تسجيل الدخول

المؤبد لمؤسس “ملائكة الموت”

2024-02-27T23:46:15+00:00
2024-02-28T00:04:44+00:00
المجتمعتقاريرخارج الحدودعدالة
said rahim27 فبراير 2024آخر تحديث : منذ شهرين
المؤبد لمؤسس “ملائكة الموت”

نيوبريس24/ أمستردام

أصدرت محكمة أمستردام الجزائية الثلاثاء 27 فبراير 2024, أحكامًا بالسجن المؤبد في قضية مارينغو الجنائية على الضنينين رضوان تاغي مؤسس ملائكة الموت وشريكيه سعيد رزقي. وماريو ر. وحُكم على ثلاثة عشر متهمًا آخرين بالسجن لمدد تتراوح بين سنة و9 أشهر و29 سنة وشهرين. وحُكم على الشاهد الرئيسي بالسجن لمدة 10 سنوات.

ودامت هذه المحاكمة 6 سنوات وأزيد من 140 جلسة.

وتبين للمحكمة أن المنظمة الإجرامية، التي كان “ت.” زعيمها، مسؤولة عن خمس جرائم قتل، وجريمتي شروع في القتل وعدة تحضيرات للقتل. ولا يمكن إسناد جريمة قتل واحدة في التحقيق إلى المنظمة.

في الجلسة التمهيدية الأولى التي عقدت في 23 مارس 2018، أعلن الادعاء أنه تم التوصل إلى اتفاق مع الشاهد النجم نبيل ب. الذي أدلى بشهادته في 41 إفادة مسجلة حول جرائم قتل أو محاولات قتل، كان هو نفسه متورطًا في بعضها. وقد سلطت هذه الإفادات ورسائل PGP (البريد الإلكتروني)، التي تم فك تشفيرها الضوء على عدد كبير من المشتبه بهم في جرائم قتل لم تُحل حتى الآن.

وترى المحكمة أن مخطط شاهد التاج قد تم تطبيقه بشكل قانوني من قبل النيابة العامة وأنه لا توجد مؤشرات على تقديم وعود محظورة مقابل الأقوال. وترى المحكمة أن شاهد التاج شاهد توضيحي موثوق به، خاصة عندما يتعلق الأمر بالجرائم التي كان حاضراً فيها ومتهماً بها. وقد أوفى بالجزء الخاص به من الصفقة. ولذلك يجوز السماح باستخدام أقوال شاهد التاج كدليل. ويجوز أيضاً استخدام بيانات (PGP ) كدليل.

زعيم منظمة القتل المحترفة

كان رضوان ت.، وفقًا للمحكمة، الزعيم بلا منازع للمنظمة الإجرامية التي ركزت على جرائم القتل وجرائم الأسلحة النارية والسرقة المشددة. وتحت قيادة “ت.”، قُتل خمسة أشخاص على مدى ثمانية عشر شهرًا. بالإضافة إلى ذلك، حاولت المنظمة قتل شخصين وأعدت عمليات تصفية. كما أعدت أيضًا هجومًا على متجر للتجسس، حيث لم يكن خطر وجود أشخاص هناك يشكل عائقًا. وقد أصدر الأوامر بذلك رضوان ت. ولم تعتبر المحكمة أن ت. كان شريكًا في جريمة القتل التي وقعت في تاسع ماي 2016 في أمستردام.

خصوم مجرمون، وأشخاص ربما تخلفوا عن سداد دين أو تحدثوا إلى أعدائه أو الشرطة؛ جميعهم كانوا معرضين لخطر أن ينتهي بهم المطاف على قائمة الموت.

إن السهولة التي قرر بها “ت.” أن يموت شخص ما أمر صادم. فالرسائل التي أرسلها حول هذا الأمر لا تترك شيئًا للخيال وتوضح مدى قسوة المنظمة في عملها. لم يكن للمعاناة التي لحقت بأفراد أسر الضحايا أي دور. في بعض الحالات، كان الأطفال الصغار حاضرين عندما قُتل آباؤهم بالرصاص. ومن اللافت للنظر أنه لم يرغب أي من الأقارب والضحايا في الاستفادة من حقهم في التحدث أو رفع دعوى بصفتهم أطرافًا متضررة. وهذا يدل على الخوف الذي غرسه فيهم عنف منظمة رضوان ت. القاسي.

ثلاثة أحكام بالسجن المؤبد

شارك جميع المشتبه بهم الـ 17 في تنظيم مارينجو في منظمة القتل التخريبية، التي لا تعرف الرحمة. ترى المحكمة أن رضوان ت. هو القائد، بينما برأت اثنين من المتهمين الآخرين من قيادة المنظمة. وترى محكمة أمستردام أن الحكم بالسجن المؤبد مناسب لرضوان ت. وحده، لتورطه في خمس جرائم قتل، ومحاولتي قتل وعدة تحضيرات للقتل، والتحضير للهجوم على محل التجسس وقيادة منظمة إجرامية.

التفاصيل

سعيد ر. بالسجن المؤبد بتهمة التواطؤ في القتل والشروع في القتل والتحضير للقتل والتواطؤ في الإعداد للقتل والتواطؤ في القتل.

ويحكم على ماريو ر. بالسجن المؤبد، وذلك بتهمة التواطؤ في القتل والتواطؤ في التحضير للقتل والتواطؤ في التحضير للهجوم على محل التجسس.

وعلى المشتبه بهم الـ13 الباقين بأحكام تتراوح بين سنة واحدة و9 أشهر و29 سنة وشهرين لمشاركتهم في التنظيم الإجرامي وتورطهم في جريمة (جرائم) القتل. وفي حالة العديد من المشتبه بهم، تم تخفيض العقوبة بعدة أشهر إلى سنة واحدة كحد أقصى لتجاوزهم الحد الزمني المعقول.

من هو رضوان تاغي

رضوان تاغي (مواليد 20 ديسمبر 1977 بتطوان ) مغربي هولندي زعيم منظمة ملائكة الموت والمشتبه به الرئيسي في تورطه المزعوم في عشر جرائم قتل على الأقل تتعلق بالجريمة المنظمة وتهريب المخدرات وقيادة منظمة إجرامية. وكانت بداية رضوان التاغي في تجارة الحشيش من منطقته بني سلمان ضواحي شفشاون أحد أشهر مناطق قبائل جبالة التي تشتهر بزراعة القنب الهندي إلى أوروبا أعتقل رضوان التاغي في أواخر عام 2019 في دبي ، حيت يعيش زعماء العصبات المغربية ويعتبر التاغي أكثر المجرمين المطلوبين في هولندا حيث حطم الرقم القياسي بمكافأة قدرها 100000 يورو. اعتبارًا من عام 2022، كان محتجزًا في  سجن شديد الحراسة ” فوخت “.

اتهامات

تشمل جرائم القتل العددية أبرزها الأمر بقتل رضوان ب. (شقيق شاهد نبيل ب.) ومحامي نبيل ب. وديرك ويرسوم والمستشار السري لنبيل ب، ومراسل الجرائم الدولية بيتر ر. دي فريس .  والثاني اعتبر اعتداء على النظام القانوني الهولندي والأخير اعتداء على حرية الصحافة. تشمل أيضا اغتيالات خارج التراب الهولندي مثل اغتيال سكارفص في ماربيا.

وكشفت الوثائق التي أصدرتها إدارة مكافحة المخدرات بالولايات المتحدة ، وتم إرسالها إلى الشرطة الهولندية، ما بدا أنه كارتل مخدرات كبير برئاسة رضوان تاغي، ورافاييل إمبريال (تاجر المخدرات والأسلحة في كامورا)، ودانييل كيناهان. (رئيس العصابة الأيرلندي الشهير) وإيدن غانين (مهرب مخدرات بوسني). لوحظت المجموعة من قبل إدارة مكافحة المخدرات وهي تعقد اجتماعات في فندق برج العرب في دبي، حيث تتمركز قاعدة الكارتل المزعوم. عقدت الاجتماعات في عام 2017، لكنها وصلت فقط إلى وسائل الإعلام الهولندية في أكتوبر 2019. تعتبر إدارة مكافحة المخدرات أن هذا هو واحد من أكبر خمسين كارتلات مخدرات في العالم، مع احتكار فعلي للكوكايين البيروفي، ويسيطر على حوالي ثلث إجمالي تجارة الكوكايين الأوروبية.

وفقًا لوثائق إدارة مكافحة المخدرات، يتم شحن الأدوية جميعها إلى موانئ هولندا. وعرف على رضوان التاغي علاقته بأحد أكبر كارتيلات المخدرات بأفريقيا المعروف بكارتيل طنجة الذي عملت لصالح رضوان التاغي لفترة طويلة في جلب الكوكايين من أفريقيا إلى شمال المغرب ثم إلى أوروبا من ابرز زعماء هدا الكارتل كان طارق طنجاوي وفكري أملاح كما عرف على رضوان التاغي علاقته برئيس دولة السورينام.

تمكن تاغي من الإفلات من القبض عليه من خلال تغيير مظهره باستمرار واستخدام جوازات سفر وتأشيرات مزورة. واعتقل في دبي في 16 ديسمبر 2019. بما أن هولندا ليس لديها معاهدة تسليم المجرمين مع الإمارات العربية المتحدة ، فقد تم ترحيل تاغي بعد ثلاثة أيام من اعتقاله ؛ بناءً على إعلان الحكومة أنه شخص غير مرغوب فيه ، لأنه دخل الإمارات بهوية مزورة.

من هو المغربي سعيد رزوقي  الذراع اليمنى لرضوات تاغي الذي أرسل تهديدات بالقتل لصحفي من داخل محبسه.

أفادت تقارير شرطية ، أن المواطن الهولندي – المغربي الأصل “سعيد رزوقي” الذي وصفته أجهزة أمنية بأنه الذراع اليمنى لـ رضوان التاغي كان قد أرسل تهديدات بالقتل لصحفي هولندي.

وأضافت التقارير ذاتها، أن خبرة تقنية على هاتف مشفر يملكه رزوقي كشفت أنه وجه تهديدات خطيرة ضد الصحفي من زنزانته. هذه التهديدات تمت عبر رسائل نصية تاريخها هو شهر غشت 2020، بعد 6 أشهر تقريباً من اعتقاله. ويعتبر القضاء الهولندي المجرم الرزوقي فاعل إجرامي قوي عند تأثير على شبكة التاغي ولديه دور ف سلسلة اغتيالات بحال تصفية مارتن كوك ف 2016.

“سعيد رزوقي” البالغ من العمر50 عام هو الذراع الايمن لمؤسس منظمة ملائكة الموت “رضوان التاغي”. رزوقي كان مطلوب منذ 2018عام  من قبل الأنتربول والمخابرات الهولندية.

المصدر: وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.