والاقتطاعات السلطوية من أجور المضربين، وللسياسات التفقيرية التي تنهجها الحكومة، والتي تضرب في العمق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنات والمواطنين.
وعبرت عن إدانتها للتصريحات غير المسؤولة لوزير العدل بخصوص حق الجمعيات وهيئات المجتمع المدني في رفع شكاوى ودعاوى قضائية ضد ناهبي المال العام، في منحى واضح لترسيم سياسة الإفلات من العقاب في الجرائم المالية، كما في العديد من الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان.
وحذرت الجمعية من الأزمة الحادة التي بدأت ملامحها تلوح في الأفق وهي مرتبطة بالحق في الماء، موضحة أنها غير ناجمة عن الجفاف كما تدعي الجهات الرسمية، بل إن النقص في التساقطات عرى فقط عن جوهر المشكل المتمثل في احتكار أقلية من كبار الملاكين للثروات الطبيعية التي تزخر بها بلادنا ومن ضمنها الثروة المائية التي تعرضت للسطو والاستنزاف والتبذير والتلوث الصناعي والفلاحي.
وأبرزت أن السياسات العمومية التي انتهجتها الدولة منذ عقود، من “سياسة السدود” إلى “سياسة المغربة” ثم الخوصصة وبعدها “مخطط المغرب الأخضر”، ساهمت في تكريس التوزيع غير العادل لهذه الثروة وتدميرها من طرف مافيات الريع، وبالتالي تعميق الفوارق الطبقية وتأجيج تناقضاتها التي قد تعبر عن نفسها بحدة في الأسابيع والشهور القادمة.
وأكدت دعمها وتضامنها مع السكان المتضررين من السياسات المدمرة للثروات المائية، كما هو الحال بالنسبة لجماعة الهري إقليم خنيفرة في دفاعهم عن الحق في الماء وفضح مختلسي مياه واد شبوكة، وباقي سكان القرى وهوامش المدن الذين يعانون أو سيعانون من النقص في الماء في السنوات القادمة.
وجددت مطالبتها بالإفراج عن كافة معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين: معتقلي حراك الريف، والصحفيين سليمان الريسوني وعمر الراضي والناشط الحقوقي نور الدين العواج وغيرهم.

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

عبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن قلقها البالغ “للتدهور المتفاقم للأوضاع الحقوقية، الناتجة عن السياسات اللاشعبية للدولة الماضية في الإجهاز على مختلف المكتسبات الهشة، التي انتزعها الشعب المغربي بنضالاته المريرة وتضحياته الجسيمة في مواجهة الظلم والاستبداد والريع والفساد.
 
وانتقدت الجمعية في البيان الختامي الصادر عن لجنتها الإدارية، ما وصفته ” بالمنحى الخطير من خلال المتابعات والمحاكمات المتناسلة في مواجهة أي صوت منتقد للسياسات والممارسات السلطوية”: الاستفزازات المتكررة والتنقيل الانتقامي في حق المعتقلين (سليمان الريسوني، عمر الراضي، توفيق بوعشرين).
وأدانت المتابعات القضائية والأحكام في حق النشطاء الاجتماعيين والسياسيين والنقابيين والحقوقيين (المعتقل السياسي السابق ربيع الابلق بالحسيمة، أحمد ستيتو، وتاجران اثنان من المتضررين بقرار نقل السوق الأسبوعي بقرية با محمد، الدكتور العباس السباعي أحد النشطاء الفاضحين للفساد بمحاميد الغزلان)

وأكدت أن كل هذه المتابعات بسبب الاحتجاج السلمي أو المشاركة فيه أو التضامن مع المحتجين، أو بسبب التعبير عن الرأي بخصوص السياسات العمومية خاصة المعبر عنه في مواقع التواصل الاجتماعي.
وشجبت مختلف مظاهر القمع الممارس ضد الهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية والشبابية المنتقدة لسياسة الدولة واختياراتها، سواء عبر حرمانها من وصولات الإيداع ومن حقها في الدعم العمومي، وفي تنظيم أنشطتها واجتماعاتها ومؤتمراتها في القاعات العمومية، أو من خلال شن حملات تشهير ضد مناضليها ومناضلاتها.


واستنكرت الجمعية غلاء الأسعار والزيادات المهولة في أثمنة المواد الأساسية، وللإجراءات الماسة بأجور العمال والموظفين، والاقتطاعات السلطوية من أجور المضربين، وللسياسات التفقيرية التي تنهجها الحكومة، والتي تضرب في العمق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنات والمواطنين.
وعبرت عن إدانتها للتصريحات غير المسؤولة لوزير العدل بخصوص حق الجمعيات وهيئات المجتمع المدني في رفع شكاوى ودعاوى قضائية ضد ناهبي المال العام، في منحى واضح لترسيم سياسة الإفلات من العقاب في الجرائم المالية، كما في العديد من الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان.
وحذرت الجمعية من الأزمة الحادة التي بدأت ملامحها تلوح في الأفق وهي مرتبطة بالحق في الماء، موضحة أنها غير ناجمة عن الجفاف كما تدعي الجهات الرسمية، بل إن النقص في التساقطات عرى فقط عن جوهر المشكل المتمثل في احتكار أقلية من كبار الملاكين للثروات الطبيعية التي تزخر بها بلادنا ومن ضمنها الثروة المائية التي تعرضت للسطو والاستنزاف والتبذير والتلوث الصناعي والفلاحي.
وأبرزت أن السياسات العمومية التي انتهجتها الدولة منذ عقود، من “سياسة السدود” إلى “سياسة المغربة” ثم الخوصصة وبعدها “مخطط المغرب الأخضر”، ساهمت في تكريس التوزيع غير العادل لهذه الثروة وتدميرها من طرف مافيات الريع، وبالتالي تعميق الفوارق الطبقية وتأجيج تناقضاتها التي قد تعبر عن نفسها بحدة في الأسابيع والشهور القادمة.
وأكدت دعمها وتضامنها مع السكان المتضررين من السياسات المدمرة للثروات المائية، كما هو الحال بالنسبة لجماعة الهري إقليم خنيفرة في دفاعهم عن الحق في الماء وفضح مختلسي مياه واد شبوكة، وباقي سكان القرى وهوامش المدن الذين يعانون أو سيعانون من النقص في الماء في السنوات القادمة.
وجددت مطالبتها بالإفراج عن كافة معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين: معتقلي حراك الريف، والصحفيين سليمان الريسوني وعمر الراضي والناشط الحقوقي نور الدين العواج وغيرهم.

إغلاق إغلاق


نيوبريس24

علقت أسرة كوكب الشرق أم كلثوم على حالة الجدل الكبيرة والغضب التي اعتبرها العديد إهانة كبيرة لها، بعدما أساء شاعر يدعى ناصر دويدار وتصريحاته بأنها كانت على علاقة بـ 11 رجلا.

إقرأ المزيد

ووصفها الشاعر بأنها موالدية، وكانت تستغل حب وإخلاص الشعراء لها، قائلا: كانت بتلاعب أحمد رامي على الشناكل.
وأكدت جيهان حفيدة أم كلثوم، أن الأسرة بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لاتخاذ عقوبة رادعة ضد هذا الكاتب، الذي أساء لكوكب الشرق وأسرتها.
وقال ياسر قنطوش، المستشار القانوني، إن أسرة الفنانة الراحلة أم كلثوم تواصلوا معه بالفعل لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشاعر المسيء لكوكب الشرق. 
وأكد المستشار القانوني، في بيان له، أنه سيبدأ غدا السبت رفع دعوى قضائية ضد الشاعر ناصر دويدار يتهمه فيها بخدش الأعراض والعرض بسمعة وتاريخ كوكب الشرق بشكل مسيء، مضيفا أن العقوبة المقررة في هذا الأمر قد تصل إلى الحبس 3 سنوات.
وفوضت السيدة جيهان الدسوقي، حفيدة شقيقة كوكب الشرق أم كلثوم، المستشار القانوني ياسر قنطوش لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد الكاتب ناصر دويدار، بعد التصريحات المسيئة التي أدلى بها في حق أم كلثوم.
وقالت السيدة جيهان الدسوقي إنها تواصلت مع المحامي ياسر قنطوش للبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة وتقديم بلاغ رسمي ضد من أساء إلى كوكب الشرق، لأنه لم يسئ لها فقط بل أساء لتاريخها الفني الكبير.
وكان اتحاد كتاب مصر أقام أمسية، بعنوان الأغنية المصرية وجدان أمة، وخلال الأمسية قال دويدار: أحمد رامي وقع مع واحدة موالدية، ويقال إن أم كلثوم صاحبت 11 رجلا، ويقال أيضا إنها تزوجت 11 مرة.
وتابع دويدار: نحن نتعامل مع أم كلثوم مطربة عبقرية، مصر لم تنجب مثلها في التاريخ.. وبالمناسبة شكلها كان ملخبط.
وعلى الفور أثارت هذه التصريحات غضب جمهور ومحبي كوكب الشرق، وأصبح هذا الأمر حديث مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، الذين هاجموا دويدار بشدة بسبب تصريحاته المسيئة لكوكب الشرق.
وأصدرت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، بيانا بشأن واقعة الشاعر والكاتب ناصر دويدار، تعلن من خلاله بدء التحقيق في هذه الواقعة، وتؤكد فيه تقديرها لتاريخ كوكب الشرق، وعدم قبولها الإساءة لأم كلثوم والتطاول عليها.

المصدر: القاهرة 24/ آر.تي

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

نيوبريس24

علقت أسرة كوكب الشرق أم كلثوم على حالة الجدل الكبيرة والغضب التي اعتبرها العديد إهانة كبيرة لها، بعدما أساء شاعر يدعى ناصر دويدار وتصريحاته بأنها كانت على علاقة بـ 11 رجلا.

إقرأ المزيد

ووصفها الشاعر بأنها موالدية، وكانت تستغل حب وإخلاص الشعراء لها، قائلا: كانت بتلاعب أحمد رامي على الشناكل.
وأكدت جيهان حفيدة أم كلثوم، أن الأسرة بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لاتخاذ عقوبة رادعة ضد هذا الكاتب، الذي أساء لكوكب الشرق وأسرتها.
وقال ياسر قنطوش، المستشار القانوني، إن أسرة الفنانة الراحلة أم كلثوم تواصلوا معه بالفعل لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشاعر المسيء لكوكب الشرق. 
وأكد المستشار القانوني، في بيان له، أنه سيبدأ غدا السبت رفع دعوى قضائية ضد الشاعر ناصر دويدار يتهمه فيها بخدش الأعراض والعرض بسمعة وتاريخ كوكب الشرق بشكل مسيء، مضيفا أن العقوبة المقررة في هذا الأمر قد تصل إلى الحبس 3 سنوات.
وفوضت السيدة جيهان الدسوقي، حفيدة شقيقة كوكب الشرق أم كلثوم، المستشار القانوني ياسر قنطوش لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد الكاتب ناصر دويدار، بعد التصريحات المسيئة التي أدلى بها في حق أم كلثوم.
وقالت السيدة جيهان الدسوقي إنها تواصلت مع المحامي ياسر قنطوش للبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة وتقديم بلاغ رسمي ضد من أساء إلى كوكب الشرق، لأنه لم يسئ لها فقط بل أساء لتاريخها الفني الكبير.
وكان اتحاد كتاب مصر أقام أمسية، بعنوان الأغنية المصرية وجدان أمة، وخلال الأمسية قال دويدار: أحمد رامي وقع مع واحدة موالدية، ويقال إن أم كلثوم صاحبت 11 رجلا، ويقال أيضا إنها تزوجت 11 مرة.
وتابع دويدار: نحن نتعامل مع أم كلثوم مطربة عبقرية، مصر لم تنجب مثلها في التاريخ.. وبالمناسبة شكلها كان ملخبط.
وعلى الفور أثارت هذه التصريحات غضب جمهور ومحبي كوكب الشرق، وأصبح هذا الأمر حديث مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، الذين هاجموا دويدار بشدة بسبب تصريحاته المسيئة لكوكب الشرق.
وأصدرت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، بيانا بشأن واقعة الشاعر والكاتب ناصر دويدار، تعلن من خلاله بدء التحقيق في هذه الواقعة، وتؤكد فيه تقديرها لتاريخ كوكب الشرق، وعدم قبولها الإساءة لأم كلثوم والتطاول عليها.

المصدر: القاهرة 24/ آر.تي

إغلاق إغلاق


أحوال الطقس
عدد الزوار

 3935 زائر

 3 زائر حاليا