نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط سياسية الخصوصية.
 
 
 
google play

 
newpress24.ma
 
آخر الأخبار
مصالح
تابعونا على فيسبوك

أرشيف الأخبار
+ Année 2022
 -  Année 2022
 Juin 2022
 Mai 2022
 Avril 2022
 Mars 2022
 Février 2022
 Janvier 2022
+ Année 2021
 -  Année 2021
 Décembre 2021
 Novembre 2021
 Octobre 2021
 Septembre 2021
 Août 2021
 Juillet 2021
 Juin 2021
 Mai 2021
 Avril 2021
 Mars 2021
 Février 2021
 Janvier 2021
+ Année 2020
 -  Année 2020
 Décembre 2020
 Novembre 2020
 Octobre 2020
 Septembre 2020
 Août 2020
 Juillet 2020
 Juin 2020
 Mai 2020
 Avril 2020
 Mars 2020
 Février 2020
 Janvier 2020
+ Année 2019
 -  Année 2019
 Décembre 2019
 Novembre 2019
 Octobre 2019
 Septembre 2019
 Août 2019
 Juillet 2019
 Mars 2019
 Février 2019
 Janvier 2019
+ Année 2018
 -  Année 2018
 Décembre 2018
 Novembre 2018
 Octobre 2018
 ↑  
للإتصال بنا
الأخبار

نيوبريس24 

نظمت التنسيقية الوطنية للدفاع عن الحق في التنظيم والتجمع السلمي وقفة احتجاجية، مساء أمس الأربعاء 29 يونيو 2022، للتعبير عن تضامنها مع حق حزب النهج الديمقراطي في عقد مؤتمره الوطني الخامس.

ورفع المتظاهرون في هذه الوقفة شعارات سياسية تؤكد على حق الحزب في عقد مؤتمراته الوطنية والجهوية والمحلية وممارسة أنشطته داخل القاعات العمومية.

وتطرقت كلمة التنسيقية الوطنية إلى التضييق على الحريات العامة التي تعاني منها العديد من التنظيمات الجمعوية والسياسية نتيجة السياسة المنتهجة من قبل السلطات العمومية واصفة إياها بسلطة الرأي الواحد والاستبداد عبر أساليب القمع والسجن ومنع التعبيرات المعارضة لها للرأي والفكر الواحد.

واعتبرت أن السياسة التي تنتهجها الطبقات الحاكمة بهذا الخصوص تعد انتهاكا للقانون وللمساواة بين الأحزاب وأن الحد الفاصل في هذا الشأن هو القضاء وليس السلطة الإدارية. 

وشددت على المضي قدما في التضامن مع كل التنظيمات الشرعية التي تتعرض للتضييق والمنع من ممارسة حريتها التي يضمنها الدستور، بمن فيها حزب النهج الديمقراطي واستمرار الوقوف إلى جانبه في حال إصرار الجهات المعنية على تجاهل مطلبه عقد مؤتمره الخامس بقاعات من القاعات العمومية بالرباط أو الدار البيضاء.

واستعرض مصطفى البراهمة الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي مختلف المراحل التي قطعها الإعداد للمحطة التنظيمية الوطنية.القادمة، والتي كان من المزمع عقدها السنة الماضية مبرزا مختلف العراقيل والمبررات الواهية، التي وضعتها ومازالت تضعها الإدارة الترابية أمام ممارسة هذا الحق.

وجدد بالمناسبة التأكيد على مواقف الحزب في الدفاع عن مطالبه وعلى رأسها الدفاع عن الطبقة العاملة في إطار من الديمقراطية والحرية والكرامة مشددا على نهج المعارضة التاريخية في والتي تجسدت في كوكبة الشهداء المغاربة من أجل القيم الإنسانية من شهداء الحركة الوطنية المهدي بنبركة وعبد اللطيف زوال وسعيدة لمنبهي وغيرهم..

للتذكير فقد عقدت التنسيقية الوطنية للدفاع عن الحق في التنظيم والتجمع السلمي صباح نفس اليوم ندوة صحفية بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط تم خلالها تسليط الضوء على مختلف أوجه التضييق التي تتعرض لها  التنظيمات السياسية والجمعوية المعارضة للسياسات الرسمية.

وتتكون التنسيقية الوطنية للدفاع عن الحق في التنظيم والتجمع السلمي، التي تأسست مؤخرا بالرباط، أزيد من أربعين فعالية تنظيمية وفعاليات ديمقراطية مستقلة.

    

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

نيوبريس24 

نظمت التنسيقية الوطنية للدفاع عن الحق في التنظيم والتجمع السلمي وقفة احتجاجية، مساء أمس الأربعاء 29 يونيو 2022، للتعبير عن تضامنها مع حق حزب النهج الديمقراطي في عقد مؤتمره الوطني الخامس.

ورفع المتظاهرون في هذه الوقفة شعارات سياسية تؤكد على حق الحزب في عقد مؤتمراته الوطنية والجهوية والمحلية وممارسة أنشطته داخل القاعات العمومية.

وتطرقت كلمة التنسيقية الوطنية إلى التضييق على الحريات العامة التي تعاني منها العديد من التنظيمات الجمعوية والسياسية نتيجة السياسة المنتهجة من قبل السلطات العمومية واصفة إياها بسلطة الرأي الواحد والاستبداد عبر أساليب القمع والسجن ومنع التعبيرات المعارضة لها للرأي والفكر الواحد.

واعتبرت أن السياسة التي تنتهجها الطبقات الحاكمة بهذا الخصوص تعد انتهاكا للقانون وللمساواة بين الأحزاب وأن الحد الفاصل في هذا الشأن هو القضاء وليس السلطة الإدارية. 

وشددت على المضي قدما في التضامن مع كل التنظيمات الشرعية التي تتعرض للتضييق والمنع من ممارسة حريتها التي يضمنها الدستور، بمن فيها حزب النهج الديمقراطي واستمرار الوقوف إلى جانبه في حال إصرار الجهات المعنية على تجاهل مطلبه عقد مؤتمره الخامس بقاعات من القاعات العمومية بالرباط أو الدار البيضاء.

واستعرض مصطفى البراهمة الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي مختلف المراحل التي قطعها الإعداد للمحطة التنظيمية الوطنية.القادمة، والتي كان من المزمع عقدها السنة الماضية مبرزا مختلف العراقيل والمبررات الواهية، التي وضعتها ومازالت تضعها الإدارة الترابية أمام ممارسة هذا الحق.

وجدد بالمناسبة التأكيد على مواقف الحزب في الدفاع عن مطالبه وعلى رأسها الدفاع عن الطبقة العاملة في إطار من الديمقراطية والحرية والكرامة مشددا على نهج المعارضة التاريخية في والتي تجسدت في كوكبة الشهداء المغاربة من أجل القيم الإنسانية من شهداء الحركة الوطنية المهدي بنبركة وعبد اللطيف زوال وسعيدة لمنبهي وغيرهم..

للتذكير فقد عقدت التنسيقية الوطنية للدفاع عن الحق في التنظيم والتجمع السلمي صباح نفس اليوم ندوة صحفية بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط تم خلالها تسليط الضوء على مختلف أوجه التضييق التي تتعرض لها  التنظيمات السياسية والجمعوية المعارضة للسياسات الرسمية.

وتتكون التنسيقية الوطنية للدفاع عن الحق في التنظيم والتجمع السلمي، التي تأسست مؤخرا بالرباط، أزيد من أربعين فعالية تنظيمية وفعاليات ديمقراطية مستقلة.

    

إغلاق إغلاق


نيوبريس24 

تمكنت الوقفة الاحتجاجية الناجحة التي نظمتها اليوم الإثنين لجنة المتابعة لإيقاف مصادرة المقر المركزي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب من الكشف عن المحاولة اليائسة الاخيرة لإفراغ هذا المقر.

وذكرت لجنة المتابعة في الكلمة التي ألقتها بعين المكان بسياق تنظيم الوقفة وأسبابها القائمة على خلفية التدخل
الإداري غير المبرر لأشخاص يزعمون صلتهم بوزارة الشباب والثقافة والتواصل يوم الأحد 26 يونيو الجاري، وإخبارهم حارس المقر بأن عملية الإفراغ ستتم يوم الإثنين 27 يونيو 2022.

وأوضحت اللجنة، وفقا لمصادرها الخاصة، أنه لم يصدر أي قرار قضائي في هذا الشأن، منذ صدور قرار محكمة الاستئناف بالرباط بتاريخ 20 يوليوز 2020، الذي أسقط الدعوى التي رفعتها الحكومة المغربية من أجل الاستيلاء على المقر الوطني لأوطم وتفويته لوزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وأوضحت في بلاغ أصدرته في هذا الشأن، أنه بعد اتصال هيئة الدفاع عن مقر أوطم صبيحة هذا اليوم بالسلطات المختصة على مستوى المحكمة الابتدائية بالرباط أكدت هذه الأخيرة بأنه "ليس هناك، في الوقت الحالي، أي قرار أو مسطرة لتنفيذ عملية إفراغ المقر الوطني للاتحاد الوطني لطلبة المغرب من أرشيف ومن الحارسين".

وجددت اللجنة تأكيدها، بالمناسبة، على عدالة هذه القضية التي تدافع عنها منذ عام 2016 وعلى أحقية الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في مقره الوطني، باعتبار النقابة الطلابية شرعية وتحظى بوجود قانوني كامل، لم يصدر في حقها أي قرار قضائي يرمي إلى حلها.

 وذكرت كذلك بالمسار القضائي الذي عرفته هذه القضية، الذي توج بصدور قرار عن محكمة الاستئناف بالرباط بتاريخ يوليوز 2020 يقضي بإسقاط الدعوى المرفوعة من لدن الحكومة المغربية منذ 2016، فقد التزم الجميع بمواصلة النضال لأجل تحصين المقر الوطني لنقابة الطلاب المغاربة، ومضاعفة الجهود والمبادرات لأجل التعريف بعدالة هذه القضية، ومواصلة العمل من أجل تطوير عمل ومبادرات اللقاء الوطني التشاوري لأجل إيقاف مصادرة المقر المركزي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، الذي سيعقد لقاؤه الثالث، لتعميق التشاور بين مكوناته وأعضائه حول السبل الكفيلة بتحصين مقر أوطم قانونيا وعمليا.

ودعت اللجنة أيضا كافة القوى المناضلة من أحزاب ونقابات وجمعيات حقوقية وفصائل طلابية مناضلة، وكافة قدماء أوطم، وعلى رأسهم المسؤولين في أجهزته الوطنية والقاعدية السابقة، وكافة مناضلات ومناضلي الحركة الطلابية إلى الاستعداد للمشاركة في كافة المبادرات التي ستعلن عنها لجنة المتابعة، وعلى رأسها تنظيم اللقاء الوطني التشاوري الثالث لأجل إيقاف مصادرة المقر المركزي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب بعد توفير شروط انعقاده في ظروف جيدة.

رسالة تضامن
 
وتوصلت لجنة المتابعة رسالة من مركز حقوق الإنسان بأمريكا الشمالية، يعلن فيها أعضاؤها تضامنهم مع اللجنة ضد من يريد طمس ذلك التاريخ المشرق والذي "يندرج ضمن التراجعات المتعددة في مجال حقوق الانسان وحقوق المنظمات الجماهيرية والتقدمية مثل منظمتنا العتيدة ا و ط م التي نتمنى أن تسترجع مكانتها داخل الحركة النقابية بالمغرب. مع الإدانة بشدة ما تتعرض له من محاولة الاستيلاء على مقرها وكل ما يمثله هذا المقر لأجيال من الطلبة والمجتمع المغربي". 

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

نيوبريس24 

تمكنت الوقفة الاحتجاجية الناجحة التي نظمتها اليوم الإثنين لجنة المتابعة لإيقاف مصادرة المقر المركزي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب من الكشف عن المحاولة اليائسة الاخيرة لإفراغ هذا المقر.

وذكرت لجنة المتابعة في الكلمة التي ألقتها بعين المكان بسياق تنظيم الوقفة وأسبابها القائمة على خلفية التدخل
الإداري غير المبرر لأشخاص يزعمون صلتهم بوزارة الشباب والثقافة والتواصل يوم الأحد 26 يونيو الجاري، وإخبارهم حارس المقر بأن عملية الإفراغ ستتم يوم الإثنين 27 يونيو 2022.

وأوضحت اللجنة، وفقا لمصادرها الخاصة، أنه لم يصدر أي قرار قضائي في هذا الشأن، منذ صدور قرار محكمة الاستئناف بالرباط بتاريخ 20 يوليوز 2020، الذي أسقط الدعوى التي رفعتها الحكومة المغربية من أجل الاستيلاء على المقر الوطني لأوطم وتفويته لوزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وأوضحت في بلاغ أصدرته في هذا الشأن، أنه بعد اتصال هيئة الدفاع عن مقر أوطم صبيحة هذا اليوم بالسلطات المختصة على مستوى المحكمة الابتدائية بالرباط أكدت هذه الأخيرة بأنه "ليس هناك، في الوقت الحالي، أي قرار أو مسطرة لتنفيذ عملية إفراغ المقر الوطني للاتحاد الوطني لطلبة المغرب من أرشيف ومن الحارسين".

وجددت اللجنة تأكيدها، بالمناسبة، على عدالة هذه القضية التي تدافع عنها منذ عام 2016 وعلى أحقية الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في مقره الوطني، باعتبار النقابة الطلابية شرعية وتحظى بوجود قانوني كامل، لم يصدر في حقها أي قرار قضائي يرمي إلى حلها.

 وذكرت كذلك بالمسار القضائي الذي عرفته هذه القضية، الذي توج بصدور قرار عن محكمة الاستئناف بالرباط بتاريخ يوليوز 2020 يقضي بإسقاط الدعوى المرفوعة من لدن الحكومة المغربية منذ 2016، فقد التزم الجميع بمواصلة النضال لأجل تحصين المقر الوطني لنقابة الطلاب المغاربة، ومضاعفة الجهود والمبادرات لأجل التعريف بعدالة هذه القضية، ومواصلة العمل من أجل تطوير عمل ومبادرات اللقاء الوطني التشاوري لأجل إيقاف مصادرة المقر المركزي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، الذي سيعقد لقاؤه الثالث، لتعميق التشاور بين مكوناته وأعضائه حول السبل الكفيلة بتحصين مقر أوطم قانونيا وعمليا.

ودعت اللجنة أيضا كافة القوى المناضلة من أحزاب ونقابات وجمعيات حقوقية وفصائل طلابية مناضلة، وكافة قدماء أوطم، وعلى رأسهم المسؤولين في أجهزته الوطنية والقاعدية السابقة، وكافة مناضلات ومناضلي الحركة الطلابية إلى الاستعداد للمشاركة في كافة المبادرات التي ستعلن عنها لجنة المتابعة، وعلى رأسها تنظيم اللقاء الوطني التشاوري الثالث لأجل إيقاف مصادرة المقر المركزي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب بعد توفير شروط انعقاده في ظروف جيدة.

رسالة تضامن
 
وتوصلت لجنة المتابعة رسالة من مركز حقوق الإنسان بأمريكا الشمالية، يعلن فيها أعضاؤها تضامنهم مع اللجنة ضد من يريد طمس ذلك التاريخ المشرق والذي "يندرج ضمن التراجعات المتعددة في مجال حقوق الانسان وحقوق المنظمات الجماهيرية والتقدمية مثل منظمتنا العتيدة ا و ط م التي نتمنى أن تسترجع مكانتها داخل الحركة النقابية بالمغرب. مع الإدانة بشدة ما تتعرض له من محاولة الاستيلاء على مقرها وكل ما يمثله هذا المقر لأجيال من الطلبة والمجتمع المغربي". 

إغلاق إغلاق


يحتضن فضاء الرضى الواقع بشارع الزرقطوني بالدار البيضاء، في الفترة ما بين 2 و 30 يوليوز 2022 معرضا جماعيا تحت عنوان "جَسَدٌ لِسانٌ".

 ويستضيف  المعرض  الفنانين تشكيليين؛ سميرة آيت لمعلم وزهرة عواج وبنيونس عميروش وسعاد بياض وشفيق الزكاري.

وكتب الناقد الفني أحمد لطف الله: في تقديمه لهذا المعرض خاطرة جاء فيها: "الجسد كتلةٌ من اللغة؛ كلُّ جوارح الجسد حروفٌ وكلمات وإيماءات. حتى في صمته يتحدثُ جمالا. ولذلك يتم اتخاذه "ناطقا رسميا" باسم الإبداع والفن. فلسانُ الجسد، هو لسانُ مختلَفِ الخطاباتِ الإبداعية الأدبية والفنية والبصرية. كُنْهُ اللسان واحد، هو الكيان الوجودي للجسد وكل ما ينتجه من: أحاسيس، أفكار، رؤى، أحلام، وتمثلاتٍ تعبيرية.. وجمالية.

 
 

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

يحتضن فضاء الرضى الواقع بشارع الزرقطوني بالدار البيضاء، في الفترة ما بين 2 و 30 يوليوز 2022 معرضا جماعيا تحت عنوان "جَسَدٌ لِسانٌ".

 ويستضيف  المعرض  الفنانين تشكيليين؛ سميرة آيت لمعلم وزهرة عواج وبنيونس عميروش وسعاد بياض وشفيق الزكاري.

وكتب الناقد الفني أحمد لطف الله: في تقديمه لهذا المعرض خاطرة جاء فيها: "الجسد كتلةٌ من اللغة؛ كلُّ جوارح الجسد حروفٌ وكلمات وإيماءات. حتى في صمته يتحدثُ جمالا. ولذلك يتم اتخاذه "ناطقا رسميا" باسم الإبداع والفن. فلسانُ الجسد، هو لسانُ مختلَفِ الخطاباتِ الإبداعية الأدبية والفنية والبصرية. كُنْهُ اللسان واحد، هو الكيان الوجودي للجسد وكل ما ينتجه من: أحاسيس، أفكار، رؤى، أحلام، وتمثلاتٍ تعبيرية.. وجمالية.

 
 

إغلاق إغلاق


تم الإعلان هذا الأسبوع بالرباط عن تأسيس التنسيقية الوطنية للدفاع عن الحق في التنظيم والتجمع السلمي. 

وجاء هذا الإعلان على إثر الاجتماع الثاني للعديد من ممثلي الجمعيات الحقوقية والفاعلين المدنيين من أجل التضامن مع حزب النهج الديموقراطي والدفاع عن حقه في استعمال الفضاءات العمومية لعقد مؤتمره الوطني الخامس .

 وقد عبر الحاضرون بالإجماع في هذا اللقاء الذي احتضنه مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن تضامنهم ومساندتهم للحزب في نضاله من أجل حقه في التنظيم والتجمع السلمي المنصوص عليه في المادة 21 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وباعتباره حق دستوري أصيل نص عليه الفصل 29 من الدستور المغربي والذي حصن هذا الحق من أي مساس أو انتهاك.

وكان الكاتب الوطني لحزب النهج الديموقراطي مصطفى لبراهمة قد استعرض في هذا اللقاء مسلسل المنع والتضييق الذي يطال الحزب بخصوص عقد مؤتمره الوطني المتمثلة في حرمانه من الحق في استعمال الفضاءات والقاعات العمومية.

وقرر المجتمعون بالمناسبة تسطير برنامج نضالي يتضمن مجموعة من الأشكال من بينها :
▪️عقد ندوة صحفية بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط  يوم الأربعاء 29 يونيو 2022 على الساعة الحادية عشرة صباحا.
▪️تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان يوم الأربعاء 29 يونيو 2022 على الساعة السابعة مساء.

ويحمل البلاغ الصادر عن الاجتماع أزيد من 40 توقيعا لجمعيات حقوقية وأحزاب سياسية وشخصيات وطنية. 

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

تم الإعلان هذا الأسبوع بالرباط عن تأسيس التنسيقية الوطنية للدفاع عن الحق في التنظيم والتجمع السلمي. 

وجاء هذا الإعلان على إثر الاجتماع الثاني للعديد من ممثلي الجمعيات الحقوقية والفاعلين المدنيين من أجل التضامن مع حزب النهج الديموقراطي والدفاع عن حقه في استعمال الفضاءات العمومية لعقد مؤتمره الوطني الخامس .

 وقد عبر الحاضرون بالإجماع في هذا اللقاء الذي احتضنه مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن تضامنهم ومساندتهم للحزب في نضاله من أجل حقه في التنظيم والتجمع السلمي المنصوص عليه في المادة 21 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وباعتباره حق دستوري أصيل نص عليه الفصل 29 من الدستور المغربي والذي حصن هذا الحق من أي مساس أو انتهاك.

وكان الكاتب الوطني لحزب النهج الديموقراطي مصطفى لبراهمة قد استعرض في هذا اللقاء مسلسل المنع والتضييق الذي يطال الحزب بخصوص عقد مؤتمره الوطني المتمثلة في حرمانه من الحق في استعمال الفضاءات والقاعات العمومية.

وقرر المجتمعون بالمناسبة تسطير برنامج نضالي يتضمن مجموعة من الأشكال من بينها :
▪️عقد ندوة صحفية بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط  يوم الأربعاء 29 يونيو 2022 على الساعة الحادية عشرة صباحا.
▪️تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان يوم الأربعاء 29 يونيو 2022 على الساعة السابعة مساء.

ويحمل البلاغ الصادر عن الاجتماع أزيد من 40 توقيعا لجمعيات حقوقية وأحزاب سياسية وشخصيات وطنية. 

إغلاق إغلاق


اعتقلت الشرطة القضائية ، الخميس 23 يونيو 2022 ، قاضيا بمحكمة استئناف بني ملال ونائب رئيس مجلس مدينة فقيه بن صالح ، للاشتباه في حصولهما على مبلغ مالي عن طريق الإرتشاء، حسب مصادر متطابقة.

وتم الاعتقال على مستوى الطريق الوطني رقم 11 ، الذي يربط بين مدينتي الدار البيضاء وبني ملال، على مستوى  الفقيه بن صلاح ، بلدية ليكريفات.  ويتابع القاضي في حالة السراح المؤقت بينما يُحاكم المستشار البلدي في حالة الاعتقال.

ووفق المصادر ذاتها ، فقد تم توقيف المشتبه بهما عقب شكوى سيدة من منطقة بني موسى طُلب منها دفع 150 ألف درهم مقابل تخفيف عقوبة سجن بما نجلها المتابع بارتكابه جريمة قتل، والذى يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي ببني ملال.

وكان من المقرر أن يصدر القاضي، المشتبه به، حكمه في محاكمة المتهم الاثنين الماضي ، لكنه أرجأ الجلسة للتفاوض مع والدة القاتل.  إلا أن الاشتباه في الشكوى التي قدمتها هذه الأخير كانت سبب توقيف القاضي ونائب رئيس مجلس فقيه بن صالح بالجرم المشهود.

 وكالات

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

اعتقلت الشرطة القضائية ، الخميس 23 يونيو 2022 ، قاضيا بمحكمة استئناف بني ملال ونائب رئيس مجلس مدينة فقيه بن صالح ، للاشتباه في حصولهما على مبلغ مالي عن طريق الإرتشاء، حسب مصادر متطابقة.

وتم الاعتقال على مستوى الطريق الوطني رقم 11 ، الذي يربط بين مدينتي الدار البيضاء وبني ملال، على مستوى  الفقيه بن صلاح ، بلدية ليكريفات.  ويتابع القاضي في حالة السراح المؤقت بينما يُحاكم المستشار البلدي في حالة الاعتقال.

ووفق المصادر ذاتها ، فقد تم توقيف المشتبه بهما عقب شكوى سيدة من منطقة بني موسى طُلب منها دفع 150 ألف درهم مقابل تخفيف عقوبة سجن بما نجلها المتابع بارتكابه جريمة قتل، والذى يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي ببني ملال.

وكان من المقرر أن يصدر القاضي، المشتبه به، حكمه في محاكمة المتهم الاثنين الماضي ، لكنه أرجأ الجلسة للتفاوض مع والدة القاتل.  إلا أن الاشتباه في الشكوى التي قدمتها هذه الأخير كانت سبب توقيف القاضي ونائب رئيس مجلس فقيه بن صالح بالجرم المشهود.

 وكالات

إغلاق إغلاق


مباركة زيراق

     وضع السياق تحت المجهر:

منذ الوهلة الأولى للقائنا بالمبحوثات أكدن جميعهن على أن الاختلاف البيولوجـي والجنسـي ينعكـس في تمايزات أخرى، فمثلا على المستوى الجسدي  يتم افتراض أن الرجـال أقـوى بنيـة، وعلى مستوى الشخصية باعتبـار النسـاء أكثـر عاطفية وأقل عقلانية، وهو ما وصفته كونيـل وبيـرس  ب ”  “ Pearse and Connell في وقت سابق.

من أين تبدأ المقاومة؟

كان ذلك هو السؤال المركزي الذي توجهنا به لنساء عينتنا، وكان العنصر المشترك بينهن هو الحديث عن " الغضب"  كأن يقلن نود الحديث  عن غضبنا وعمـا اسـتقيناه مـن تجاربنا الحياتية من هيمنة سواء في المنزل مع أفراد الأسرة  كمجال خاص، أو في المجتمع كمجال عام، وعن اللحظات التي نـدرك فيهـا أننا فـي خضـم مواقف لا يمكن استحمالها  وأنه لابد من التصدي لها وتغييرها". بمعنى أنه يدركن بداية هذه المحطات كاعتـراف للذات بالدرجة الأولى بأنهن يعترضن على وضع معين يسلمن به كخطأ. 

         * 1المقاومة المتخفية

يوصف فعل المقاومة الذي قامت به مبحوثات العينة بكونه مـن أشكال ”المقاومة اليومية“، وهذه الأشكال حاضرة بقوة فـي العلاقات القائمة على القوة، فتكون في الغالب " متخفية" على حد تعبير أصف بيات، وغالبا ما تنبثق منها تدخلات مجدية ، وإن كان لابد من سبب لقياس جدواها فهو من أجل إحداث تحولات اجتماعية كمواجهة صريحة للقيم السائدة، لاسيما تلك القيم المتحكمة في العلاقات بين الجنسين فأهميتها تكمن في خلخلة أدوار الجندر التقليدية، وتقديم طرق بديلة للعيش المشترك،  لهذا لم يكن غريبا أن تتعالى الدعوات في جميع  مراحل الدراسة لمقاومة الصمت، لاسيما بالنسبة لفئة النساء اللواتي لا يعتبرهن المنطق الأبيسي جديرة بالحقوق. وتكمن أهمية هذا النوع من المقاومة الذي سلكته نساء العينة فـي سـياق مثـل السـياق المغربي، في كونها تمنح التغييـر الاجتماعي المساحة الكافية ليتبلور وينضج، ويعد أرضيته الاجتماعية الخاصة المســتقرّة التي يعتمــد عليها.

    * هل هناك مجال للحديث عن الخاص والعام للجسد الأنثوي المغربي ؟

معلوم أن مجتمعنا المغربي كغيره من المجتمعات يعيش ضمن مرحلة تاريخية تتسم بتحولات غزيرة والتي يشهدها الشرط المادي للوجود البشري وبطبيعة الحال فضمن هذا التحول التاريخي الذي يشهده الشرط المادي لوجودنا الاجتماعي، ومنه التحولات الجارية في النسق القيمي تحضر " المسألة الحدودية بين المجالين العام والخاص" كواحدة من كلية الحريات، وهو ما يحيل على تحولات عميقة وعنيفة وسريعة تعتمل داخل المجتمع المغربي. وإذا ما جاز لنا استعمال مفهوم فرديناند تونيز فعلى تغير العلاقة بين الفرد والجماعة المحلية بكل ما لذلك من تداعيات في مجتمعات تشهد تدفقا كبيرا للدلالات المحددة للمعنى الاجتماعي، أي الدلالات التي تنتجها الثورة المعلوماتية في تضافرها مع رهانات العولمة، لتبين هذه العناصر مجتمعة على تحول عميق على مستوى البنيات العائلية والقرابية، وعلى صعيد العلاقة بالدين ومنظوره الذي يسيج الجنسانية الفردية بكثير من الأغلال، فبات هناك نوع من النزوع يسحب الحنسانية بشكل متفاوت نحو ما هو خاص وحميمي، ثم على إدراك معين للفصل بين المجالين العام والخاص، ومنه تعزيز سيادة الفرد على جسده وجنسانيته على نحو يجعله "الحكم" في ما يتعلق بالخيارات الأخلاقية والقيمية والمعيارية. وبفكرة مقتضبة وبليغة، يعبر إلياس نوربرت عن هذا الاختلاف الذي طال أشكال المراقبة والضبط الاجتماعي الذي اتخذ منحى مغاير عن سابقه: أي من خارج الذات إلى داخلها، وحرية التصرف فيها، وهذا يعني إفساح مجال أرحب لإثبات الذات الفردية وشعوره بالاختلاف وترسيخ فكرة تملكها، وعدم سلبها من إرادتها الحرة. الأمر يتعلق، إذن، بانتصار مهم لما يسميه إيريك هوبزباوم و تيرنس رنجر ب "اختلاف التقاليد" التي تعيد النظر في منظومة القيم والمعايير داخل المجتمعات، بمعنى استقلال منطق الانتماءات الجماعوية المذكورة (قبلية– دينية...إلخ) وطرق توظيفها عن باقي ضروب المنطق التي يروج لها المجتمع، فيبرز في ساحة السجال فاعلون جدد: حركات اجتماعية تتشكل حول مهام الدفاع عن الحقوق النسائية وضرورة الاعتراف بها كحق من حقوق الإنسان. بيد أن ما قيل هاهنا، لا يعني أن الحدود بين العام والخاص عندما يتعلق الأمر بالنساء لا تنمحي .لذا، فالمقاومة التي اقترحتها نساء العينة نمت عن رفضهن للنظم الهرمية مثل الأبوية والسلطوية، كاستراتيجيات نسوية وأساليب لتكسير عدد من المسلمات المجتمعية التي توحد الماضي بالحاضر، والذاكرة mémoire ، والاضطهاد والمقاومة.  هي روايات عرضية،  ترفع الوعي والإدراك عن العنف ضد النساء، وعدم التمكين الجنسي لهن. 
رابعا: خلاصات وفتح أفق للتساؤل والحوار:
وكوننا، وقد اخترنا لهذه الورقة منحى يبدي تعلقا بالحرية والحدود بين العام والعام  وحقوق النساء وتمكينهن، فإننا نلح على ضرورة إماطة اللثام  عن جميع أشكال العنف والإقصاء والتمييز الممارس ضد النساء بعيدا عن قيم التماهي والتطابق التام. فالمجتمع السليم ليس هو المجتمع الذي تغيب فيه النساء عن الفضاء العام – كما تروج لذلك الحركة الإسلاموية الراديكالية، وإنما هو المجتمع الذي يتم فيه الاعتراف للفرد بحرياته، وحقوقه كاملة وقبلها يتم فيه الاعتراف بوجوده، والاعتراف له بأحقية سيادته على جسده وحماية حقه في ممارسة نشاطاته الجنسية سواء داخل المؤسسة الزوجية أو خارجها، وإقرار حقه في الإنجاب سواء داخل المؤسسة المذكورة أو خارجها، وضمان حقه في تغيير جنسه البيولوجي تماشيا مع هويته الجندرية، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من المنظومة الكونية لحقوق الإنسان، والتي انخرطت فيها بلادنا من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات. 
 
انتهى

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

مباركة زيراق

     وضع السياق تحت المجهر:

منذ الوهلة الأولى للقائنا بالمبحوثات أكدن جميعهن على أن الاختلاف البيولوجـي والجنسـي ينعكـس في تمايزات أخرى، فمثلا على المستوى الجسدي  يتم افتراض أن الرجـال أقـوى بنيـة، وعلى مستوى الشخصية باعتبـار النسـاء أكثـر عاطفية وأقل عقلانية، وهو ما وصفته كونيـل وبيـرس  ب ”  “ Pearse and Connell في وقت سابق.

من أين تبدأ المقاومة؟

كان ذلك هو السؤال المركزي الذي توجهنا به لنساء عينتنا، وكان العنصر المشترك بينهن هو الحديث عن " الغضب"  كأن يقلن نود الحديث  عن غضبنا وعمـا اسـتقيناه مـن تجاربنا الحياتية من هيمنة سواء في المنزل مع أفراد الأسرة  كمجال خاص، أو في المجتمع كمجال عام، وعن اللحظات التي نـدرك فيهـا أننا فـي خضـم مواقف لا يمكن استحمالها  وأنه لابد من التصدي لها وتغييرها". بمعنى أنه يدركن بداية هذه المحطات كاعتـراف للذات بالدرجة الأولى بأنهن يعترضن على وضع معين يسلمن به كخطأ. 

         * 1المقاومة المتخفية

يوصف فعل المقاومة الذي قامت به مبحوثات العينة بكونه مـن أشكال ”المقاومة اليومية“، وهذه الأشكال حاضرة بقوة فـي العلاقات القائمة على القوة، فتكون في الغالب " متخفية" على حد تعبير أصف بيات، وغالبا ما تنبثق منها تدخلات مجدية ، وإن كان لابد من سبب لقياس جدواها فهو من أجل إحداث تحولات اجتماعية كمواجهة صريحة للقيم السائدة، لاسيما تلك القيم المتحكمة في العلاقات بين الجنسين فأهميتها تكمن في خلخلة أدوار الجندر التقليدية، وتقديم طرق بديلة للعيش المشترك،  لهذا لم يكن غريبا أن تتعالى الدعوات في جميع  مراحل الدراسة لمقاومة الصمت، لاسيما بالنسبة لفئة النساء اللواتي لا يعتبرهن المنطق الأبيسي جديرة بالحقوق. وتكمن أهمية هذا النوع من المقاومة الذي سلكته نساء العينة فـي سـياق مثـل السـياق المغربي، في كونها تمنح التغييـر الاجتماعي المساحة الكافية ليتبلور وينضج، ويعد أرضيته الاجتماعية الخاصة المســتقرّة التي يعتمــد عليها.

    * هل هناك مجال للحديث عن الخاص والعام للجسد الأنثوي المغربي ؟

معلوم أن مجتمعنا المغربي كغيره من المجتمعات يعيش ضمن مرحلة تاريخية تتسم بتحولات غزيرة والتي يشهدها الشرط المادي للوجود البشري وبطبيعة الحال فضمن هذا التحول التاريخي الذي يشهده الشرط المادي لوجودنا الاجتماعي، ومنه التحولات الجارية في النسق القيمي تحضر " المسألة الحدودية بين المجالين العام والخاص" كواحدة من كلية الحريات، وهو ما يحيل على تحولات عميقة وعنيفة وسريعة تعتمل داخل المجتمع المغربي. وإذا ما جاز لنا استعمال مفهوم فرديناند تونيز فعلى تغير العلاقة بين الفرد والجماعة المحلية بكل ما لذلك من تداعيات في مجتمعات تشهد تدفقا كبيرا للدلالات المحددة للمعنى الاجتماعي، أي الدلالات التي تنتجها الثورة المعلوماتية في تضافرها مع رهانات العولمة، لتبين هذه العناصر مجتمعة على تحول عميق على مستوى البنيات العائلية والقرابية، وعلى صعيد العلاقة بالدين ومنظوره الذي يسيج الجنسانية الفردية بكثير من الأغلال، فبات هناك نوع من النزوع يسحب الحنسانية بشكل متفاوت نحو ما هو خاص وحميمي، ثم على إدراك معين للفصل بين المجالين العام والخاص، ومنه تعزيز سيادة الفرد على جسده وجنسانيته على نحو يجعله "الحكم" في ما يتعلق بالخيارات الأخلاقية والقيمية والمعيارية. وبفكرة مقتضبة وبليغة، يعبر إلياس نوربرت عن هذا الاختلاف الذي طال أشكال المراقبة والضبط الاجتماعي الذي اتخذ منحى مغاير عن سابقه: أي من خارج الذات إلى داخلها، وحرية التصرف فيها، وهذا يعني إفساح مجال أرحب لإثبات الذات الفردية وشعوره بالاختلاف وترسيخ فكرة تملكها، وعدم سلبها من إرادتها الحرة. الأمر يتعلق، إذن، بانتصار مهم لما يسميه إيريك هوبزباوم و تيرنس رنجر ب "اختلاف التقاليد" التي تعيد النظر في منظومة القيم والمعايير داخل المجتمعات، بمعنى استقلال منطق الانتماءات الجماعوية المذكورة (قبلية– دينية...إلخ) وطرق توظيفها عن باقي ضروب المنطق التي يروج لها المجتمع، فيبرز في ساحة السجال فاعلون جدد: حركات اجتماعية تتشكل حول مهام الدفاع عن الحقوق النسائية وضرورة الاعتراف بها كحق من حقوق الإنسان. بيد أن ما قيل هاهنا، لا يعني أن الحدود بين العام والخاص عندما يتعلق الأمر بالنساء لا تنمحي .لذا، فالمقاومة التي اقترحتها نساء العينة نمت عن رفضهن للنظم الهرمية مثل الأبوية والسلطوية، كاستراتيجيات نسوية وأساليب لتكسير عدد من المسلمات المجتمعية التي توحد الماضي بالحاضر، والذاكرة mémoire ، والاضطهاد والمقاومة.  هي روايات عرضية،  ترفع الوعي والإدراك عن العنف ضد النساء، وعدم التمكين الجنسي لهن. 
رابعا: خلاصات وفتح أفق للتساؤل والحوار:
وكوننا، وقد اخترنا لهذه الورقة منحى يبدي تعلقا بالحرية والحدود بين العام والعام  وحقوق النساء وتمكينهن، فإننا نلح على ضرورة إماطة اللثام  عن جميع أشكال العنف والإقصاء والتمييز الممارس ضد النساء بعيدا عن قيم التماهي والتطابق التام. فالمجتمع السليم ليس هو المجتمع الذي تغيب فيه النساء عن الفضاء العام – كما تروج لذلك الحركة الإسلاموية الراديكالية، وإنما هو المجتمع الذي يتم فيه الاعتراف للفرد بحرياته، وحقوقه كاملة وقبلها يتم فيه الاعتراف بوجوده، والاعتراف له بأحقية سيادته على جسده وحماية حقه في ممارسة نشاطاته الجنسية سواء داخل المؤسسة الزوجية أو خارجها، وإقرار حقه في الإنجاب سواء داخل المؤسسة المذكورة أو خارجها، وضمان حقه في تغيير جنسه البيولوجي تماشيا مع هويته الجندرية، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من المنظومة الكونية لحقوق الإنسان، والتي انخرطت فيها بلادنا من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات. 
 
انتهى

إغلاق إغلاق


نيوبريس24 

تعهد غوستافو بيترو الذي انتخب أمس الأحد ليكون أول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا، بإجراء "تغيير حقيقي" في بلاده وبتشكيل "حكومة أمل" بعد فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. 


وقال بيترو (62 عاما) أمام مئات من أنصاره الذين تجمعوا في بوغوتا: "لن نخون هؤلاء الناخبين الذين طالبوا بأن تتغير البلاد"، مؤكدا "نحن ملتزمون بتغيير فعلي وبتغيير حقيقي".

وأضاف "التغيير يعني ترك الكراهية والتعصب وراءنا. وصلت حكومة الأمل".

وتابع قائلا وإلى جانبه عائلته ومرشحته لنيابة الرئاسة فرانسيا ماركيز المتحدرة من أصول إفريقية: "الحكومة التي ستتولى السلطة في غشت ستكون حكومة الحياة والسلام والعدالة الاجتماعية والعدالة البيئية".

وتعهد بيترو بأن كولومبيا "ستقود مكافحة تغير المناخ في العالم" من الآن فصاعدا، وتنقذ غابات الأمازون إلى جانب البلدان الأخرى في القارة.

وحصد بيترو 50,45% من الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية وفقا لنتائج رسمية تشمل 99,95% من الأصوات. وحصل خصمه المليونير رودولفو هيرنانديز الذي أقر بهزيمته، على 47,30% من الأصوات.

وقال الرئيس المنتخب: "يمكن لمؤيدي رودولفو هيرنانديز المجيء والتحاور معنا متى أرادوا. المعارضة، أيا تكن، ستكون دائما موضع ترحيب في مقر الرئاسة من أجل التحاور حول مستقبل كولومبيا".

وأضاف "لن يكون هناك سوى الاحترام والحوار، بهذه الطريقة يمكننا أن نبني الوفاق الوطني الكبير والسلام الشامل"، مشيدا بـ"قوة التغيير والمحبة والأمل".
وأشاد رؤساء الكثير من دول أميركا الجنوبية سواء كانوا ينتمون إلى اليسار الإصلاحي أو الثوري، بانتخاب غوستافو بيترو أول رئيس يساريا لكولومبيا.

وأعرب كل من رؤساء تشيلي والأرجنتين، وفنزويلا، والمكسيك، وكوبا، وبوليفيا، وبيرو عن فرحتهم بفوز بيترو "التاريخي"، متمنين له النجاح ومؤكدين تطلعهم في رؤية مزيد من التكامل في القارة.

المصدر: أ ف ب

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

نيوبريس24 

تعهد غوستافو بيترو الذي انتخب أمس الأحد ليكون أول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا، بإجراء "تغيير حقيقي" في بلاده وبتشكيل "حكومة أمل" بعد فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. 


وقال بيترو (62 عاما) أمام مئات من أنصاره الذين تجمعوا في بوغوتا: "لن نخون هؤلاء الناخبين الذين طالبوا بأن تتغير البلاد"، مؤكدا "نحن ملتزمون بتغيير فعلي وبتغيير حقيقي".

وأضاف "التغيير يعني ترك الكراهية والتعصب وراءنا. وصلت حكومة الأمل".

وتابع قائلا وإلى جانبه عائلته ومرشحته لنيابة الرئاسة فرانسيا ماركيز المتحدرة من أصول إفريقية: "الحكومة التي ستتولى السلطة في غشت ستكون حكومة الحياة والسلام والعدالة الاجتماعية والعدالة البيئية".

وتعهد بيترو بأن كولومبيا "ستقود مكافحة تغير المناخ في العالم" من الآن فصاعدا، وتنقذ غابات الأمازون إلى جانب البلدان الأخرى في القارة.

وحصد بيترو 50,45% من الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية وفقا لنتائج رسمية تشمل 99,95% من الأصوات. وحصل خصمه المليونير رودولفو هيرنانديز الذي أقر بهزيمته، على 47,30% من الأصوات.

وقال الرئيس المنتخب: "يمكن لمؤيدي رودولفو هيرنانديز المجيء والتحاور معنا متى أرادوا. المعارضة، أيا تكن، ستكون دائما موضع ترحيب في مقر الرئاسة من أجل التحاور حول مستقبل كولومبيا".

وأضاف "لن يكون هناك سوى الاحترام والحوار، بهذه الطريقة يمكننا أن نبني الوفاق الوطني الكبير والسلام الشامل"، مشيدا بـ"قوة التغيير والمحبة والأمل".
وأشاد رؤساء الكثير من دول أميركا الجنوبية سواء كانوا ينتمون إلى اليسار الإصلاحي أو الثوري، بانتخاب غوستافو بيترو أول رئيس يساريا لكولومبيا.

وأعرب كل من رؤساء تشيلي والأرجنتين، وفنزويلا، والمكسيك، وكوبا، وبوليفيا، وبيرو عن فرحتهم بفوز بيترو "التاريخي"، متمنين له النجاح ومؤكدين تطلعهم في رؤية مزيد من التكامل في القارة.

المصدر: أ ف ب

إغلاق إغلاق


نيوبريس24

ويشير المكتب الإعلامي للجامعة، إلى أن هذه المادة يجب أن تصبح بديلا لجميع السكريات الكربوهيدراتية في العالم، وتساهم في مكافحة السمنة.


ووفقا للخبراء، بروتين البرازين Brazzein، أحلى من السكر بـ 2000 مرة، وإن انتاجها على المستوى التجاري سيقلل مما يسمى السكر المخفي في المنتجات الغذائية ومن السعرات الحرارية فيها وبالتالي في مكافحة السمنة.

ويشير سيرغي ليتفينيتس، نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية، إلى أن إنتاج مجموعة واسعة من المنتجات منخفضة السعرات الحرارية يتطلب تقنيات فعالة لإنتاج بروتين البرازين.

ويقول، "لذلك هدفنا في المقام الأول، ليس الحصول على بروتين البرازين نفسه، بل هو إيجاد حلول تكنولوجية، تقلل من تكلفة الإنتاج. وباستخدام طرق هندسة البروتينات تمكنا في المرحلة الأولى، من بناء تركيبات وراثية حيوية لأشكال متغيرة من البرازين، والذي هو أكثر 2000 مرة أحلى من السكروز. وجميع المواد الخام والبروتين المستخدمة في الإنتاج محلية، والأهم من ذلك، سيكون المنتج وطنيا. وهذه الدراسة فريدة من نوعها في روسيا".

ووفقا له، يخطط العلماء إلى ابتكار منتج معدل وراثيا وتكنولوجيا فعالة للتنقية. وهذا العمل حاليا في مرحلة تجميع التركيبات الجينية وانتقاء العناصر الجينية المثالية، التي تضمن الحصول على إنتاج وفير من المادة المطلوبة.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"/ آر تي

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

نيوبريس24

ويشير المكتب الإعلامي للجامعة، إلى أن هذه المادة يجب أن تصبح بديلا لجميع السكريات الكربوهيدراتية في العالم، وتساهم في مكافحة السمنة.


ووفقا للخبراء، بروتين البرازين Brazzein، أحلى من السكر بـ 2000 مرة، وإن انتاجها على المستوى التجاري سيقلل مما يسمى السكر المخفي في المنتجات الغذائية ومن السعرات الحرارية فيها وبالتالي في مكافحة السمنة.

ويشير سيرغي ليتفينيتس، نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية، إلى أن إنتاج مجموعة واسعة من المنتجات منخفضة السعرات الحرارية يتطلب تقنيات فعالة لإنتاج بروتين البرازين.

ويقول، "لذلك هدفنا في المقام الأول، ليس الحصول على بروتين البرازين نفسه، بل هو إيجاد حلول تكنولوجية، تقلل من تكلفة الإنتاج. وباستخدام طرق هندسة البروتينات تمكنا في المرحلة الأولى، من بناء تركيبات وراثية حيوية لأشكال متغيرة من البرازين، والذي هو أكثر 2000 مرة أحلى من السكروز. وجميع المواد الخام والبروتين المستخدمة في الإنتاج محلية، والأهم من ذلك، سيكون المنتج وطنيا. وهذه الدراسة فريدة من نوعها في روسيا".

ووفقا له، يخطط العلماء إلى ابتكار منتج معدل وراثيا وتكنولوجيا فعالة للتنقية. وهذا العمل حاليا في مرحلة تجميع التركيبات الجينية وانتقاء العناصر الجينية المثالية، التي تضمن الحصول على إنتاج وفير من المادة المطلوبة.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"/ آر تي

إغلاق إغلاق


نيوبريس24 

تعقد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مؤتمر ها الوطني الثالث عشر، ببوزنيقة، يوم الجمعة 24 يونيو 2022، لإنتخاب هياكلها الجديدة.

وترفع الجمعية - وهي أعرق جمعية حقوقية في المغرب - في هذا المؤتمر شعار : “معا لحماية حق الدفاع عن حقوق الإنسان، من أجل الكرامة والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية”.

ووجه المكتب المركزي للجمعية، التي يرأسها حاليا عزيز غالي، الدعوة لحضور أشغال الجلسة الافتتاحية، التي ستلتئم الجمعة 24 يونيو 2022، ابتداء من الساعة الرابعة مساء، بالمركب الدولي للطفولة والشباب ببوزنيقة.

ويرتقب أن تنطلق أشغال المؤتمر بعقد ندوة دولية حول موضوع: “حالة حقوق الإنسان في ظل قوانين الطوارئ وتأثيرها على وضعية المدافعين والمدافعات على حقوق الإنسان”، وذلك مساء الخميس 23 يونيو 2022، ابتداء من الساعة الرابعة بعد الظهر بنادي هيئة المحامين بالرباط.

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

نيوبريس24 

تعقد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مؤتمر ها الوطني الثالث عشر، ببوزنيقة، يوم الجمعة 24 يونيو 2022، لإنتخاب هياكلها الجديدة.

وترفع الجمعية - وهي أعرق جمعية حقوقية في المغرب - في هذا المؤتمر شعار : “معا لحماية حق الدفاع عن حقوق الإنسان، من أجل الكرامة والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية”.

ووجه المكتب المركزي للجمعية، التي يرأسها حاليا عزيز غالي، الدعوة لحضور أشغال الجلسة الافتتاحية، التي ستلتئم الجمعة 24 يونيو 2022، ابتداء من الساعة الرابعة مساء، بالمركب الدولي للطفولة والشباب ببوزنيقة.

ويرتقب أن تنطلق أشغال المؤتمر بعقد ندوة دولية حول موضوع: “حالة حقوق الإنسان في ظل قوانين الطوارئ وتأثيرها على وضعية المدافعين والمدافعات على حقوق الإنسان”، وذلك مساء الخميس 23 يونيو 2022، ابتداء من الساعة الرابعة بعد الظهر بنادي هيئة المحامين بالرباط.

إغلاق إغلاق


مباركة زيراق

(...) كما وقد اعتمدت على المقابلات المعمقة غير الموجهة مع المبحوثاث كجزء من التمشي الكيفي لدراستي، فضلا على اعتماد المجموعات البؤرية( 13 عشر مناقشة بؤرية مع 10 نسوة) إضافة إلى اثني عشر مقابلة معمقة غير موجهة وقد اخترنا النساء للمقابلات من خارج المناقشات البؤرية. وقد كانت هذه الأخيرة مفيدة لمعرفة القيم العرفية السائدة وتصورات المجتمع عن القضايا التي نبحث فيها... في حين كان الهدف من المقابلات هو كشف المزيد عن السلوك الفعلي والمواقف التي قد لا تتطابق مع الأعراف السائدة. وتباينت المشاركات من حيث الحالة الاجتماعية (متزوجة/ غير متزوجة)، ومن حيث مستوى التعليم والمرحلة العمرية وطبيعة الخبرة العملية . 

ثالثا: محاولة تفسيرية للفصل والإقصاء الجندري على أساس الجنس.

(التصنيف الجنسي SÉGRÉGATION SEXUELLE ) 

ربطا بثنائية الذكورة والأنوثة في المغرب، كما في باقي الدول المغاربية والاسلامية، يتشكل الميز ضد الفتاة منذ اليوم الأول لمولدها ،وهناك من الأمثال الشعبية ما يؤكد ذلك ويدعمه، ونفس الأمر يسري على صورة المرأة في الثقافة الشعبية الشفوية، والمقصود بها كل الأشكال التعبيرية المنطوقة والتي تختزنها الذاكرة الشعبية. فليس غريبا أن ترى عددا من الأسر المغربية ترفض مولد الفتاة منطلقين في ذلك من تصورات أبيسية نمطية تحيل على كون الفتاة قد تتسبب "بالعار " للأسرة إذا أخطأت في مرحلة من مراحل حياتها، على اعتبار أنها تحمل شرف الأسرة، مقابل الذكر الذي يحوز حظوظ وفيرة وحريات أكبر. والغريب هو أن هذه التصورات النمطية لا يتم إدراكها كظاهرة مرضية تعاني منها النساء في المجتمعات الأبيسية  من حيث هي أداة نسقية في يد الرجل يتحكم من خلالها في حياة النساء وأجسادهن وفي جنسانيتهن – كما هو حال الشرف-   الذي يضع سلطة  على الجسد النسوي الذي يسجن المرأة في عدد لا حصر له من المحظورات والموانع.  ثم مختلف الأساليب التي يعتمدها هذا النظام القمعي سواء على مستوى المؤسسات كما هو الحال في المؤسسة الانجابية الزوجية، أو على هامش المؤسسات المنتمية لأطر الجنسانية المتعوية، أو في مختلف المجالات الأخرى، لكون العنف على أساس الجندر يسكن كل التفاصيل في كل البنى، السفلى والعليا من دون استثناء وقد يتخذ دلالة مادية أو أشكالا رمزية متعددة، و كثيرة هي أشكال العنف الجندري التي لا يشار إليها مثل رفض ولادة الفتاة وتفضيل مولد الفتى،  وفرض الحجاب على نساء الأسرة  وفرض قواعد صارمة على مستوى اللباس، و التخطيط للزواج من طرف العائلة والزواج المبكر وإخراج الفتاة من المدرسة وإلزام الفتاة بالعذرية،  وصمت المجتمع عن .الليلة الأولى  للحياة الجنسية  للنساء في إطارها الشرعي "ليلة الدخلة"  بكل ما تحمله من  ضغوطات اجتماعية وأخلاقية قد تكون حبلى بممارسة العنف الذي يرادف " الاغتصاب الزوجي" الذي لا يجد كمفهوم في قاموس مجتمعنا أو في ديباجة المشرع، فضلا عن  مظاهر عديدة أخرى من قبيل اللامساواة بين الأخ والأخت في الإرث، وإقصاء النساء من طقوس الدفن في الجنائز...إلخ. 

إذن، إن شكل العنف الجندري الذي نقصده ونتحدث عنه هو ذلك العنف الممارس من طرف النظام البطريركي (باسم العادات والقيم والقوانين السائدة) ضد المرأة بسبب نوعيها البيولوجي (الأنوثة) والاجتماعي (الجندر -الدوني). والنوعان متكاملان، حيث يؤسس كل واحد منهما الآخر قصد شرعنة تفوق الرجولة ومن تم الحفاظ على امتيازاتها وسلطها. وكل ذلك بالاستناد إلى أسـس ترتبـط بشـكل وثيـق وصريـح بالجنسـانية، هذه الجنسانية التي تجعل النساء يتعرضن للرفض والإقصاء منذ الولادة، فيطلب منهن علـى مـدار مراحل حياتهن أن يصمتن عن مشـاعرهن ورغباتهن، باعتبارها وصمة ضعف وهشاشــة، وتحذيرهن من اقتحام عوالم تعتبر حكرا على الرجال. 
 
لكن اليوم، ونتيجة للتحولات الاجتماعية المهمة التي حصلت على  المستوى العلاقات الاجتماعية وأدت إلى خلخلة أدوار الجندر التقليدية والقيم القديمة المتحكمة في العلاقات بين الجنسين، بات من الضروري في منظورنا اقتحام "العلبة السوداء" للواقع النسوي الذي بات ينفلت من الرقابة الاجتماعية و العائلية . 

فالإخضاع والاستبعاد علـى أساس الجنـس هي أساسا ممارسات اجتماعية تتبني أشكالا من العنف الجندري، الذي لم يعد من الممكن تجاهله، لهذا تعمقنا في البحث حول  الفصل والإقصاء الجندري على أساس الجنس. "SÉGRÉGATION SEXUELLE" ربطا بثنائية الذكورة والأنوثة محاولين اكتشاف الأساليب التي نهجتها النساء المغربيات لمقاومة الاقصاء والاستبعاد وتقسيم الأعمال في ميادين ? كنوع من ضـروب التنميط الجنـدري.

 (يتيع)      

إقرأ المزيد إقرأ المزيد

مباركة زيراق

(...) كما وقد اعتمدت على المقابلات المعمقة غير الموجهة مع المبحوثاث كجزء من التمشي الكيفي لدراستي، فضلا على اعتماد المجموعات البؤرية( 13 عشر مناقشة بؤرية مع 10 نسوة) إضافة إلى اثني عشر مقابلة معمقة غير موجهة وقد اخترنا النساء للمقابلات من خارج المناقشات البؤرية. وقد كانت هذه الأخيرة مفيدة لمعرفة القيم العرفية السائدة وتصورات المجتمع عن القضايا التي نبحث فيها... في حين كان الهدف من المقابلات هو كشف المزيد عن السلوك الفعلي والمواقف التي قد لا تتطابق مع الأعراف السائدة. وتباينت المشاركات من حيث الحالة الاجتماعية (متزوجة/ غير متزوجة)، ومن حيث مستوى التعليم والمرحلة العمرية وطبيعة الخبرة العملية . 

ثالثا: محاولة تفسيرية للفصل والإقصاء الجندري على أساس الجنس.

(التصنيف الجنسي SÉGRÉGATION SEXUELLE ) 

ربطا بثنائية الذكورة والأنوثة في المغرب، كما في باقي الدول المغاربية والاسلامية، يتشكل الميز ضد الفتاة منذ اليوم الأول لمولدها ،وهناك من الأمثال الشعبية ما يؤكد ذلك ويدعمه، ونفس الأمر يسري على صورة المرأة في الثقافة الشعبية الشفوية، والمقصود بها كل الأشكال التعبيرية المنطوقة والتي تختزنها الذاكرة الشعبية. فليس غريبا أن ترى عددا من الأسر المغربية ترفض مولد الفتاة منطلقين في ذلك من تصورات أبيسية نمطية تحيل على كون الفتاة قد تتسبب "بالعار " للأسرة إذا أخطأت في مرحلة من مراحل حياتها، على اعتبار أنها تحمل شرف الأسرة، مقابل الذكر الذي يحوز حظوظ وفيرة وحريات أكبر. والغريب هو أن هذه التصورات النمطية لا يتم إدراكها كظاهرة مرضية تعاني منها النساء في المجتمعات الأبيسية  من حيث هي أداة نسقية في يد الرجل يتحكم من خلالها في حياة النساء وأجسادهن وفي جنسانيتهن – كما هو حال الشرف-   الذي يضع سلطة  على الجسد النسوي الذي يسجن المرأة في عدد لا حصر له من المحظورات والموانع.  ثم مختلف الأساليب التي يعتمدها هذا النظام القمعي سواء على مستوى المؤسسات كما هو الحال في المؤسسة الانجابية الزوجية، أو على هامش المؤسسات المنتمية لأطر الجنسانية المتعوية، أو في مختلف المجالات الأخرى، لكون العنف على أساس الجندر يسكن كل التفاصيل في كل البنى، السفلى والعليا من دون استثناء وقد يتخذ دلالة مادية أو أشكالا رمزية متعددة، و كثيرة هي أشكال العنف الجندري التي لا يشار إليها مثل رفض ولادة الفتاة وتفضيل مولد الفتى،  وفرض الحجاب على نساء الأسرة  وفرض قواعد صارمة على مستوى اللباس، و التخطيط للزواج من طرف العائلة والزواج المبكر وإخراج الفتاة من المدرسة وإلزام الفتاة بالعذرية،  وصمت المجتمع عن .الليلة الأولى  للحياة الجنسية  للنساء في إطارها الشرعي "ليلة الدخلة"  بكل ما تحمله من  ضغوطات اجتماعية وأخلاقية قد تكون حبلى بممارسة العنف الذي يرادف " الاغتصاب الزوجي" الذي لا يجد كمفهوم في قاموس مجتمعنا أو في ديباجة المشرع، فضلا عن  مظاهر عديدة أخرى من قبيل اللامساواة بين الأخ والأخت في الإرث، وإقصاء النساء من طقوس الدفن في الجنائز...إلخ. 

إذن، إن شكل العنف الجندري الذي نقصده ونتحدث عنه هو ذلك العنف الممارس من طرف النظام البطريركي (باسم العادات والقيم والقوانين السائدة) ضد المرأة بسبب نوعيها البيولوجي (الأنوثة) والاجتماعي (الجندر -الدوني). والنوعان متكاملان، حيث يؤسس كل واحد منهما الآخر قصد شرعنة تفوق الرجولة ومن تم الحفاظ على امتيازاتها وسلطها. وكل ذلك بالاستناد إلى أسـس ترتبـط بشـكل وثيـق وصريـح بالجنسـانية، هذه الجنسانية التي تجعل النساء يتعرضن للرفض والإقصاء منذ الولادة، فيطلب منهن علـى مـدار مراحل حياتهن أن يصمتن عن مشـاعرهن ورغباتهن، باعتبارها وصمة ضعف وهشاشــة، وتحذيرهن من اقتحام عوالم تعتبر حكرا على الرجال. 
 
لكن اليوم، ونتيجة للتحولات الاجتماعية المهمة التي حصلت على  المستوى العلاقات الاجتماعية وأدت إلى خلخلة أدوار الجندر التقليدية والقيم القديمة المتحكمة في العلاقات بين الجنسين، بات من الضروري في منظورنا اقتحام "العلبة السوداء" للواقع النسوي الذي بات ينفلت من الرقابة الاجتماعية و العائلية . 

فالإخضاع والاستبعاد علـى أساس الجنـس هي أساسا ممارسات اجتماعية تتبني أشكالا من العنف الجندري، الذي لم يعد من الممكن تجاهله، لهذا تعمقنا في البحث حول  الفصل والإقصاء الجندري على أساس الجنس. "SÉGRÉGATION SEXUELLE" ربطا بثنائية الذكورة والأنوثة محاولين اكتشاف الأساليب التي نهجتها النساء المغربيات لمقاومة الاقصاء والاستبعاد وتقسيم الأعمال في ميادين ? كنوع من ضـروب التنميط الجنـدري.

 (يتيع)      

إغلاق إغلاق


أحوال الطقس
عدد الزوار

 3948 زائر

 5 زائر حاليا