تسجيل الدخول

الدار البيضاء: الدورة 12 للمهرجان الدولي لفيلم الطالب الثلاثاء القادم

ثقافة وفنون
said rahim6 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 7 أشهر
الدار البيضاء: الدورة 12 للمهرجان الدولي لفيلم الطالب الثلاثاء القادم

نيوبريس24

تنطلق من 12 إلى 15 دجنبر 2023 بمدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة  الثانية عشرة للمهرجان الدولي لفيلم الطالب الذي تنظمه جمعية “فنون ومهن”تحت شعار “الحرية”.

وأشار بلاغ المنظمين إلى أن هذه الدورة مخصصة تكريما لروح الفنان المبدع عزيز الفاضلي، بكل من مسرح محمد السادس و المدرسة العليا للفنون الجميلة و معهد إ.ش.ب للفن و الإعلام.

ويشهد حفل الافتتاح عرض فيلم “ابن البلد” لأحمد سعيد شعبان المتوج في الدورة السابقة( صنف الشريط الروائي، جامعة 6 أكتوبر،مصر) احتفاء بمسار الفنان الفاضلي، تقديرا لعطاءاته الفنية وارتباط اسمه بذاكرة التلفزيون والسينما والمسرح المغربي.

وسيشمل التكريم رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية ميرفت مديني وهي مخرجة أفلام وثائقية وروائية ومتدخلة بالمدرسة العليا للسمعي البصري والسينما لقمرت بتونس والناقد الأكاديمي محمد كلاوي ، والممثلة المغربية فاطمة الزهراء الجوهري والمخرج  عبد القادر كريم والأستاذ الباحث والناقد محمد بلغوات في حفل الاختتام .

وتتميز هذه الدورة بتنظيم مسابقات للأفلام الروائية و  الوثائقية وأفلام الموبايل وأفلام التحريك، ناهيك عن لقاء خاص يسيره الكاتب  و الناقد السينمائي و المدير الفني  للمهرجان حسن نرايس  مع مريم بلحسين، وهي مخرجة ومنتجة مغربية حاصلة على الدكتوراه في السينما من جامعة السربون الجديدة حول موضوع “الإنتاج السينمائي بالمغرب” بمعهد إ.ش.ب للفن و الإعلام.
وتتكون لجنة تحكيم الأفلام الروائية التي تترأسها المخرجة والمؤلفة التونسية ميرفت مديني من  الكاتب والصحفي السيناريست عزيز الساطوري، والممثلة سناء بحاج من المغرب.

وتتشكل لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية التي يترأسها المخرج المغربي عبد القادر كريم من الفنان الفوتوغرافي الفرنسي جان مارك ديلتومب، والمخرجة المغربية وداد تافكي .أما لجنة تحكيم أفلام التحريك برئاسة المخرجة صوفيا خياري من فرنسا، فتضم   المخرجين المغربيين نبيل مروش وعلي الركيك.

ويضم برنامج الدورة تقديم كتابين مهمين هما على التوالي “السينما المغربية من التراكم إلى الحساسية الجمالية” للدكتور محمد اشويكة، و “السينما العربية” لعبد الكريم واكريم  من تسيير  الفنان التشكيلي  و الناقد شفيق الزكاري بالمدرسة العليا للفنون الجميلة .

وتشهد الدورة ،أيضا، تنظيم ورشة حول التصوير الفوتوغرافي بين الواقع والخيال يؤطرها الفنان الفوتوغرافي الفرنسي جون مارك ديلتومب، إضافة إلى مائدة مستديرة تكريما لمسار الراحلين  نور الدين الصايل وعمر سليم يسيرها الناقد السينمائي حسن نرايس مع تدشين رسمي لبلاطو نور الدين الصايل واستوديو عمر سليم بالمعهد المذكور.
بالمناسبة، تحتضن المدرسة العليا للفنون الجميلة لقاء دراسيا (ماستر كلاس) مع الطلبة والجمهور حول “لغة الفيلم”   للدكتورة مرفت مديني رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الرواية، وهو اللقاء الذي سيؤطره الدكتور والباحث الجمالي عبد الله الشيخ ، مدير المهرجان.
يشار إلى أن هذه التظاهرة السينمائية الدولية أصبحت تشكل منارة فنية في رحاب الدار البيضاء، كما توضح السيدة وفاء بورقادي رئيسة جمعية ” فنون ومهن ” ورئيسة المهرجان الدولي لفيلم الطالب، وأرضية عامة تقدم أحدث ما أنتج في ميدان السمعي البصري
كما تعتبر موعدا سنويا يتيح الفرصة الملائمة للتعريف بإنتاجات المواهب الشابة، استجابة للانشغال بالانفتاح على كل التجارب الفيلمية من داخل المغرب وخارجه،  مع الرهان على  مد جسور التواصل والحوار بين الثقافات عبر اللغة السينمائية، وجعل المخرجين الشباب يسعون باستمرار لتعميق معارفهم الفنية، وتجويد مداركهم الإبداعية ، كما صرح الناقد الفني الدكتور عبد الله الشيخ.
بدوره،  صرح  حسن نرايس المدير الفني للمهرجان : ”   نعم مرة أخرى وبفخر كبير واعتزاز قوي،نرفع الستار على دورة جديدة من المهرجان…نعم بنفس الإرادة القوية و الطموح النبيل الهادف سنرفع التحدي مرة أخرى ولكسب الرهان…رهان الاستمرارية و ترسيخ قيم الانفتاح و التعايش و التسامح.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.