تسجيل الدخول

مياه فيكيك تدخل الميدان الحقوقي مع رئيس الحكومة المغربية

said rahim23 أبريل 2024آخر تحديث : منذ شهر واحد
مياه فيكيك تدخل الميدان الحقوقي مع رئيس الحكومة المغربية

نيوبريس24

أمام استمرار سياسة شد الحبل لشهور دون أفق بين الحكومة وساكنة واحة فكيك حول معركة المياه الصالحة للشرب دخل الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان على الخط برسالة مفتوحة وجهها إلى رئيس الحكومة.

وتهدف هذه الرسالة حسب مضمونها، لاثارة انتباهه إلى الوضع المقلق وحالة االاحتقان التي تعيشها مدينة فجيج، منذ ما يزيد عن خمسة أشهر ، خصوصا وان تفويت تدبير المياه، تقول الرسالة: “يأتي في ظل ظرفية تتميز بندرة المياه المترتبة عن مشكل الجفاف الذي تعرفه البلاد منذ سنوات، وهو مرشح للاستمرار إن لم يتفاقم ، وسينعكس لا محالة ذلك على المواطنين والمواطنات بارتفاع الأثمان. وبالتالي فان تعبير الساكنة عن رفض قرار تفويت تدبير قطاع الماء الصالح للشرب إلى شركة الشرق للتوزيع مشروع .، حيث أن قرار مجلس الجماعة القاضي بالانضمام إلى مجموعة الشرق للتوزيع، اتُّخذ دون استشارتها، إعمالا لمبادئ الديموقراطية التشاركية، وسياسة الانفتاح، والحكامة المحلية، كما ينص على ذلك دستور2011 وقوانين البلاد ذات الصلة بمجال تدبير الماء الصالح للشرب، وهو الأمر الذي يستدعي الإسراع بمراجعة مجلس الجماعة ،قرارالانضمام ،والانسحاب الفوري من هذه الشركة ، طبقا لمقتضيات المادة 92 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات.

ومن اجل رفع حالة الاحتقان التي تعرفها واحة فكيك، فان الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان يناشدكم السيد رئيس الحكومة التدخل العاجل لدى المصالح والمؤسسات المعنية ، قصد االاستجابة الفورية للمطالب العادلة والمشروعة لساكنة فجيج، وضمان احترام حقوقهم السياسية المتعلقة بحرية القرار والاختيار، في تدبير توزيع الماء بالواحة ، مما سيساعد في احتواء الازمة، ويعمل على درء أي تصعيد قد يكلف المنطقة مزيدا من التوتر والاحتقان.

وأعرب الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان ، عن اعتقاده في أن تدخل رئيس الحكومة سيساهم لا محالة في إيجاد الحل لهذه الازمة بشكل عادل ومستدام، معبرا عن الاستعداد الكامل للتعاون معه، سواء فيما يتعلق بتقديم كافة التوضيحات التي من شأنها المساعدة. في حل المشكل ،أو من حيث تقديم المقترحات الكفيلة بايجاد الحلول الناجعة للازمة المستمرة منذ شهور بمدينة /واحة فكيك .

المنسق : عبد الإله بنعبدالسلام

ملحوظة : توجه نسخة من هذه الرسالة المفتوحة للاطلاع ولكل غاية مفيدة لكل من :
– السيد وزير الداخلية- السيد المدير العام للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب – السيد المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان/ السيد الكاتب العام الذي يشغل مهامه الآن- السيدة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.ط -الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان.

وفيما يلي أعضاء الإئتلاف المغربي لحقوق الإنسان:
1.جمعية هيئات المحامين بالمغرب
2. العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان 3. الجمعية المغربية لحقوق الإنسان 4. المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف 5. المرصد المغربي للحريات العامة 6. الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة 7. المرصد المغربي للسجون 8. منتدى الكرامة لحقوق الإنسان 9. منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم 10. الهيئة المغربية لحقوق الإنسان 11. مرصد العدالة بالمغرب 12. الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب 13. الجمعية المغربية للدفاع عن استقلال القضاء
14. جمعية الريف لحقوق الإنسان 15. المركز المغربي لحقوق الإنسان 16. جمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا العنف وسوء المعاملة 17. الشبكة المغربية لحماية المال العام 18. نقابة المحامين بالمغرب 19. المرصد الأمازيغي للحقوق الحريات 20. مؤسسة عيون لحقوق الإنسان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.