تسجيل الدخول

مئات القتلى والجرحى في زلزال الجمعة مركزه الحوز

2023-09-09T08:27:29+00:00
2023-09-09T21:40:50+00:00
المجتمعتقارير
said rahim9 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر
مئات القتلى والجرحى في زلزال الجمعة مركزه الحوز

نيوبريس24

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد الجمعة وحدد مركزه بجماعة إيغيل بإقليم الحوز، إلى 1305 وفيات و1832 إصابة من بينها 1220 إصابة خطيرة.

وحسب وزارة الداخلية فإنه إلى حدود السبت 9 شتنبر 3023، تم تسجيل 694 حالة وفاة بإقليم الحوز، و347 حالة بإقليم تارودانت، و191 حالة بإقليم شيشاوة، و39 حالة بإقليم ورزازات، و14 حالة وفاة بعمالة مراكش.

وسقط أغلب الضحايا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت.

وحسب البيان الصادر عن المعهد الوطني للجيوفيزياء فإن الزلزال، وهو الأعنف منذ قرن، وقع حوالي الساعة الـ 11 مساء الجمعة (الساعة الـ 22 بتوقيت غرينتش) وكان مركزه إقليم الحوز جنوب غرب مراكش، وعلى عمق 8 كيلومترات.

ووفق وكالة المغرب العربي للأنباء ناشدت السلطات الصحية المواطنين التبرع بالدم لإنقاذ المصابين في الزلزال.

يذكر أن هذا الزلزال مختلف عن غيره، ذلك إن الزلازل التي وقعت السنوات الماضية كانت لا تزيد قوتها على 3 أو 4 درجات، ويكون مركزها عادة في عمق البحر ولا يشعر بها سوى سكان المناطق الساحلية.

وأظهرت مقاطع مصورة بثت على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” أشخاصا يهرولون في الشوارع، وأبنية تهتز.

انهيار مباني

وفي مراكش أقرب المدن الكبرى لمركز الزلزال، انهارت بعض المنازل بالمدينة القديمة المزدحمة، ويعمل الناس جاهدين لرفع الأنقاض بينما ينتظرون وصول المعدات الثقيلة، حسبما صور وفيديوهات لمواطنين متطوعين.
وأظهرت لقطات لسور المدينة -الذي يعود تاريخه إلى العصور الوسطى- شقوقا كبيرة في أحد أقسامه، وسقوط أجزاء منه وتناثر الأنقاض في الشارع.
وقال سكان بمراكش إن بعض المباني انهارت في المدينة القديمة المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) وعرض التلفزيون المحلي صورا لسقوط مئذنة مسجد وتناثر الأنقاض على سيارات مهشمة.

تعاطف دولي
وأعرب العديد من قادة وزعماء العالم عن تعاطفهم وتعازيهم، في أعقاب هذا الزلزال العنيف الذي والذي دفع سكان المدن الكبرى للفرار من منازلهم وهم في حالة من الذعر.

وجاءت رسائل التعاطف اليوم السبت من المستشار الألماني، أولاف شولتس من قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، عبر منصة “إكس”.

ومن رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، الذي تستضيف بلاده قمّة مجموعة العشرين.

ومن رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ومن نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. أعربت السعودية عن “صادق مواساتها لحكومة وشعب المغرب جراء هذه الفاجعة الطبيعية.
وأعربت وزارة الخارجية المصرية عن “خالص تعازيها” لحكومة وشعب المغرب.

المصدر: وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.