تسجيل الدخول

القمة الروسية الإفريقية 2: بيان ختامي واتفاقات شراكة متعددة الأوجه

2023-07-28T17:14:41+00:00
2023-07-28T17:28:45+00:00
السياسة
said rahim28 يوليو 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر
القمة الروسية الإفريقية 2: بيان ختامي واتفاقات شراكة متعددة الأوجه

تبني البيان الختامي للقمة الروسية الإفريقية الثانية المنعقد اليوم 28 يوليوز 2023، بمدينة سان بطرسبورغ وتوقيع اتفاقات شراكة متعددة بين الحاضرين في مجالات مختلفة من شأنه إحداث دينامية جديدة في العلاقات العامة للبلدان الإفريقية مع بقية بلدان العالم.
وقد تبنى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والزعماء الأفارقة البيان الختامي لقمة “روسيا-إفريقيا”.
كما تم اعتماد خطة عمل منتدى الشراكة الروسي الأفريقي للفترة من 2023 إلى 2026.
وجرى خلال القمة الروسية الأفريقية إبرام عدد من الاتفاقيات والعقود والوثائق الأخرى في مختلف مجالات التعاون الروسي الأفريقي.
وصرح بوتين في وقت سابق بإن روسيا أبرمت اتفاقيات تعاون عسكري-تقني مع أكثر من 40 دولة
وقال إن القمة الروسية الأفريقية عقدت في أجواء مليئة بالصداقة وكانت مثمرة للغاية، وذلك يخص المنتدى الاقتصادي والإنساني وجلسات القمة والاجتماع الخاص بالممثلين عن المنظمات الأفريقية الإقليمية، وسنناقش في المساء مع الدول الأفريقية المعنية التطورات حول أوكرانيا.
وأضاف «بوتين»، خلال كلمته في البيان الختامي للقمة الروسية الأوكرانية، وتعرضها قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك سلسلة الاتصالات الثنائية الدولية مع القادة الأفارقة، ونحن خططنا للاجتماع مع جميع قادة الدول المتواجدين في سان بطرسبورج، ونحن سعداء لمشاركة الأغلبية الساحقة من الدول لأفريقيا بالقمة ورؤساء المنظمات التكاملية الأفريقية.
وأشار إلى أن ممثلي القارة الأفريقية أظهروا الإرادة السياسية واستقلالهم واهتمامتهم لإقامة التعاون وتعزيزها مع روسيا، «متأكدون من المستقبل الناجح للاتصالات الروسية الأفريقية التي تعتمد على الصداقة أثبت الزمن جدارتها، على الخبرة التاريخية للتعاون متعدد النواحي والمثمر الذي ظهر في نشأة الدول بأفريقيا».
وأكد أن ما هو مهم أن القمة أثبتت مجددا العزم المشترك لروسيا وأفريقيا على المزيد من تعزيز والبحث عن الأشكال الجديدة للشراكة ذات منفعة مشتركة، ومن اللافت تبني حزمة لا بأس بها من الوثائق المشتركة.

المصدر: وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.