تسجيل الدخول

تتبع أوضاع المقاولات الصحفية بالجهات الصحراوية (فدرالية)  

said rahim31 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 7 أشهر
تتبع أوضاع المقاولات الصحفية بالجهات الصحراوية (فدرالية)  

نيوبريس24

في ظل الجدل والاحتقان المتواصل الذي يعيشه قطاع الصحافة والإعلام في المغرب منذ أزيد من سنة أصدر المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف مؤخرا بلاغا حول أوضاع المقاولات الصحفية المنضوية تحت لوائها بجهات: العيون الساقية الحمراء، الداخلة وادي الذهب وگلميم وادنون.

ويندرج هذا البلاغ في سياق مختلف الاتصالات والمبادرات الترافعية التي قادتها هذه الفروع مع الهيئات المنتخبة والسلطات الترابية ومصالح وزارة القطاع. وفي إطار متابعة مستجدات وتطورات الأوضاع الاقتصادية والإدارية والمهنية للمقاولات الصحفية بهذه الجهات.

وأفاد البلاغ أن جلسات عمل ولقاءات عقدت مع عدد من البرلمانيين المنتمين للجهات الصحراوية من فرق مختلفة يوم الثلاثاء 26 دجنبر 2023 بمجلس النواب بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل، أثمرت عن دينامية إيجابية لفائدة المقاولات المهنية في الأقاليم المعنية.

وأبرزت الفدرالية أنه ترتيبا على كل ما سبق، وعلى ضوء ما أفاد به رئيسا فرعي العيون والداخلة المكتب التنفيذي، فإن الفيدرالية المــــــغربية لناشري الصحف حيت الجهود التي تبذلها فروع الفيدرالية بالعيون والداخلة وگلميم من أجل استمرار الوجود وتأطير المقاولات الصحفية بهذه الجهات ومواكبة تأهيلها وتقوية التعبئة للدفاع عن قضايا البلاد ووحدتها الترابية وأشادت بعقلانية هذه الفروع وإقبالها على إيداع طلبات البطاقة المهنية وانكبابها على توحيد الجهود المحلية والجهوية.

وثمن المكتب التنفيذي مختلف المبادرات الترافعية ذات الصلة.

– وإذ تسجل الفيدرالية مختلف الوعود الإيجابية التي قدمها وزير القطاع لبرلمانيي الجهات الصحراوية ولمسؤولي فرعي الفيدرالية بالعيون والداخلة، وما أبداه من حسن نية لمعالجة ما عرضوه أمامه من مطالب ومشكلات، فإنها تلفت إلى أن ما عبر عنه في الجلسات مع مسؤولي الوزارة يقتضي الوضوح أكثر، وأن تقترن الأقوال والتصريحات بأفعال وإجراءات ملموسة في أقرب وقت.

– وجددت الفيدرالية تأكيدها على أن الوزارة بإمكانها تعديل بعض مقتضيات المرسوم الأخير المتعلق بالدعم العمومي، واستحضار الواقع الموضوعي للمقاولات الصحفية الجهوية والإلكترونية، وخصوصا بالصحراء المــــــغربية، كما يمكنها التدخل لدى اللجنة المؤقتة للمجلس الوطني للصحافة لتبسيط بعض المساطر المعقدة لنيل أو تجديد البطاقة المهنية، وبالتالي التعامل بالمرونة اللازمة على هذا المستوى.

– تعتبر الفيدرالية أن حسن نية الوزير يمكن أن تتجسد، بشكل عملي ملموس، من خلال التبسيط والمرونة في مرسوم الدعم وإجراءات تجديد البطاقة المهنية، وهو ما من شأنه التخفيف من حدة الاحتقان، وبعث رسالة طمأنة للزميلات والزملاء في الجهات الصحراوية الثلاث.
– ومن جهة أخرى، تذكر الفيدرالية مصالح الوزارة بملتمسها السابق المتعلق بالإفراج عن اتفاقية شراكة وقعت بين فرع الفيدرالية بالداخلة ومجلس جهتها، (تماما كما هو الحال بالنسبة لاتفاقية أخرى مماثلة في جهة طنجة) ، وتأخر تنفيذهما معا بسبب إجراءات بيروقراطية شكلية على مستوى وزارة التواصل، وحل هذه المشكلة من شأنه أيضا بعث رسالة طمأنة أخرى، والتأكيد على جدية ما عبر عنه الوزير من حسن النوايا.

وارتباطا بهذا، اعتبرت الفدرالية أن صياغة منظومة جهوية للدعم العمومي للمقاولات الصحفية الجهوية من شأنها إحداث تغيير ملموس على مستوى المحيط الاقتصادي العام لهذا القطاع في الجهات.

وعبرت عنوالامل في أن تكون وزارة التواصل واللجنة المؤقتة للمجلس الوطني للصحافة قد أدركا معا مضمون الرسائل الترافعية التي تلقياها من فروع الفيدرالية بالجهات الصحراوية، وأن يباشرا عمليات التسهيل والتبسيط لإدماج هذه المقاولات الصحفية الجهوية ضمن المنظومات التأهيلية الوطنية بلا أي إقصاء أو إبعاد، وأن يستقبلا هذه المرة اليد الممدودة من الفيدرالية المــــــغربية لناشري الصحف للتعاون والعمل المشترك، وتفادي أي خطأ لن يكون في مصلحة المهنة والبلاد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.