تسجيل الدخول

المغرب: جبهة نقابية ضد الإجهاز على رواتب التقاعد والحق في الإضراب

2024-06-15T06:19:45+00:00
2024-06-15T06:23:57+00:00
السياسةالمجتمعتقارير
said rahim15 يونيو 2024آخر تحديث : منذ شهر واحد
المغرب: جبهة نقابية ضد الإجهاز على رواتب التقاعد والحق في الإضراب

نيوبريس24

تداولت خمس نقابات مغربية في نتائج الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية، الذي تمخض عنه اتفاق 29 أبريل 2024 وما تضمنه من إشارات قوية عن عزم الحكومة على تمرير مشاريع رجعية تجهز على ما تبقى من المكتسبات والحقوق الشغلية التاريخية في مجال صناديق ورواتب التقاعد والحق في الإضراب:

وقررت هذه الهيآت في لقائها هذا الأسبوع، ما يلي؛

1. رفضها بالمطلق أي مس وتشريع تصفوي يطال الحقوق والمكتسبات التاريخية للطبقة العاملة وعموم الشغيلة؛

2. تثمينها كل المبادرات المناصرة لحقوق الطبقة العاملة والداعمة لنضالاتها صونا لمكتسباتها ودفاعا عن مطالبها المشروعة، وتؤكد على تعزيز أواصر التضامن والتعاون والعمل المشترك والنضالات الوحدوية.

3. تؤكد رفضها المطلق لما سمي بإصلاح أنظمة التقاعد في اتجاه خوصصتها وتسقيف المعاشات التقاعدية من خلال إعادة تمرير سيناريو “الثالوث الملعون” (اعمل أكثر، ساهم أكثر، استفد أقل)، وتعتبره تخريبيا وانتهاكا للحقوق الأساسية للشغيلة والمتقاعدين وأصحاب المعاشات وحقهم في مستوى معيشي كريم ملائم للمحافظة على الصحة والرفاهية لهم ولأسرهم..

4. رفضها مصادرة الحق في ممارسة الإضراب والتضييق على الحريات العامة والحريات النقابية وتكريس المزيد من الهشاشة وعدم الاستقرار المهني والمزيد من المرونة في العلاقات الشغلية وما يترتب عنها من الحرمان والاستغلال والسخرة والتحكم..

5. تدعو إلى الالتحاق بـ “الجبهة المغربية ضد قانوني الإضراب والتقاعد” للتصدي لهذه التشريعات التراجعية التصفوية والتكبيلية، وإلى توسيع النقاش العمومي عبر تنظيم الندوات الترافعية والمبادرات النضالية الميدانية، وتبدي انفتاحها على جميع المبادرات ذات الهدف المشترك.

6. تعتبر “الجبهة المغربية ضد قانوني الإضراب والتقاعد” مفتوحة أمام الهيآت والنقابات والإطارات الديمقراطية من أجل توحيد وخوض النضالات والاحتجاجات المشتركة الكفيلة بصون مكتسبات التقاعد التاريخية والتصدي لمسلسل التراجعات التي تستهدف تشريعات الشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية، وحماية الحق الدستوري في ممارسة الإضراب باعتباره سلاحنا الوحيد لانتزاع الحقوق والمطالب والدفاع عن المكتسبات التاريخية.

الجبهة المغربية ضد قانوني الإضراب والتقاعد”
التوقيعات:
الجامعة الوطنية للتعليم (FNE) الكاتب العام الوطني: غميمط عبد الله.
الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي (FNSA UMT) الكاتب العام الوطني: عريش بدر.
النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي (SIITS) الكاتب العام الوطني: جعى مصطفى.
النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام (SIMSP) الكاتب العام الوطني: المنتظر العلوي عبد الله
النقابة الوطنية المستقلة لهيئة تفتيش الشغل (SNICIT) الكاتب العام الوطني: أطويف الحسين.
الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب (CNTM) الرئيس: الصادوق محمد الأمين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.