تسجيل الدخول

المحمدية: حفل توقيع “أريج الطباشير” للكاتب عبد اللطيف الصردي

2024-01-28T22:15:08+00:00
2024-01-28T22:49:06+00:00
إصداراتالمجتمعثقافة وفنون
said rahim28 يناير 2024آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
المحمدية: حفل توقيع “أريج الطباشير” للكاتب عبد اللطيف الصردي

نيوبريس24

نظم فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمحمدية بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمدينة نفسها مساء اليوم الأحد 28 يناير 2024 حفل توقيع رواية “أريج الطباشير” للكاتب القصصي عبد اللطيف الصردي.

ويتطرق الكاتب في هذا العمل الأدبي –  الواقع في 89 صفحة من الحجم المتوسط والصادر سنة 2021 – إلى تجربته في قطاع التعليم في قالب سردي إبدعي، منذ تعيينة أستاذا بالوسط القروي، كما جاء على لسان أحمد قنديلي كاتب التقديم أن الراوي “قد كتب جزء من سيرة ذاتية بكل مواصفاتها… باعتبارها حكيا استيعاديا نثريا يقوم به شخص واقعي عن وجوده الخاص عند تركيزه على حياته الفردية وتاريخه وشخصيته”

وقد استعرض حسن أيت عمر أستاذ اللغة العربية بالمناسبة قراءته التقديمية لهذا العمل الأدبي توقف فيها عند أبرز ما ورد في السرد الحكائي لعبد اللطيف الصردي شكلا ومضمونا.

وتفاعل الحاضرون مع القراءة التشخيصية للرواية منوهين بحنكة الكتاب من حيث تعامله مع الواقع التعليمي في الوسط القروي المتميز بالمتناقضات الموضوعية في إطار المهنة وقدرته على التغلب على التحديات والإكراهات التي واجهها مهنيا ونقابيا وعلى مستوى العلاقات الاجتماعية داخل المدرسة وخارجها.

كما توقف المتدخلون على الجوانب الجمالية في السرد الحكائي للكاتب وقدرته على شد انتباه القارئ إلى أهم الإشكاليات التي تواجه “حملة الطباشير” المخلصين لمبادئ وقيم مهنة التربية والتدريس، التي لا يمكن أن تكون إلا مبادئ وقيم نضالية بغاية نقل المعرفة والتربية لأبناء وبنات الوسط القروي المغربي، خصوصا عندما يتعلق الأمر بمفارقة لغة التواصل ما بين العربية والأمازيغية.. وتلك حكاية أخرى حسب الكاتب.

للإشارة فقد سير هذا الحفل الفكري التربوي الصحفي سعيد رحيم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.