تسجيل الدخول

داسيلفا يبرز الدور الاستثنائي ل”البريكس”¹ دوليا

السياسة
said rahim3 أغسطس 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر
داسيلفا يبرز الدور الاستثنائي ل”البريكس”¹ دوليا

نيوبريس24/ أ.ف.ب

تحدث الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، خلال لقاء مع مراسلي وسائل إعلام أجنبية في برازيليا، بحماس عن قمة مجموعة “بريكس” المقررة من 22 إلى 24 أغسطس في جنوب إفريقيا.
وقال لولا دا سيلفا إن لهذه المجموعة من القوى الناشئة روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا، دورا استثنائيا تؤديه على الساحة الدوليّة.
وأبدى الرئيس البرازيلي انفتاحه على إمكان أن تتم خلال هذه القمة مناقشة توسيع المجموعة لتضم دولا أخرى على غرار الأرجنتين والسعودية والإمارات.
وكان سفير جنوب إفريقيا لدى مجموعة “بريكس”، أنيل سوكلال، قد أعلن أن المنظمة في عملية التوسع يمكن أن توحد أكثر من 50 دولة.
وأكد أن العديد من الدول تريد الانضمام إلى “البريكس”، بما في ذلك مصر والإمارات وإندونيسيا والأرجنتين.
وشدد على أن “بريكس تمثل عالم المستقبل، وتأثير الجنوب العالمي آخذ في الازدياد. يجب أن يُنظر إلى “بريكس” على أنها حافز للتغيير نحو الأفضل في العالم”.
وأشار إلى أن المجموعة جذابة نظرا لقوتها الاقتصادية والجيوسياسية، فضلا عن إمكاناتها المالية.

¹) بركيس: يضم هذا التكتل 5 دول تعد صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وكلمة “بريكس” (BRICS) بالإنجليزية عبارة عن اختصار يضم الحروف الأولى لأسماء هذه الدول.
وتشكّل دول مجموعة بريكس مجتمعة نحو 40% من مساحة العالم، ويعيش فيها أكثر من 40% من سكان الكرة الأرضية، حيث تضم أكبر 5 دول مساحة في العالم وأكثرها كثافة سكانية، وهي بذلك تهدف إلى أن تصبح قوة اقتصادية عالمية قادرة على منافسة “مجموعة السبع” (G7) التي تستحوذ على 60% من الثروة العالمية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.