تسجيل الدخول

حوار التعليم يتلمس الخروج من النفق

said rahim22 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 6 أشهر
حوار التعليم يتلمس الخروج من النفق

الإ fne تعود إلى طاولة التفاوض ونظام أساسي “بديل” وارد

نيوبريس24

حضر المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي
جلستي حوار بدعوة من الوزارة اليوم الجمعة 22 دجنبر 2023 وتم الاتفاق على إصدار نظام أساسي جديد يَنْسَخ مرسوم 6 أكتوبر 2023 وطرح مطالب الشغيلة التعليمية

وحضرت الحكومة هذا الاجتماع ممثلة ببنموسى شكيب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وسكوري يونس وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل ولقجع فوزي الوزير المنتدب المكلف بالميزانية لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، مقابلا لوفد عن المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي المتكون من خمسة أعضاء من بينهم الكاتب العام الوطني للجامعة.
وقد تمحور اللقاء الأول حول مجموعة من النقاط أبرزها:

– الاتفاق على إصدار نظام أساسي جديد يَنْسَخ المرسوم القديم خلال الأسبوع المقبل.

– طرح الملفات المطلبية العامة والفئوية للشغيلة التعليمية ومن بينها:

1. وقف الاقتطاعات من الأجور بسبب الإضراب، واسترجاعها.
2. إدماج الأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد داخل الوظيفة العمومية؛
3. الزيادة في الأجور والمعاشات.
4. تنفيذ مضامين الاتفاقات السابقة: اتفاقات 19 أبريل 2011، و26 أبريل 2011 و30 أبريل 2022، و13 أبريل 2016، والاتفاق المرحلي 18 يناير 2022.
بالإضافة إلى 6 نقاط أخرى . كما طرح الوفد الحكومي إشكالية عدم جدوى الحوار بمسارين وطلبت الحكومة من الجامعة أن تناقَش ملفاتها المطلبية في إطار الحوار مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، وقد قبل وفد المكتب الوطني للجامعة الأمر مؤكدا على أن المهم هو حل مشاكل الشغيلة التعليمية بسرعة وعدم التأخر.

واختتم اللقاء الأول بتوقيع محضر ملزم للطرفين على أن يستأنف الحوار القطاعي بين ممثلي الحكومة والنقابات الخمس الأكثر تمثيلية من أجل توحيد الرؤى والتعجيل بصدور مرسوم جديد خلال نهاية الأسبوع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.